أفكار وحيل

أفضل الخلطات المنزلية لتنظيف الفضة

تستخدم الفضة لصناعة المجوهرات والقطع الأثرية مثل التحف الفنية والمزهريات والشمعدانات، إذ إن هذه القطع تضفي لمسة فاخرة على المنزل، ولكن مع مرور الزمن تتعرض للتلوث، ويصبح لونها باهتًا، لذلك يحتار العديد من الأشخاص في الطريقة المناسبة لتنظيف قطع الفضة دون أن تتأذى أو تتعرض للخدش، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقًا عديدة لتنظيف الفضة في المنزل.

غسل الفضة بالماء والصابون

يمكن أن يكون غسل الفضة بالماء والصابون وسيلة كافية للحفاظ على لمعان الفضة، ويمكن تطبيقها عن طريق وضع بضع قطرات من الصابون، ولا يشترط أن يكون نوع الصابون خاصًّا إذ يمكن استخدام الصابون الخاص بالأطباق ووضعه في ماء دافئ ثم غسل قطع الفضة برفق حتى لا تنكسر أو تتعرض للخدوش، وبعد ذلك يجب تجفيفها باستخدام قطعة قماشية ناعمة حتى لا تترك آثار المياه بقعًا على الفضة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على تخزين الفضة في مكان بارد وجاف لمنع الرطوبة من الوصول إليها.

استخدام صودا الخبز وورق الألمنيوم والملح

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق في تنظيف الفضة، إذ يمكن من خلالها تنظيف قطع الفضة مهما كانت متسخة أو متبقعة، كما يمكن من خلالها الحصول على قوة لمعان عالية حتى لو كانت القطع باهتة، ولتطبيق هذه الطريقة نحتاج إلى ماء مغلي، وورق ألمنيوم، ومقلاة أو وعاء، وصودا الخبز، وملح، وقطعة قماش ناعمة.

تنظيف قطع الفضة الصغيرة

يمكن تنظيف قطع الفضة الصغيرة باتباع التعليمات الآتية:

  • وضع ورق الألمنيوم في وعاء أو صينية شواء، مع الحرص أن يغطي ورق الألمنيوم الوعاء كاملًا.
  • ملء المقلاة بالماء المغلي.
  • وضع ربع كوب من صودا الخبز، وملعقتين صغيرتين من الملح داخل الوعاء، مع تحريكها جيدًا، وبعدها يلحظ ظهور بعض الفقاعات في الوعاء.
  • وضع القطع الفضية المراد تنظيفها بالمحلول وتحريكها برفق حتى لا تصطدم ببعضها، أو تصطدم بجوانب الوعاء
  • ترك الفضة لمدة تصل إلى 5 دقائق ثم إزالتها من الوعاء وتجفيفها جيدًا باستخدام قطعة قماش ناعمة.

تنظيف قطع الفضة الكبيرة

في حال كانت القطع المراد تنظيفها كبيرة يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • وضع ورق الألمنيوم في وعاء كبير أو صينية كبيرة، مع الحرص على تغطية السطح بالكامل حتى الحواف.
  • وضع الماء المغلي في الحوض مع الحرص على وضع كمية كافية من الماء لغمر القطع الكبيرة.
  • إضافة كوب واحد من صودا الخبز وكوب من الملح إلى الماء، وسيلحظ تكون فقاعات على الفور.
  • وضع قطع الفضة داخل الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم إزالتها باستخدام الملقط، وتركها ثم تجفيفها بقطعة قماش نظيفة وناعمة، وسيلحظ أن القطع أصبحت أكثر لمعانًا وأن البقع اختفت منها على الفور.
يمكن في بعض الأحيان إضافة نصف كوب من الخل الأبيض إلى الخليط، وهذا يعطي قوة لمعان مذهلة للفضة، ويزيل البقع مهما كان نوعها.

تنظيف الفضة باستخدام الكاتشب

قد يستغرب العديد من الاشخاص من هذا، لكن الحقيقة أن الكاتشب يعمل بفاعلية كبيرة في تنظيف الفضة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية من الكاتشب على القطع الفضية ثم مسحها باستخدام قطعة قماشية جافة، ويمكن استخدام هذه الطريقة لتلميع قطع النحاس الأصفر أيضًا.

تنظيف الفضة باستخدام عصير الليمون

يمكن استخدام عصير الليمون في تلميع الفضة وإزالة بقع المياه المتجمعة عليها، وذلك عن طريق غمس قطعة قماش من الألياف الدقيقة في عصير الليمون المركز وتلميع قطع الفضة بقطعة القماش جيدًا ثم تجفيفها وتخزينها في مكان بارد وجاف بعيد عن الرطوبة.

تنظيف الفضة باستخدام معجون الأسنان

يساهم معجون الأسنان بفاعلية كبيرة في تلميع الفضة، ويمكن استخدامه عن طريق تخفيف معجون الأسنان بالقليل من الماء ثم وضعه على الفضة وتلميعها بقطعة قماش ناعمة ثم شطفها وتجفيفها بقطعة قماش مرة أخرى، ومن الضروري الانتباه إلى أنه إذا كانت القطعة مطلية بالفضة فإنه يجب تجنب استخدام معجون الأسنان عليها؛ لأن هذا يؤدي إلى تآكلها.

تنظيف الفضة باستخدام طحين الذرة والماء

تعد هذه الطريقة فعالة في تنظيف الفضة والمحافظة على لمعانها، ويمكن تطبيقها عن طريق تحضير عجينة سميكة من طحين الذرة ثم وضعها على القطع الفضية المراد تنظيفها، وتركها حتى تجف تمامًا ثم إزالتها باستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة، وسيلحظ أن المجوهرات والقطع الفضية قد استعادت لمعانها.

تنظيف الفضة باستخدام الأمونيا والماء

تساهم هذه الطريقة في تنظيف القطع الفضية وتلميعها، ويمكن تطبيقها عن طريق إضافة مقدار من الأمونيا إلى مقدارين من الماء، ثم وضع القطع الفضية داخل هذا المحلول وتركها تنقع لمدة 10 دقائق، ثم إخراجها من المحلول ومسحها بقطعة قماش ناعمة، ولكن المشكلة في هذه الطريقة أن الأمونيا سامة ولها رائحة كريهة، كما لا ينصح باستخدام هذه الطريقة لتنظيف الأواني الفضية العتيقة أو المجوهرات الفضية.

المصدر
www.bhg.comthehappyhousecleaning.co.ukwww.today.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى