حدائق وزراعة منزلية

نصائح للاهتمام بحديقة المنزل

يمكن أن تؤدي العناية المناسبة بالحدائق إلى زيادة جودة النباتات والفواكه والخضروات، ومن الجدير بالذكر أن كل نوع من النباتات يتطلب مستويات مختلفة من الرعاية، كما أن الاهتمام بحديقة المنزل ينعكس على المظهر الجمالي والرائحة العطرة في المنزل، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقًا عدة للاهتمام بحديقة المنزل.

1. فحص النباتات دوريًّا

يجب الحرص على فحص النباتات دوريًّا، وذلك عن طريق التحقق من أنها خالية من الآفات والعفن، إذ إن النباتات المصابة أو المريضة يمكن أن تضر بالحديقة كاملة، لذا يجب القضاء على الحشرات مثل المن والبعوض والذباب الأبيض باستخدام المبيدات الحشرية المناسبة، أو غيرها من طرق إبادة الحشرات، وفي بعض الأحيان تتطلب المشكلة استشارة مختص لتقييم العلاج المناسب.

2. عدم الإفراط في الري

يجب الحرص على عدم الإفراط في ري النباتات؛ وذلك لأن الإفراط في الري يمكن أن يؤدي إلى نمو الفطريات وبقع الأوراق والنباتات غير الصحية، وبدلًا من ذلك يجب ري النباتات خلال مواسم النمو أو بين كل فترة وأخرى، مع الحرص على ترك الماء يجف، ومن الجدير بالذكر أنه يجب عدم استخدام كمية كبيرة من المياه في أثناء ري النباتات وبدلًا من ذلك يجب استخدام نظام الري بالتنقيط.

3. معالجة التربة

يجب الحرص على معالجة التربة باستمرار؛ لأن التربة هي الأساس الذي تستند عليه النباتات، لذا يجب الحرص على إضافة المواد العضوية المناسبة للتربة مثل السماد، ولكن من الضروري عدم الإفراط في إضافة السماد إلى التربة، ومن الممكن إضافة بعض المواد للحفاظ على رطوبة التربة مثل مادة الملش التي تزود التربة بالمواد العضوية المناسبة لها، كما يجب التخلص من الحشائش والأعشاب الضارة باستمرار، مع مراعاة ألا تتراكم؛ وذلك لأنها تؤدي إلى قتل النباتات لأنها تعمل على خنق جذورها من الأسفل، كما أن الحشائش تشغل مساحة واسعة في حديقة المنزل لذا فإن التخلص منها يساعد على زراعة أنواع أخرى وجديدة من النباتات.

4. الحرص على تنظيف الأدوات والمواد المستخدمة

يجب الحرص على تنظيف الأدوات الخاصة بالنباتات بعد الانتهاء منها؛ وذلك لأن عدم تنظيفها يمكن أن ينقل المرض أو البكتيريا أو الكثير من المواد الضارة بين النباتات، كما أن الأدوات النظيفة تساعد في المحافظة على النباتات والتربة لفترة طويلة.

5. تقليم الأشجار

يجب الحرص على تقليم الأشجار دوريًّا؛ وذلك لأن التقليم يساعد على نمو النباتات والتخلص من الأجزاء غير الصحية، كما أن هذه العملية تزيل الآفات والحشرات المتجمعة على الشجرة، ويجب الحرص دائمًا على التخلص من الأزهار القديمة أو النباتات التي لم تعد تنمو؛ وذلك لزراعة أنواع أخرى من النباتات داخل المنزل، كما يجب الحرص على زراعة أزهار ذات ألوان جميلة وروائح زكية؛ لأن هذا يبعث البهجة في نفوس أفراد العائلة.

6. حماية الحديقة من الحيوانات الأليفة

يجب الحرص على وضع سياج يحيط النباتات والأزهار في حديقة المنزل؛ وذلك لحمايتها من الحيوانات آكلة العشب والحيوانات الأليفة، إذ إن السياج يحافظ على الحديقة آمنة من هذه الحيوانات، ولكن يجب الحرص على أن لا يحجب السياج أشعة الشمس؛ لأن هذا يتسبب بموت النباتات.

7. تثبيت سيقان النباتات

يجب الحرص على تثبيت سيقان النباتات الهشة أو الآيلة للسقوط والميلان، مثل نبات الخيار أو الفلفل أو الطماطم؛ لأن هذا يقوي السيقان ويمنعها من الانحناء أو الانكسار، وهذا يبقيها منتصبة وصحية، كما يمكن عمل تعريشة لبعض الأنواع من النباتات مثل نبات العنب.

8. استخدام فكرة الزراعة المختلطة

يمكن تعريف الزراعة المختلطة بأنها زراعة المحاصيل المختلفة على مقربة من بعضها البعض لتحقيق بعض المنافع المتبادلة مثل مكافحة الحشرات وتوفير الموائل لجذب الحشرات النافعة والمفيدة والحماية من الرياح وزيادة إنتاجية المحاصيل.

9. استخدام الأحواض والأصص

يمكن استخدام الأصص ولأحواض الكبيرة المربعة أو المستطيلة في زراعة النباتات داخلها، وهي فكرة رائعة تساعد في إطالة عمر النباتات، كما أنها تساعد في حماية النباتات من الحشرات والأعشاب الضارة، وهي توفر حاجزًا للحماية من الرياح.

10. الحرص على التباعد بين النباتات

يجب الحرص على إبعاد النبات عن بعضها؛ وذلك لأنها تتنافس على الضوء والماء والمغذيات، وهذا يؤدي إلى إضعاف النباتات ويجعلها أكثر عرضة للهجوم من الحشرات الضارة، كما أنه يؤدي إلى انتشار الأمراض بسرعة، فعندما تتلامس ورقة مصابة مع ورقة صحية فإنها قد تنقل لها المرض بسرعة مثل مرض البياض الدقيقي والعفن والصدأ، كما أن زراعة النباتات بالقرب من بعضها يؤدي إلى زيادة الرطوبة حول النبتة، ويمنع تدفق الهواء حولها، ويقلل من نسبة جفافها، وهذا يعمل على انتشار الأمراض أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أن هذا لا يتعارض مع مبدأ الزراعة المختلطة، لكن يجب الحرص على عمل مسافة كافية بين النباتات.

المصدر
www.masterclass.comwww.finegardening.comprofessional-gardening-services.co.uk
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق