زراعة منزلية

نصائح لزراعة الخضروات منزلياً.. كيف تختار الموقع الصحيح؟ وكيف تعتني بها؟

زراعة الخضروات في المنزل هو الاتجاه الأكثر انتشاراً في وقتنا الحالي لهذا نقدم لكم نصائح لزراعة الخضروات منزلياً وذلك لعدة أسباب أهمها توفير أموال كبيرة مقارنةً بأسعار البقالة، بالإضافة إلى ذلك يجب معرف أن الزراعة في المنزل تقدم لنا طعاماً صحياً قدر الإمكان، لنتعرف على أهم النصائح في زراعة الخضروات في حديقة المنزل.

نصائح لزراعة الخضروات منزلياً

1- الموقع الصحيح هو المفتاح

معظم الخضروات تصبح أكثر إنتاجية في أشعة الشمس، فابحث عن موقع يحصل على ست ساعات على الأقل من أشعة الشمس يومياً، ومن أجل توفير أكبر قدر ممكن من التعرض للشمس لجميع الخضروات المزروعة فيجب عليك وضع النباتات الطويلة مثل الذرة والطماطم على الجانب الشمالي، أو الغربي حتى لا تظلل النباتات الأصغر منها.

2- الاهتمام بالتربة

تراب نصائح لزراعة الخضروات منزلياً
احرص على نوعية تراب غنية بالأسمدة الضرورية

إن أفضل أنواع التربة المناسبة للخضروات هي التي تحتوي على نسبة جيدة من السماد والمواد العضوية مثل أوراق السماد العضوي، أو اللحاء المقطع، فيجب عليك أن تدمج ما يكفي من المواد العضوية، كي لا تكون التربة المعدلة رملية، أو مضغوطة.

يمكنك معرفة أن التربة غنية بالمواد العضوية من خلال الضغط عليها فتلتصق ببعضها بسهولة، وعندما محاولة تفتيتها يمكن ذلك بسهولة، هذا يعني أن التربة مليئة بالكائنات الحية الدقيقة التي تساعد على تغذية النباتات الخاصة بك، كما أنها ستحتفظ بالمياه بشكل كافٍ ولن تشبع التربة.

3- سقي النباتات باعتدال

بالنسبة لمعظم النباتات إن كمية قليلة من الماء أسبوعياً مع الأمطار الطبيعية تعد كافيةً، فالطريقة الأكثر كفاءةً وإنتاجية للري هي استخدام خراطيم التنقيط، والتي توفر المياه للتربة بالتدريج، هذا يتيح للجذور الوقت الكافي لامتصاص الرطوبة، وترطيب التربة بشكل مناسب، ويساعد ذلك على إبقاء أوراق الأشجار جافة، لأن الأوراق الرطبة لفترات طويلة يمكن أن يعزز الأمراض، فاستخدام الري بالتنقيط مع المؤقتات التلقائية أفضل وسيلة لتوفير الجهد، وزيادة إنتاج الخضروات.

4- استخدم المهاد

أضف طبقة تصل إلى ثلاث بوصات من أي مهاد عضوي حول النباتات الخاصة بك، وعلى خطوط الري إن أمكن، سوف يساعد المهاد في عزل التربة، مما يساعد على الحفاظ على البرودة في الصيف، والدفء في الشتاء، كما أنه يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة، وقمع الحشائش، ويشكل حاجز وقائي من الأمراض التي تنتشر على النباتات من التربة.

5- الصبر عند مكافحة الآفات

على الرغم من أن الآفات تظهر في مرحلة ما في أي حديقة نباتية منزلية، إلا أن الصبر يمكن أن يحل المشكلة، فالطبيعة هي التي ستتوكل بالمشكلة، فإن 3 بالمئة فقط من الحشرات في حديثة المنزل تعد من الآفات الضارة، وطالما أنك تمارس الخطوات المذكورة أعلاه بدقة، فقد اتخذت التدابير الكافية لتعزيز نمو النباتات بشكل صحي، والتي تكون أكثر قدرة على مواجهة هجمات الآفات المحتملة، ويجب عليك أن تعلم المبيدات الكيميائية، وحتى العديد من المبيدات العضوية ستقتل الحشرات المفيدة أيضاً.

6- لا تكثر من الأسمدة

أحد أهم نصائح لزراعة الخضروات منزلياً هو عدم إضافة كميات كبيرة من الأسمدة فالكثير من الأسمدة وخاصة النيتروجين يمكن أن يعزز نمو الأوراق الخضراء على حساب كميات أقل من الخضار، وحصاد أقل، ويمكن أن تكون الأسمدة المفرطة ضارةً بالنباتات والتربة، بدلاً من ذلك أضف أكبر قدر ممكن من السماد العضوي الذي يزود نباتاتك بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لتزدهر بشكل طبيعي.

المصدر
growingagreenerworld
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!