تدبير منزلي

تخزين البقوليات في المطبخ

تتميز البقوليات بفائدتها الغذائية الكبيرة؛ فهي تحتوي على الألياف والبروتينات ومعدن الحديد والكالسيوم والزنك ومجموعة فيتامينات ب، هذا إلى جانب انخفاض نسبة الدهون فيها، وتجدر الإشارة إلى أن البقوليات تعد مصدرًا للأحماض الأمينية كاملة عند تناولها مع نشويات صحية كالأرز، مما يجعلها تساهم في المحافظة على وزن صحي؛ لأنها بطيئة الهضم وتشعر الفرد بالشبع لمدة أطول، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم، وتقلل احتمالية إصابة الفرد بالسكري، وتحميه من مرض السرطان وأمراض القلب، لذلك فهي جزء مهم لا يمكن الاستغناء عنه في المطبخ، وفي هذا المقال سنطرح طرق تخزين البقوليات للحفاظ عليها لأطول وقت ممكن.

طرق تخزين البقوليات

يساعد تخزين  البقوليات بطريقة صحيحة على بقائها صالحة للاستهلاك لمدة تصل إلى خمس سنوات، وينصح باستهلاكها خلال أول سنتين إلى ثلاث من تخزينها، كما ينصح بتخزينها بكمية تصل إلى نصف كيلو لكل عبوة تخزين، ويجب تخزينها في مكان بارد وجاف ومظلم لحمايتها من الحشرات والرطوبة، ويمكن تخزينها باستخدام الطرق التالية:

  1. استخدام أوعية زجاجية ذات غطاء محكم الإغلاق لمنع دخول الهواء إليها، أو تبديلها بكيس بلاستيكي مزود بقفل يحكم الإغلاق؛ وذلك لحماية البقوليات من الأكسجين الذي يسبب تحللها وتلفها.
  2. استخدام آلة تفريغ الهواء التي تعمل على امتصاص معظم الهواء من الأكياس البلاستيكية وقفلها.
  3. استخدام أكياس تخزين قصديرية لتخزين البقوليات ووضع أغلفة ماصّة للأكسجين في داخلها، وتعد هذه الأغلفة أكثر الطرق فاعلية لامتصاص الهواء ومنع دخوله إلى مكان تخزين البقوليات.

معرفة صلاحية البقوليات

تتميز البقوليات ببقائها لوقت طويل؛ لأنها تجفف قبل عرضها في الأسواق، ولكنها تفقد طعمها اللذيذ بعد مرور ثلاث سنوات، وتفقد معظم محتواها من الفيتامينات بعد مرور خمس سنوات مع بقائها صالحة للاستهلاك بعد هذه المدة طالما كانت ظروف تخزينها جيدة بعيدة عن الضوء والرطوبة والحرارة، ويمكن معرفة إذا كانت البقوليات قد تلفت وحان وقت التخلص منها أو التخلص من جزء منها في الحالات الآتية:

  1. تغير لون الحبوب أو قوامها، ومن الممكن التخلص من البقوليات التالفة وإبقاء الحبوب التي تجاورها والتي لم يتغير شكلها ولونها.
  2. ظهور رائحة قبيحة عفنة من البقوليات، وينبغي التخلص من كل الكمية ذات الرائحة الكريهة.
  3. تكون العفن على عبوة التخزين، وهذا يعني ضرورة التخلص من كل كمية البقوليات المخزنة في هذه العبوة.
  4. وجود حشرات حية أو ميتة في غرفة التخزين أو في عبوة التخزين، وعندها ينبغي التخلص من كل كمية البقوليات عند رؤية الحشرات فيها.

أفكار لتخزين أوعية البقوليات

تتنوع أشكال وأحجام عبوات التخزين التي تستخدم لوضع البقوليات فيها، وينصح باختيار المناسب منها الذي يساعد في معرفة البقوليات الموجودة في غرفة التخزين بطريقة سهلة وسريعة ومنظمة، وفيما يلي بعض الأفكار لتخزين أوعية البقوليات:

  1. استخدام حاويات بلاستيكية ذات سعة كبيرة، والتي تتيح تركيب أكثر من طبقة فوق بعضها لتعطي سعة تخزينية أكبر أيضًا، وينصح باختيارها شفافة لتسهيل رؤية البقوليات فيها.
  2. استعمال طبق دوار لوضع الأوعية عليه مما يسهل الوصول إلى الأوعية المختلفة.
  3. استخدام مرطبانات زجاجية أو بلاستيكية محكمة الإغلاق لتخزين البقوليات كثيرة الاستخدام والتي يصعب إبقاؤها في أكياسها.
  4. استخدام الرفوف الدرجية لعرض أوعية البقوليات لتسهيل رؤيتها والوصول إليها.

أنواع البقوليات

تتنوع البقوليات التي تستهلك في المنازل، وفيما يلي ذكر لأنواعها:

  • لوبياء مقرنة: يطلق عليها اسم فاصولياء الأزوكي أيضًا، وتتميز بلونها الأحمر الغامق وطعمها الحلو، وهي تعد سهلة الهضم.
  • فاصولياء الأنسازي: تتميز هذه الفاصولياء بلونها الخمري والأبيض وعادة ما تستعمل في طهي الشوربات.
  • الفاصولياء السوداء: تتميز هذه الحبوب بلونها الأسود دون وجود بقع من لون آخر عليها، ويطلق عليها اسم فاصولياء السلحفاة السوداء، وهي تدخل في إعداد السلطات.
  • فاصولياء ذات العين السوداء: تتميز هذه البقوليات بلونها الأبيض مع بقعة سوداء تشبه العين عليها، وتكون بشكل بيضاوي.
  • الفاصولياء البيضاء: تتميز بملمسها الناعم وطعمها المشابه للمكسرات، وهي تستخدم في طهي الشوربات.
  • الحمص: يعد الحمص من البقوليات التي يمكن إضافة العديد من البهارات إليها كالكمون؛ مما يجعله مرغوبًا في صنع الأطباق حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • حبوب اللوبياء الخضراء: تتميز هذه الحبوب بقوامها الطري وطعمها اللذيذ، وهي تستخدم في صنع الأطباق الريفية الفرنسية، وعادة ما يطبخ اللحم إلى جانبها.
  • الفاصولياء البحرية: وهي أكبر نوع من أنواع الفاصولياء البيضاء، وتتميز بقوامها الطري عند طبخها.
  • العدس الأخضر: يتميز العدس الأخضر بطعم غني يناسب الأطباق الساخنة والباردة كالسلطات.
  • البازيلاء الخضراء المقسومة (المجروشة): تطبخ هذه البازيلاء في الشوربات لتنتج حساءً ذا قوام كثيف بطعم حلو.
  • فاصولياء الكبد: تتميز بلونها أحمر وبحجمها الكبير، وينصح بطبخها جيدًا لتصبح طرية للتخلص من المواد المسببة للانتفاخ.
  • فاصولياء ليما: تتميز هذه الفاصولياء بشكلها الهلالي وهي تطبخ عادة مع قشرتها الخضراء.
  • الترمس: يتميز الترمس بمحتواه العالي من البروتين، وهو يعد وجبة خفيفة معتمدة في الكثير من البلدان.
  • بقلة الماش (اللوبياء الذهبية): تؤكل هذه البقوليات مع براعمها التي تنمو عليها، وتتميز بألوانها المختلفة كالأخضر المائل إلى البني، والأصفر والأسود، وهي ذات طعم حلو، إضافة إلى أنها سهلة الطبخ؛ لأنها لا تحتاج إلى نقع قبل طبخها، هذا إلى جانب أنها سريعة الاستواء وسهلة الهضم في معدة الإنسان.
  • الفاصولياء بنتو (الفول المرقط): تتميز هذه الفاصولياء بلونها المرقط وقوامها المميز عند طبخها، وهي تستخدم في صنع الأطباق المكسيكية.
  • الفاصولياء الحمراء: تتميز هذه البقوليات بحجمها الصغير ولونها الأحمر الغامق وطعمها المائل إلى الحلاوة.
  • العدس: عادة ما يكون العدس بلون وردي باهت ويصبح ذهبيًّا عند طبخه، وهو يتميز بسرعة طبخه؛ إذ إنه يصبح طريًّا بسرعة.
  • البازيلاء المقسومة الصفراء: تتميز هذه البازيلاء عن مثيلتها الخضراء بأنها تحصد بعد جفافها، ثم تُستخرج من قشرتها وتجفف ثانية وهي مقسومة، ولا تحتاج إلى نقعها قبل طبخها.
المصدر
modernsurvivalblogdoesitgobadpurewowfedandfitwholefoodsmarket

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى