صحة وعناية بالذات

كيفية التخلص من البلغم بطرق صحيّة دون الرجوع للطبيب!

يُعتبر البلغم لدى كثير من المرضى مشكلة حقيقية، لعدم قدرتهم على التخلّص منه بسهولة، ما يعيق عملية التنفس الطبيعي، أو حتى عملية الأكل والشرب. هنا سنتعرّف على طرق يمكن أن تزيله بسهولة ودون الحاجة للأدوية.

ما هو البلغم

البغلم هو عبارة عن مادّة مخاطية لزجة وسميكة، تتوقف عادةً في الجزء الخلفي من الحلق عند وجود المرض، حيثُ تنتجها الأغشية المخاطية لحماية الجهاز التنفّسي ودعمه أثناء الحالة المَرَضية للجسم.

كيفية التخلص من البلغم

يُفضّل الرجوع للطبيب دائماً واستشارته قبل استخدام أحد هذه الطرق على الأطفال!
  1. استنشاق الهواء الرطب، والذي يساعد على تخفيف سماكة البلغم، ما يسهّل إزالته من الحلق. يمكن أن تستعين بجهاز ترطيب الهواء (والذي يمكن شراؤه من الصيدليات أو محلات المعدّات الطبيّة) والذي يمكن أن تقوم بتشغيله طوال اليوم، مع الحرص على تزويده بالماء اللازم بحسب التعليمات الواردة مع الجهاز.
  2. شُرب كميّة وافرة من الماء وخصوصاً الدافئ منها، فذلك يساعد على حركة البلغم من الحلق، يجب أن تُكثر من شرب الماء الدافئ أو المشربات الباردة مثل العصائر الطبيعية، أو المشروبات الساخنة مثل الشاي والأعشاب الطبيعية.
  3. احرص على تناول الطعام الذي يحوي الزنجبيل والثوم والليمون، فهذه المواد لها قدرة على التغلّب على البلغم وما يصاحبه من السعال والبرد. يمكن أن تقوم بشرب منقوع هذه المواد معاً في ماء دافئ.
  4. يمكن أيضاً أن تقوم بالغرغرة مستخدماً ماءً مالحاً، حيثُ يساعد على إذابة البلغم وقتل الجراثيم وتطهير الحلق. اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء (ويُفضّل أن يكون دافئاً ومفلتراً)، ثمّ قُم بشرب كمية صغيرة منه وقُم بالغرغرة لمدة 30-60 ثانية، ابصق الماء بعد ذلك، ولا تقم بشربه، كرّر تلك العملية لحين الانتهاء من الكوب.
  5.  استخدام بلسم يحوي على زيت الكافور، والذي يساعد على إخراج البلغم من الحلق ومن الصدر، لما له من خصائص طاردة للبلغم.

متى تزور الطبيب؟

بحال كان البلغم كثيراً، وأصبح مستمراً ومتكرراً لعدّة أيام، أو صاحب ذلك أعراضاً أخرى مثل السّعال، وارتفاع درجة حرارة الجسم، أو كان هناك ألم في الصدر، أو صوت صفير، أو ضيق في التنفس، عندئذٍ يجب بزيارة الطبيب المختصّ، فقد تكون أُصبت بأحد الأمراض التالية المسبّبة للبلغم: حساسيّة، أو ربو، أو التهاب في الشعب الهوائية، أو وجود أمراض في الرئة المختلفة.

المصدر
healthline

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى