منسوجات وملابس

أفضل طريقة للمحافظة على لون الملابس

تبدو الملابس ذات الألوان الزاهية نابضة بالحياة عند إحضارها إلى المنزل من المتجر، لكن لونها يمكن أن يتلاشى مع الغسيل المتكرر، وعلى الرغم من أن ذلك يعد أمرًا لا مفر منه بمرور الوقت، إلا أن غسل الملابس الملونة بطريقة صحيحة يمكن أن يقلل من فقدان اللون، ومن خلال هذا المقال سنقدم بعض الطرق والتوجيهات التي يمكن اتباعها لتبقى الملابس الملونة أكثر إشراقًا.

نصائح للحفاظ على ألوان الملابس عند غسلها

توجد بعض النصائح التي يوصى باتباعها؛ للحفاظ على ألوان الملابس، ومنها ما يأتي:

1- قلب الملابس

قبل وضع الملابس في الغسالة، ينصح بقلبها إلى الجهة الداخلية؛ وذلك لتقليل الاحتكاك الذي يؤدي إلى تلاشي اللون من الخارج، كما أن ذلك سيساعد على منع الصبغة من التسرب إلى الملابس الأخرى في الغسالة.

3- الغسيل بالماء البارد

إن غسل الملابس بالماء البارد يمكن أن يساعد في تثبيت ألوانها؛ وذلك لأنه يساهم في إغلاق الأنسجة، وبالتالي فإنه يحافظ عليها لتبدو مشرقة، أما الملابس بيضاء اللون فإنها غالبًا ما تحتاج إلى الغسل بالماء الساخن.

3- فرز الملابس حسب اللون

يعد فرز الملابس من الأمور المهمة للحفاظ على ألوان الملابس، إذ يجب فصل الملابس ذات الألوان الداكنة عن تلك الفاتحة؛ لأنّ كلًّا منها يحتاج إلى ظروف مختلفة في الغسيل، كما أنّ الملابس الداكنة أكثر عرضةً لتلاشي اللون ويُمكن أن تختلط صبغتها بالملابس فاتحة اللون وتُلطخها بالبقع الملونة.

4- التعرض لأشعة الشمس

يجب الحرص على عدم تعريض الملابس لأشعة الشمس المُباشرة لفتراتٍ طويلة عند تجففها؛ إذ إنّ ذلك يجعلها تبدو باهتة اللون كما يؤدي إلى إتلافها بفعل الأشعة فوق البنفسجيّة الضارّة، وقد لا ينطبق هذا على الأنسجة بيضاء اللون.

5- قراءة المُلصقات والتوجيهات

قبل غسل الملابس يجب التحقق دائمًا من الملصقات الموجودة عليها؛ وذلك لأنّها تحمل إرشادات ضرورية متعلقة بالطريقة المناسبة لغسل الملابس وتجفيفها دون إتلافها أو خسارة لونها.

6- مدة التجفيف

سيؤدي التجفيف المفرط إلى تلاشي الألوان، لذلك يجب تقليل مدة التجفيف لتكون الملابس رطبة قليلًا عند إخراجها من المجفف، ثم يجب إكمال تجفيفها بتعريضها للهواء، مع تجنّب وضعها تحت أشعة الشمس المُباشرة.

7- استخدام مُثبتات اللون الخاصّة

يُنصح باستخدام المُنظّفات المخصصة للملابس الملونة والتي تتميز بخصائصها التي تحافظ على ألوان الملابس، ويُمكن التحقق من طريقة استخدامها من خلال التعليمات المكتوبة على العلبة، مع مُراعاة الانتباه إلى مكوناتها للتأكد من عدم احتوائها على مواد مُبيّضة.

8- عدد مرات الغسيل

 يُفضل تقليل عدد مرات الغسيل للأنسجة المُلونة؛ وذلك لتخفيف استنزاف ألوانها وتلاشيها في كل مرة تُغسل فيها، ولا يعني ذلك ارتداءها وهي مُتسخة وإنّما تقليل عدد مرات الغسيل قدر الإمكان حفاظًا على ثبات اللون، وذلك بمسح البقع الصغيرة بدلًا من غسل الملابس في كل مرة تلطخها أي بقعة .

9- كمية الملابس في الغسالة

يجب تجنب وضع كميّة كبيرة من الملابس عند غسلها في الغسالة؛ إذ إن ذلك يتسبب بعدم توزيع المنظفات والماء بالتساوي بين الملابس، وبالتالي تخرج الملابس غير نظيفة من الغسالة، كما أنها تستغرق وقتًا أطول حتى تجف، لذلك يجب الحرص على ترك مساحة فارغة في الغسالة تسمح للملابس والماء والمنظفات بالتحرك في الداخل، ويمكن تقدير هذه المساحة بشبر واحد بين آخر قطعة ملابس والسقف العلوي للغسالة، إذ تسمح تلك المساحة للعناصر بالتحرك بحرية داخل الغسالة.

استخدام مواد طبيعية لتثبيت صبغة الملابس

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية والمنزلية للمحافظة على ألوان الملابس، وفيما يأتي ذكر لأشهر تلك المواد:

1- الخل الأبيض المقطر

الخل الأبيض المقطر هو الخيار الأفضل عمومًا لضبط لون الملابس بطريقة فاعلة دون التعرض لخطر إتلاف القماش، في حين أن بعض أنواع الخل الشائعة مثل خل التفاح لها لون طبيعي قد يؤثر على بعض أقمشة الملابس، يمكنك استخدام الخل الأبيض من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • وضع الملابس الجديدة المراد تثبيت لونها في الغسالة.
  • سكب الخل الأبيض فوق الملابس تتراوح من نصف كوب إلى كوب، وتجدر الإشارة إلى أن الخل يغني عن إضافة منظف الغسيل؛ لأن الخل سوف يطهر الملابس.
  • ضبط الغسالة على دورة الشطف بالماء البارد؛ لتجنب تكسير الأقمشة أو التسبب في جريان الصبغة، وفي حال كانت الغسالة لا تحتوي على خيار دورة الشطف، يمكن اختيار غسيل سريع منخفض التحريك.
  • تجفيف الملابس في الهواء الطلق بتعليقها أو مدّها على أحد الأسطح، ولا يُنصح باستخدام المُجفف الحراري؛ لأن الحرارة قد تتسبب بإبهات اللون مع الوقت.

2- ملح الطعام الأبيض

يُستخدم ملح الطعام الأبيض كمُثبت منزلي للألوان، من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • جمع الملابس المُراد تثبيت لونها، ووضعها في الغسالة.
  • إضافة مُنظف الغسيل كالمُعتاد، مع إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كل نصف كوبٍ من المُنظف.
  • خلط ملعقة كبيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من مُنظّف الغسيل في حال غسل قطعةٍ واحدة.
  • غسل الغسيل كالمُعتاد ويُفضّل ضبط الغسالة على دورة قصيرة، ثم تعليقه في الهواء أو وضعه على أحد الأسطح إلى أن يجف، ولا يُفضل استخدام المُجفف الحراري؛ لأن الحرارة قد تتسبب بإبهات اللون مع الوقت.
المصدر
wikihowthespruceoureverydaylifegoodhousekeepingspeedqueen

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى