فلتر الماء

أفضل أنواع فلاتر المياه المنزلية وطرق التنقية المتبعة فيها!

فلاتر المياه تساهم في الحصول على المياه النظيفة الخالية من الجراثيم والشوائب

أصبحت أجهزة تنقية وفلترة المياه ضرورية لكل أسرة، فهي تضمن الحصول على مياه الشرب النظيفة والآمنة عند الطلب، لهذا فإن أفضل أنواع فلاتر المياه المنزلية تعد المطلب الأول لكافة أصحاب المنازل، فهنالك أنواع مختلفة من عمليات تنقية المياه مثل الفلترة بالتناضح العكسي، أو الترشيح الفائق، أو التطهير بالأشعة فوق البنفسجية، ولكن يجب اختيار نظام تنقية المياه بالاعتماد على نوعية المياه.

طرق تنقية المياه

1- التناضح العكسي

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً في الفلاتر المنزلية لرخص ثمنها وكفاءتها الجيدة.

نظام التناضح العكسي (Reverse Osmosis) واختصاراً (RO) والذي يتضمن آلية ترشيح بسيطة للمياه، حيث يتضمن نظام الترشيح مرور المياه أو المذيبات الأخرى من خلال أغشية شبه نفاذة، تساعد هذه العملية في ترشيح كافة أنواع الملوثات مثل الأيونات، والمبيدات الحشرية، والكائنات الدقيقة، والمواد الكيميائية الأخرى من الماء، تعتبر عملية الترشيح هذه واحدة من أكثر الطرق فاعلية لتنقية المياه، فتقنية التناضح العكسي تم استخدامها من أجل تحلية مياه البحر وإزالة الملح منها فقد استخدمتها محطات معالجة المياه.

آلية تنقية المياه في التناضح العكسي
  1. يمر الماء المتدفق عبر صمام خط الماء البارد من خلال المرشحات العكسية، حيث تقوم المرشحات بإزالة الأوساخ والكلور، والرواسب الأخرى الموجودة في المياه.
  2. بعد المرشحات العكسية يخرج الماء إلى خزان التخزين ويمر عبر فلتر الكربون، حيث تقوم فلاتر الكربون بإزالة الروائح الكريهة من الماء، كما وتساعد على تحسين طعم المياه.
  3. تخرج المياه الملوثة من خط التصريف، تلك المياه المحملة بالأوساخ والملوثات.

2- تنقية المياه بالأشعة فوق البنفسجية

الأشعة فوق البنفسجية العالية القوة والتي تعرف باسم مبيدة الجراثيم، تخترق الجراثيم وتقوم بقتلها، فهي تعمل على تعديل الحمض النووي للجراثيم بطريقة تجعلها غير قادرة على التكاثر، هذه الأشعة لديها القدرة على قتل 99.9 بالمئة من الكائنات الحية الدقيقة.

آلية تنقية المياه بالأشعة فوق البنفسجية

يمر الماء عبر مرشحات الرواسب، وفلاتر الكربون خلال مرحلة ما قبل التقنية بالأشعة فوق البنفسجية، حيث تقوم مرشحات الكربون بإزالة الشوائب العضوية الموجودة في المياه ثم تصل المياه إلى مرحلة التنقية بالأشعة فوق البنفسجية التي تقتل كافة الجراثيم والأحياء الدقيقة مما يضيف تنقية أفضل للمياه.

أفضل أنواع فلاتر المياه المنزلية

سوف نستعرض عليكم أفضل أنواع فلاتر المياه المنزلية في السوق المصرية، حيث تتفاوت أسعار الفلاتر تبعاً لمراحل التنقية التي تتضمنها:

  • فلتر خمسة مراحل لا يحتوي على خزان يبلغ سعره 1400 جنيه مصري.
  • فلتر مياه تايواني الصنع سبعة مراحل سعره 3000 جنيه مصري.
  • فلتر بيوريكم تايواني سبعة مراحل، يبلغ سعره 3200 جنيه مصري.
  • فلتر ماركة بيوريكم سبعة مراحل تايواني الصنع، يبلغ سعره 4000 جنيه مصري.
  • فلتر أكوابيور سبعة مراحل تايواني 3200 جنيه مصري.
  • فلترا أكوا فيت تايواني الصنع سبعة مراحل 3400 جنيه مصري.
المصدر
kent
زر الذهاب إلى الأعلى