أثاث وأعمال خشبية

7 نصائح مهمة يجب أن تنتبه لها عند شراء الأثاث المستعمل للمنزل!

توجيهات وأفكار يُنصَح الانتباه لها قبل وأثناء وبعد شراء أثاث مستعمل

في كثيرٍ من الأحيان والظروف يحتاج أيّ واحدٍ منّا لشراء أثاث مستعمل بدلاً عن شراء أثاث جديد، وذلك لأسباب متعدد قد تكون في ارتفاع أسعار الأثاث الجديد بشكل كبير، أو بسبب طبيعة استعمال الأثاث المراد شراؤه، أو المكان المراد وضعه فيه. وفي كلّ الأحوال، فهنالك العديد من النصائح والتوجيهات الواجب مراعاتها والانتباه لها قبل أن تقوم بعملية شراء الأثاث المستعمل وأثناءها وبعد إتمام عملية الشراء، وهو ما سنتعرّف عليه في هذه المقالة البسيطة.

نصائح قبل شراء أثاث منزلي مستعمل

1- تأكد من سعر الأثاث أولاً

الهدف الأساسي لشراء الأثاث المستعمل هو توفير المال! لذا، فإنّه من الضروري جداً أن تتأكد من سعر نفس الأثاث المراد شراؤه بحال كان جديداً، وتقارن سعر الجديد منه بسعر المستعمل المراد شراؤه، فإذا كان الأثاث مثلاً من محل أيكيا، فقُم بزيارة الموقع الإلكتروني له، وتحقق من سعره الجديد من هناك.

2- قُم بتجربة الأثاث بشكل كامل

شراء الأثاث المستعمل
قُم بتجربة كلّ أجزاء الأثاث المستعمل، وافحصها باستخدامها وكأنها لك!

قبل أن تقوم بدفع المال مقابل الأثاث المستعمل المراد شراؤه، قُم بتجربة الأثاث بشكل كامل، وتأكّد من سلامة وجودة الأثاث من جميع الجوانب، فإذا أردتَ شراء كراسي مثلاً، قُم بالجلوس عليها وتجربتها، وإذا كان الأثاث المراد شراؤه خزانة مثلاً، جرّب أن تقوم بفتح جميع الأدراج وإغلاقها وفتح الأبواب والأقفال الخاصّ بها.

بحال وجدتَ أيّة عيوب في الأثاث المستعمل، فتأكّد من مناسبة السعر لك أولاً مقابل وجود هذه العيوب، كما يجب أن تتحقق إن كان بالإمكان إصلاح تلك العيوب والأعطال بسهولة وبسعر معقول يناسبك.

3- افحص كل قطعة في الأثاث

فرّق بين العيوب التي يمكن إصلاحها دون تكاليف إضافية كبيرة، وبين العيوب التي لا يمكن إصلاحها أو التي يتطلب إصلاحها ثمناً باهظاً. استعن بأخصائي لتقدير تلك العيوب.

من الأمور المهمة هي قيامك بفحص مدى جودة كلّ قطعة وكلّ جزء من أجزاء الأثاث المستعمل، فمثلاً:

  1. تحقق من نوع الخشب المستخدم في الأثاث الخشبي، فالخشب الصولد (الصلب) أقوى من الخشب الصناعي المضغوط. يجب أن تتعرّف على أنواع الخشب المستخدم في الأثاث، لمساعدتك في فحص نوع الخشب.
  2. تحقق من نوعية وجودة الأكسسوارات المستخدمة في الأثاث، خصوصاً الأجزاء المهمّة مثل الفصّالات والمفاصل
  3. تحقق من طريقة تصنيع الأثاث وطريقة تجميع الأجزاء ببعضها.
  4. تأكد من عدم وجود تسوّس في الخشب، أو صدأ في الأجزاء المعدنية.

4- ابحث في أماكن أخرى

لا تتسرّع في شراء الأثاث المستعمل بمجرّد أنه قد نال إعجابك، فقد يكون هناك خيارات أخرى أفضل وبسعر أقلّ، كل ما عليكَ فعله هو البحث بشكل أوسع عن خيارات متعددة، من ثمّ قُم بالمقارنة بين تلك الخيارات التي وجدتها.

5- لا تنسَ موضوع النقل والفكّ والتركيب

الأثاث المستعمل عادةً ما يتطلب إجراء إضافي في فكّ الأثاث من مكانه ونقله بسيارة مناسبة ومن ثمّ إعادة تركيبه في منزلك، تأكد من احتساب جميع التكاليف المرتبطة بتلك العملية، وتأكد من وجود فنّي مختصّ له القدرة على فكّ وتركيب الأثاث المراد شراؤه مستعملاً.

نصائح بعد شراء الأثاث المستعمل

شراء الأثاث المستعمل
تصليح الأثاث وتنظيفه جيداً هو أمر مهم جداً بعد شراءك للأثاث المستعمل!

1- أجرِ تصليحات وتحسينات ولو طفيفة

من الجيّد أيضاً أن تقوم بتصليح الأثاث الذي قمتَ بشرائه مستعملاً، أو أن تقوم بطلاء أجزاءه الخشبية، أو القيام بتحسينات على مظهرها الخارجي، واستبدال الأجزاء التالفة أو التي تُعطي منظراً غير مقبول. كلّ ذلك يساعد في تقبّلك للأثاث المستعمل والاستمتاع به بشكل أكبر.

2- اغسل الأجزاء القماشية جيداً

يُنصَح دوماً عند شراء أثاث مستعمل أو شراء أي شيء تمّ استعماله سابقاً فيه أجزاء قماشية أن تقوم بغسلها جيداً وتعقيمها إن استطعتَ. فالأجزاء القُماشية تُعدّ مكاناً خصباً للجراثيم والبكتيريا، بسبب كثرة ملامستها من أكثر من شخص، بل ومن الحيوانات الأليفة أحياناً. لذا، وحفاظاً على الصحّة العامّة، قُم بتنظيف الأجزاء القماشية كإجراء احترازي.

المصدر
rentfreshome
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!