ترتيب وتنظيف

تنظيف طيور الكناري

تعد طيور الكناري طيورًا اجتماعية ذات ألوان زاهية، كما أنه من السهل التعامل معها وتربيتها، وعادة ما تعيش طيور الكناري ما بين 10-15 عامًا، وقد تعيش لمدة 20 عامًا في حال العناية الجيدة بها، ومن أهم ما يمكن تطبيقه للعناية بها هو الاهتمام بنظافتها وبنظافة أقفاصها، لذلك سنعرض في هذا المقال أبرز ما يتعلق بنظافة طيور الكناري.

طريقة تنظيف طيور الكناري

تعتمد طيور الكناري على أنفسها في تنظيف أجسادها، وكل ما يمكن فعله لمساعدتها هو وضع صحن مسطح مليء بالماء الفاتر في إحدى زوايا القفص، مع مراعاة تغيير الماء وتنظيف الصحن يوميًّا؛ إذ إن طيور الكناري تغمر رؤوسها وأجسامها داخل الماء دون أن يرشدها أحد لذلك، وبهذا فإنها تحافظ على نظافتها ذاتيًّا.

الروتين اليومي لتنظيف أقفاص طيور الكناري

تحتاج طيور الكناري إلى تنظيف يومي لأقفاصها وللأدوات التي تستخدمها، ولتطبيق ذلك يمكن اتباع التعليمات الآتية:

1- تنظيف أرضية القفص

وذلك بتبديل الأرضية الموضوعة سواء أكانت من ورق الجرائد أم من القماش، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب وضع نشارة الخشب أو رمل القطط في أرضية القفص؛ لأنها تتسبب بإصابة الطيور بأمراض في الجهاز التنفسي.

2- تغيير الطعام والماء

يجب توفير طعام وماء نظيفين لطيور الكناري يوميًّا، لذلك يجب التخلص من أي طعام أو ماء زائد من اليوم السابق.

3- غسل أطباق الماء والطعام والاستحمام

قبل وضع ماء وطعام في الأطباق وإعادتها إلى القفص كل يوم، يجب غسلها جيدًا بالماء والصابون ثم شطفها جيدًا وتركها تجف.

4- مسح ما حول القفص

يمكن أن يتناثر ريش الطيور والحبيبات التي تتناولها خارج القفص، لذلك يجب الحرص على تنظيف منطقة ما حول القفص يوميًّا، وفي حال وجود بعض الفضلات يجب تنظيفها فورًا بالماء والصابون للتخلص من الجراثيم.

نصائح للاعتناء بطيور الكناري 

إلى جانب تنظيف طيور الكناري، يمكن لبعض النصائح أن تساعد على زيادة شعورها بالراحة والسعادة، وفيما يأتي ذكر لأبرز تلك النصائح:

  1. توفير لعبة أو أرجوحة داخل القفص: على الرغم من أن طيور الكناري أقل ميلًا للعب مقارنة بغيرها من أنواع الطيور إلا أنها يمكن أن تستمتع بلعبة واحدة في القفص لا أكثر، كما يمكن فرش أرضية أقفاص الكناري بالأعشاب الرطبة لمحاكاة البيئة المفضلة للكناري في الطبيعة.
  2. قص أظافر الكناري: تحتاج طيور الكناري إلى تقليم أظافرها مرتين كل عام، وفي الوقت نفسه يمكن للطريقة العشوائية في قصها أن تتسبب بنزيف حاد ومميت، لذلك تجب استشارة الطبيب البيطري بشأن الطريقة المثالية لقص أظافر طيور الكناري.
  3. تغطية قفص الكناري في الليل: تفضل طيور الكناري النوم في الظلام، لذلك ينصح بتغطية الأقفاص بمنشفة أو قطعة قماش لإبعاد الأضواء عنها والسماح لها بالنوم بعمق.
  4. الانتباه لصحة الكناري: قد تدل بعض التغيرات والعلامات على إصابة الكناري بأحد الأمراض أو انزعاجه من شيء ما، لذلك يجب عدم إهمال أي تغير يحدث مع الكناري سواء أكان في الفضلات أم في الريش أم في الوزن، وعند حدوث أي تغير في أي عادة للكناري تجب استشارة الطبيب البيطري.
المصدر
wikihowwikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى