أجزاء المنزلأفكار وحيلالمنزلعناية واهتمام

وصفة لتعطير البيت

جميعنا لدينا الرغبة في الحصول على بيت ذي رائحة عطرة، فالنظافة وحدها لا تكفي، تلعب الرائحة دوراً كبيراً في تحسين المزاج والاسترخاء، إليك بعض الطرق الطبيعية لتعطير المنزل بدون مواد كيميائية أو معطرات تجارية قد تتسبب لك بالتحسس أو تؤذي جهازك التنفسي، لكن لا بد من التنويه إلى أن تعطير البيت وحده لا يكفي، فنظافة البيت والعفش والأثاث والتخلص من مصادر الروائح الكريهة هي أمر أساسي في المحافظة على رائحة البيت الحسنة.

صناعة معطر جو منزلي باستخدام الزيوت العطرية

تلعب الزيوت العطرية دوراً مهما في تعطير المنزل، تتميز بخصائصها كونها مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى كونها صحية وآمنة فهي معطرات طبيعية تجعل رائحة المنزل جميلة، هناك العديد من خيارات الزيوت العطرية مثل : زيت القرنفل ، زيت السرو ، زيت اللافندر ، زيت الليمون ، زيت الأوريجانو ، زيت النعناع ، زيت البابونج ، زيت  اكليل الجبل ، زيت الميرمية ، زيت خشب الصندل ، زيت البرتقال البري ، زيت الزعتر ، يمكن استخدام أي زيت يتناسب مع ذوقك أو حتى خلط بعض الزيوت لتكوين مستخلص ذو رائحة فواحة.

المكونات

  1. ماء 
  2. زجاجة رذاذ
  3. الزيوت العطرية
  4. الكحول

يلعب الكحول النقي دوراً مهماً في اختلاط الماء مع الزيوت العطرية الأساسية، لكن يمكنك التخلي عن استخدامه إذا كانت رائحته تزعجك، يتواجد الكحول في الأسواق والصيدليات حيث أنه متعدد الاستعمالات.

طريقة التحضير

يتم خلط ما يقارب كوب من الماء مع ملعقتين من الكحول (اختياري) و10 قطرات من زيتك المفضل ، توضع جميع المكونات في زجاجة رذاذ نظيفة، مع رجها بشكل جيد قبل استخدامها في كل مرة.

صناعة معطر جو منزلي باستخدام منعم الأقمشة

يمكنك استخدام منعم الأقمشة في صنع معطر يجعل رائحة منزلك منعشة، يمكنك تطبيق ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بخلط ⅛ كوب من منعم الأقمشة مع ملعقتين من صودا الخبز وكوب من الماء.
  2. ضع المكونات في زجاجة رذاذ واخلطها جيداً حتى تتجانس.
  3. قم برش الستائر والسجاد والمفروشات وأي قماش موجود للحصول على رائحة عطرة في الغرفة.

نصائح للتخلص من الروائح الكريهة 

كما ذكرنا سابقاً أن تعطير البيت لوحده لا يكفي، إذا كان هناك رائحة كريهة فلا بد من البحث عن مصدر الرائحة وسببها وعلاجها وإلا فمهما كانت رائحة المعطر قوية فإنها ستشكل مزيجاً سيئاً إذا اختلطت بالرائحة الكريهة، إليك بعض النصائح للتخلص من الروائح الكريهة في العديد من أرجاء المنزل:

المطبخ

  1. سلة القمامة: قد تنبعث رائحة كريهة من مطبخك بالتحديد من سلة القمامة، وربما رغم إفراغها باستمرار لكن الرائحة لا تختفي، قد تكون الرائحة السيئة مبعثة من السلة نفسها، لذلك يجب تنظيفها عن طريق تعقيمها لقتل البكتيريا المتسببة بالرائحة أو رش صودا الخبز وتنظيفها.
  1. الثلاجة: لا تحتفظ بالأطعمة مكشوفة في الثلاجة، قم باغلاقها بإحكام في حاويات طعام خاصة، ، كما يمكنك وضع صحنٍ من شرائح من الليمون أو وعاء من صودا الخبز في الثلاجة لامتصاص الروائح الكريهة، وتفقد ثلاجتك جيداً كل فترة لتجنب فساد الأطعمة فيها.
  1. الميكروويف: تتراكم روائح تسخين الأطعمة في الميكروويف، للتخلص منها يمكنك وضع القليل من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء في وعاء آمن للمايكروويف وتشغيله لمدة دقيقتين، ثم ترك الباب مغلقاً ليتم امتصاص أي روائح عالقة، ثم فتح الباب بعد ربع ساعة ومسح المايكروويف من الداخل بفوطة نظيفة.
  1. حوض الجلي: غالباً ما يكون انسداد المصارف هو سبب الرائحة السيئة المنبعثة من حوض الجلي ، لعلاج انسداد المصرف يمكن وضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز في المصرف أسبوعياً، أما فيما يخص الرائحة فيمكن التخلص منها بصب الماء المغلي داخل المجلى متبوعاً بخليط من الخل وصودا الخبز ثم اغلاق الحوض باستخدام السدادة وتركه فترة، ثم صب الماء الساخن مرة أخرى.

الحمام

  1. الحفاظ على التهوية الجيدة في الحمام.
  2. الحفاظ على المناشف نظيفة وجافة في الحمام، حيث أن الرطوبة في المناشف تخلق بكتيريا تسبب رائحة سيئة.
  3. إفراغ سلة القمامة في الحمام بانتظام.
  4. تنظيف الحمام بجميع أجزائه جيداً وبشكل مستمر.
  5. استخدام صودا الخبز في الحمام يعمل على امتصاص الروائح الكريهة منه، لذلك يمكن وضع صحن صغير يحتوي على القليل من صودا الخبز في إحدى زوايا الحمام المخفية. 
  6. اشعال شمعة معطرة داخل الحمام، فذلك لا يعطي ذلك للحمام رائحة جميلة وحسب، وإنما يساعد احتراق الشمعة على استهلاك الغاز المنبعث من النفايات مما يخلصك من الرائحة السيئة.

غرف النوم والمعيشة

  1. التأكد من نظافة وتهوية فرشة السرير، إذا شعرت برائحة غير محببة تنبعث منها يمكن وضع صودا الخبز عليها وتركها لفترة ثم تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية.
  2. غسيل ملاءات السرير بانتظام وتنظيف جميع المفروشات.
  3. غسيل الستائر والتأكد من نظافتها ونفض الغبار عنها.
  4. الحفاظ على تهوية الغرف جيداً وفتح النوافذ للسماح بتبديل هواء المنزل.
  5. مسح الغبار عن الرفوف والأثاث.
  6. التأكد من نظافة سجاد الغرف وكنسه باستمرار، ويمكن تطبيق طريقة رش صودا الخبز للتخلص من رائحة السجاد إن وجدت.
المصدر
theprairiehomesteadorganicauthoritygoodhousekeepingthecleanerhomeuniversalappliancerepairbenjaminfranklinplumbingthesprucerealtormolekule.sciencediyncrafts

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى