منسوجات وملابس

3 طرق منزلية لتثبيت لون الملابس

لا بد وأن كثيرين عانوا من تسرب لون الملابس الجديدة إلى غيرها من الملابس، مما أبهت لون الملابس الجديدة وأفسد القديمة، سواء أكان ذلك عند احتكاك الملابس بسطح آخر أم عند غسلها، وغالبًا ما يعود ذلك إلى المبالغة في صبغ قطعة الملابس، أو عدم ضبط الأصباغ جيدًا، أو استخدام نوع صبغة غير مناسب لنوع القماش، ومع اختلاف الأسباب المؤدية إلى تسرب الصبغة من الملابس يبقى الهدف هو الحفاظ على مظهرها وحماية غيرها من الملابس، لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى وصفات تساعد على تثبيت لون الملابس.

تثبيت لون الملابس بالخل الأبيض

إن الخل الأبيض هو أفضل خيار لتثبيت لون الملابس دون تعريضها للتلف، ولاستخدامه يمكن وضعه على الملابس الجديدة مباشرة، أو يمكن وضع الملابس الجديدة في الغسالة وضبطها على الغسل بالماء البارد مع إضافة نصف كوب من الخل الأبيض، ومن الجدير بالذكر هنا أنه لا حاجة لإضافة منظف للغسيل عند استخدام الخل؛ وذلك لأن الخل يطهر الملابس ويعقمها، ولا داعي للقلق من رائحة الخل القوية فهي تزول تمامًا عندما تجف الملابس.

تثبيت لون الملابس بالملح

يشتهر الملح باستخدامه في تثبيت لون الملابس؛ إذ إن ربات البيوت دائمًا ما ينصحن بنقع قطعة الملابس الجديدة بمحلول من الماء والملح لتثبيت لونها، ولاستخدام الملح في تثبيت اللون على الملابس يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • وضع الملابس الجديدة في الغسالة ثم إضافة منظف غسيل لا يحتوي على مبيض، مع مراعاة الالتزام بإرشادات الغسل على ملصق الملابس.
  • إضافة الملح إلى الغسالة اعتمادًا على كمية الملابس، وذلك بمعدل ملعقة كبيرة من الملح لكل قطعة ملابس.
  • تشغيل الغسالة بالإعداد الذي يناسب الملابس، وللحصول على أفضل النتائج يفضل تجفيف الملابس في الهواء وتجنب استخدام المجفف.

تثبيت لون الملابس بصودا الخبز

تشتهر صودا الخبز بالعديد من المسميات ومنها كربونات الصوديوم أو الكربونة، وإلى جانب خصائصها في التعقيم، فإنها تستخدم في تثبيت ألوان الملابس وذلك بإضافة نصف كوب منها إلى دورة الغسيل.

نصائح تساعد على تثبيت لون الملابس  

توجد مجموعة من النصائح التي يساعد الأخذ بها في تقليل الخسائر الناتجة عن غسل الملابس التي تميل إلى فقدان لونها، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

  • التحقق من تعليمات الغسل المرفقة مع كل قطعة ملابس، فهي الضامن الوحيد للغسل بطريقة صحيحة.
  • فصل الألوان الفاتحة عن الداكنة، وغسل الألوان المتشابهة معًا؛ ففي حال تسرب صبغة إحدى القطع لن يتسبب ذلك بتغيير لون أي قطعة أخرى.
  • قلب الملابس على الوجه الداخلي؛ وذلك لتقليل الاحتكاك الذي يتسبب بجعل لون الملابس باهتًا من الخارج.
  • غسل الأقمشة الرقيقة بعيدًا عن الأقمشة الثقيلة، مع مراعاة إغلاق سحابات السترات لتقليل الاحتكاك.
  • غسل الملابس بالماء البارد؛ فهو يساهم في حفظ لون الملابس، بعكس الماء الدافئ الذي يساهم في تسرب صبغة الملابس، ومن الجدير بالذكر وجود العديد من أنواع المنظفات التي تكون فعالة في التنظيف حتى مع الماء البارد.
  •  تجنب وضع حمولة زائدة من الملابس في الغسالة؛ فهذا يزيد من احتكاك الملابس ببعضها مما يزيد فرصة تسرب صبغة إحدى القطع.
  •  تجنب الإفراط في استخدام منتجات التبييض التي قد تؤدي إلى بهتان لون الملابس.
  • تجنّب تعريض الملابس للشمس والحرارة الزائدة؛ إذ يمكن أن يزيد ذلك من تلاشي ألوان الملابس.

المصدر
speed queenwiki howembassy cleanersthe spruce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى