حدائق وزراعة منزلية

كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

تضفي الحديقة المنزلية على البيت مظهرًا جميلًا مرغوبًا لأصحابه، وتختلف تصميمات الحدائق وفق المساحة المتوفرة في المنزل، لذلك مهما كانت المساحة محدودة في المنزل فإنه ستتوفر خيارات عديدة لتصميم الحديقة المنزلية وإنشائها بشكل يجعلها مناسبًا لقضاء الوقت الممتع والاسترخاء فيها للأطفال والكبار، وفي هذا المقال ستطرح طريقة إنشاء حديقة منزلية صغيرة وأفكار مساعدة في تصميمها.

طريقة عمل حديقة منزلية صغيرة

تتبع الخطوات التالية لتسهيل تصميم الحديقة المنزلية الصغيرة بشكل جميل ومناسب للمساحة المتوفرة:

1. الاطلاع على أشكال الحدائق المختلفة

ينبغي على الفرد قبل أن يبدأ في زراعة النباتات في حديقته المنزلية الصغيرة أن يحصل على تغذية بصرية لتصاميم مختلفة من الحدائق من المنازل المجاورة أو الحدائق العامة ليتعرف على الأسلوب الأنسب له والمناسب لذوقه الشخصي.

2. تحديد خصائص المساحة المتوفرة

وتتضمن هذه الخطوة معرفة قياسات المساحة الحديقة، والأماكن التي تصلها أشعة الشمس المباشرة، وتأثير تغير الجو عليها خلال الفصول المختلفة، ومعرفة مشاكل المساحة التي تحتاج لإصلاحات، إضافةً إلى إمكانية توفر مكان للجلوس فيها.

3. تحديد تصميم الشكل العام للحديقة

تتضمن هذه الخطوة اختيار طريقة توزيع النباتات وأماكن الجلوس وفق مساحة الحديقة، وتظهر الحدائق بثلاثة أشكال؛ وهي الدائرية، والمستطيلة، ومتوازية الأضلاع، والتي يمكن توزيع النباتات بها بشكل متطابق للحصول على حديقة مرتبة ورسمية، أو بشكل عشوائي للحصول على حديقة أكثر بساطة وعفوية.

4. رسم المخطط الإبتدائي

تتضمن هذه الخطوة رسم التصميم في الخطوة السابقة على الورق لتسهيل تعديل التصميم، وينصح باستخدام البرامج المخصصة التي تساعد في إنشاء رسم التصميم بشكل ثلاثي الأبعاد يسهّل تخيل شكل الحديقة النهائي.

5. تزيين حدود الحديقة

يحيط الحدائق المنزلية الصغيرة عادةً مجموعة من الجدران أو الأسوار، وتعتبر جزءًا مهما من الحديقة المنزلية الصغيرة كونها الإطار المحيط بها، لذلك يمكن تزيينها أو تغيير لونها أو اختيار تصميم جديد لها لتعطي الشكل النهائي المرغوب.

6. اختيار النباتات

تتضمن هذه الخطوة اختيار نوع النباتات التي ستزرع في الحديقة، فهي تختلف بشكل أوراقها وطولها وسهولة حركتها وطولها وسهولة انتشارها ونوع التربة التي تحتاجها، وينصح باختيار لون واحد أو لونين متناسقين من النباتات أو الزهور للحصول على مظهر متناسق بشكل بسيط، لتسهيل اختيار ألوان الأثاث بعدها.

نصائح تصميم الحديقة الصغيرة

تتوفر العديد من الأفكار التي تساعد في الحصول على تصميم جميل للحديقة المنزلية الصغيرة، وفيما يلي ذكر لنصائح عديدة تساعد في تطبيق هذه الأفكار:

  1. زرع النباتات دائمة الخضرة كقطعة مركزية تُزرَع النباتات الأخرى حولها، ويمكن زراعة النباتات التي تتغير بتغير الفصول لإضفاء شكل مميز مختلف في أشهر السنة.
  2. اختيار الأصص التي تسمح بزراعة النباتات طولياً على الجدران لاستغلال أكبر مساحة ممكنة، كاستخدام قطع الأثاث القديم الذي يحتوي على الأدراج، أو الأصص  السقفية المعلّقة، أو الأصص التي يمكن تعليقها على جدران الحديقة بشكل طويل.
  3. زراعة النباتات ذات الزهور الصغيرة التي تظهر كبقع ألوان لامعة جميلة وناعمة في الحديقة.
  4. زراعة النباتات المتسلقة لسبح جزءًا من سور الحديقة.
  5. زراعة النباتات ذات الأوراق التي تحتوي على تدرجات لونية بجانب النباتات ذات اللون الواحد.
  6. زراعة النباتات خفيفة الوزن كالعشب الطويل.
  7. زراعة النباتات الصغيرة بجانب النباتات الكبيرة لإضفاء مظهر عفوي ومتباين في الحديقة.
  8. استخدام الأثاث القابل للطي في الحديقة الصغيرة لتوفير المساحات.
  9. اختيار الأصص ذات الشكل البيضاوي أو المستطيل لأنها أسهل في وضعها بالقرب من الجدران دون أخذ مساحات كبيرة كالأصص الدائرية الكبيرة.
  10. اختيار النباتات ذات  الحجم الصغير أو المتوسط، وزراعة شجرة واحدة على الأقل من الأشجار التي تنمو طولياً لتجنب تصغير المساحة المتوفرة، ولتوفير نوع من الخصوصية حول المنزل.
  11. إضافة نافورة صغيرة في أرضية الحديقة أو على منضدة طاولتها لإضفاء مظهر جميل.
  12. زراعة النباتات بشكل قطري بدل من الخط المستقيم لإعطاء مظهر يوحي باتساع مساحة الحديقة.
  13. تجنب زراعة النباتات بألوان مختلفة لكي لا تشكل مظهراً غير مريح للعين.
  14. إضافة نوع من الإضاءة يمكّن من الجلوس في الحديقة بعد غياب الشمس.
  15. استغلال المعالم المحيطة للمنزل لتكون نقطة مركزية تزرع النباتات حولها كإطار لإضفاء عمق ومساحة أوسع للحديقة.
  16. وضع أصص النباتات فوق بعضها قبل زراعة أي نوع من الزهور بها لإستغلال المساحة الضيقة إضافة مظهر مميز بشكل عمودي غير تقليدي.
  17. صنع إطارات خشبية على سور الحديقة لترتيب أصص النباتات عليها بدلاً من الأرضية.
  18. زراعة النباتات العصارية والصبّارية لسهولة الاعتناء بها وتوفرها بأشكال وألوان متعددة.
  19. استغلال مساحة مدخل المنزل لزراعة النباتات ذات الألوان الجميلة، كنبات القنفذية، والنباتات العصارية، والشجيرات القصيرة الزهرية.
  20. زراعة شجر الورود متوسط الحجم بشكل ملاصق للمنزل لصنع إطار جميل منها ينمو خلال سنوات عديدة، مما يسمح استغلال المساحة مهما قلت في الحديقة المنزلية دون أن يؤثر في البناء.
  21. استغلال المساحات المشمسة من الحديقة المنزلية الصغيرة لزراعة الخضروات والأعشاب المختلفة التي يمكن استهلاكها.
المصدر
homesandgardensthemiddlesizedgardengardendesigndiyncraftsthespruce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى