سباكةعناية واهتماممياه وصرف صحي

9 نصائح أساسية في سباكة الحمامات بحيث تتجنب المشاكل والأعطال

نصائح وطرق مفيدة في سباكة الحمام وصيانته والحفاظ عليه

تُعدّ الحمامات من أكثر غرف المنزل استخداماً طوال اليوم، لهذا السبب، يجب أن يتم صيانتها وتفقّد المعدّات التي تحويها بشكل جيّد، وإلّا فإنّ المشاكل المتعلّقة فيها ستشكّل حالة صعبة لديك إذا لم يتداركها ومحاولة تفاديها بدايةً. فحنفية المغسلة، ودشّ الاستحمام، وشبكة المصارف، والتواليت، كلّ هذه بحاجة لتفقّد بشكل دوريّ. وفي هذه المقالة ذكرٌ لعدد من النصائح في سباكة الحمامات لمساعدتك للحفاظ على حمامك وعلى شبكة الصرف الصحي في منزلك.

نصائح أساسية في سباكة الحمامات

1- حنفيات الحمام

سباكة الحمامات
حنفية، وتظهر فيها المصفاة المسؤولة عن تصفية الشوائب قبل خروجها للاستخدام
  1. بحال لاحظتَ وجود تهريب أو تسريب للماء من الحنفية (بطارية المغسلة) أو دش الاستحمام بحيث لا تستطيع إغلاقها بإحكام، فقُم باستبدالها فوراً، ولا تنتظر تعطّلها بالكامل، فالماء الذي يتم استنزافه من التسريب يكون مكلفاً أكثر من تكلفة تبديل الحنفية. إذا كانت الحنفية من النوع الذي يحوي قلباً نحاسياً داخل مقبضي الحنفية، فجرّب تبديلة أولاً قبل تبديل جميع أجزاء الحنفية.
  2. تأكد من عمل فلتر الحنفية (المصفاة) بفاعلية، وهو الجزء الأخير من الحنفية والذي يقوم بتصفية المياه قبل خروجها للاستخدام. بحال كان فيه مشكلة، فقُم باستبداله، وذلك عن طريق لفّه عكس عقارب الساعة.
  3. قُم بتنظيف حنفية المغسلة وذلك بشكل مستمر، لضمان عدم تراكم التكلّسات والأوساخ التي قد تسبب مشاكل في عمل الحنفية.
  4. قُم بتنظيف دش الاستحمام (خلاط الدش) وذلك بشكل مستمر، لضمان عدم تراكم التكلّسات والأوساخ التي قد تسبب مشاكل في عمل الدش، يمكنك فكّ رأس الدشّ (الجزء الأخير ذو الفتحات) والقيام بنقعه في محلول من الماء والخل الأبيض، وذلك مدة لا تقل عن 12 ساعة، أعد تركيبه لاحقاً.

2- التواليت

سباكة الحمامات
مكبس ضاغط للمجاري
  1. لا تقم أبداً بالتخلص من النفايات عبر التواليت، ذلك قد يضرّ بشبكة الصرف الصحي، وتعمل على انسدادها.
  2. بحال لاحظتَ تكرار حالات انسداد تواليت الحمام، فهذه إشارة على وجود شيء معيق لحركة الماء داخل شبكة التصريف، قُم باستخدام المكبس الضاغط لمحاولة تسليك المياه داخله.
  3. بحال وجدتَ تسريب ماء من التواليت، فيجب معرفة مصدره أولاً، جرّب أن تضع ملوّناً (ملوّن طعام) في خزان الماء للتواليت، وتفقد التسريب، ومن ثمّ قُم بوضعها في التواليت نفسه وتفقّد التسريب، يجب معالجة التسريب بناءً على مصدره.

3- فتحات التصريف

احذر من استعمال المواد المحتوية على “الأسيد” وذلك للضرر الذي يسببه لأنابيب الصرف الصحي. احرص على التأكد من المادة قبل شرائها!
  1. قُم بتنظيف فتحات التصريف (البالوعة) باستمرار، وذلك باستخدام مواد مخصصة لتسليك المجاري، كذلك، يمكن تنظيفها باستخدام يديك (مع ارتداء القفازات) لإزالة الأوساخ العالقة. يُفضّل استعمال الماء الساخن مع الخل لتعطيك قوة على إزالة الأوساخ، طالع مقالة “كيفية تسليك بالوعة الحمام المسدودة بالخل” لمزيد من التفاصيل.
  2. يجب حماية مصرف حوض الاستحمام من الشعر المتساقط وبقايا الصابون، حيثُ قد تعمل هذه على إغلاق مصرف حوض الاستحمام، لذا، قُم بوضع شبك معدني أو بلاستيكي ذي حجم مناسب لفتحة التصريف الموجودة، بحيث تلتقط الشعر قبل دخولها لشبكة الصرف الصحي.

المصدر
rotorootersabreheating
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق