صحة وعناية بالذات

كيفية تقوية جهاز المناعة للأطفال والكبار بالأعشاب والأغذية الطبيعية!

في فصل الستاء تكثر الأمراض خصوصاً نزلات البرد والإنفلونزا، ويُعدّ جهاز المناعة في جسم الإنسان المسؤول عن حماية الجسم من الأمراض ومحاربة البكتيريا والفيروسات الضارّة والمسبّبة للأمراض. لذا، من الضروري لكل شخص معرفة كيفية تقوية جهاز المناعة الخاصّ به من باب الوقاية من الأمراض، وفي هذه المقالة ذكر لتلك الطرق لتقوية جهاز المناعة.

كيفية تقوية جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب والأغذية الطبيعية

تقوية جهاز المناعة
شراب الليمون والزنجبيل من الأشربة الممتازة في تعزيز جهاز المناعة.
  1. حشيشة القنفذ، حيثُ يمكن شُرب منقوعها وحدها أو مع أعشاب أخرى، حيثُ وُجد أنّ هذه العشبة تعمل على علاج والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد.
  2. عشبة الجينسنغ، والتي لها عدّة أنواع حول العالم وأشهرها “البانكس”، والذي وُجد احتواءها على مادة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، وتناولها قد يحسّن وظائف المناعة والجهاز التنفسي.
  3. الثوم، والذي تمّ استخدامه من القِدم في العديد من الحالات وعلاجات الأمراض، وقد ثبت بحسب دراسة أجراها الدكتور إلين تاتلمان أنّ الثوم له خصائص مضادة لأمراض القلب والشرايينن ومضادّ جيّد للبكتيريا والميكروبات والفيروسات.
  4. الزنجبيل، والذي له خصائص في خفض معدّلات الكوليسترول والدهون الضارة في جسم الإنسان، كما لوحظ لها دور في تثبيط الجينات المرتبطة بالالتهابات. وهو أيضاً يُعدّ مضاداً للاحتقان الناتج عن نزلات البرد.
  5. الكركم، والذي يحتوي على مادة الكركمين والذي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم والالتهابات والذي يعمل على تحفيز الغدة الكظرية لزيادة معدّل الهرمون الذي يقلل بدوره الالتهابات في الجسم.

تقوية جهاز المناعة عند الأطفال

ما ينطبق من نصائح للصغار، ينطبق كذلك على البالغين.
  1. زيادة وقت النوم للأطفال، حيثُ تظهر الدراسات بأنّ النوم القليل يجعل الشخص (الطفل أو البالغ) عرضةً أكثر للأمراض. فيحتاج الأطفال الصغار للنوم 12-13 ساعة على الأقل، أمّا الأطفال حديثو الولادة فيحتاجون حوالي 18 ساعة، أمّا الأطفال ذوو السن الأقل من 5 سنوات، فيحتاجون 10 ساعات على الأقل.
  2. الرضاعة الطبيعية للرضّع، حيثُ يحتوي حليب الأم على الأجسام المضادة والتي تعزز المناعة وخلايا الدم البيضاء في جسم الطفل، كما يحمي الجسم من الالتهابات والحساسية.
  3. تناول المزيد من الخضراوات والفواكه، مثل الجزر، والفاصوليا الخضراء، والبرتقال، والفراولة والتي تحتوي جميعها على المغذيات النباتية التي تعزز جهاز المناعة، مثل فيتامين C. حاول أن يحصل طفلك  على تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يومياً. (حوالي ملعقتين كبيرتين للأطفال الصغار، وكوب واحد للأطفال الأكبر سناً).
  4. ممارسة التمارين الرياضية، حيثُ أظهرت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من عدد الخلايا المقاتلة الطبيعية بالتالي تزيد المناعة، وتشمل الأنشطة الترفيهية العائلية ركوب الدراجات، والمشي، وكرة السلة، والتنس.
المصدر
naturalnewsparents

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى