سياحة وسفر

كل ما تود معرفته أثناء حجز تذاكر سفر رخيصة على موقع سكاي سكانر SkyScanner

حجز تذاكر سفر رخيصة أصبح أمراً سهلاً وممكناً عبر موقع Skyscanner.net

الموقع العالمي المشهور سكاي سكانر (SkyScanner) يُعدّ من أفضل المواقع وأكثرها انتشاراً لحجز تذاكر سفر رخيصة وبأفضل الأسعار، ولكن في المقابل، عدد كثير من الأشخاص يجهلون الطريقة الأفضل لاستعماله ولإيجاد تذاكر السفر المناسبة. في هذه المقالة من كماشة سيتم شرح كيفية استخدام موقع سكاي سكانر SkyScanner وحجز التذاكر من خلاله!

كيف يعمل موقع سكاي سكانر SkyScanner

يقدم موقع سكاي سكانر SkyScanner خدمات حجز التذاكر، وحجز الفنادق، واستئجار السيارات كذلك!

يقوم موقع سكاي سكانر (SkyScanner) مقام الوسيط بين الأشخاص وبين شركات حجز تذاكر السفر أو شركات الطيران أنفسها، فهو عبارة عن محرّك بحث فقط، يقوم بعرض الرحلات المتوفرة وعروض الأسعار المقدّمة من شركات الحجز المختلفة حول العالم. لذا، فعملية الشراء تتم بين الشخص المتصفح وبين الشركة التي تعرض سعرها مباشرة على السكاي سكانر.

طريقة البحث عن تذاكر سفر رخيصة على سكاي سكانر SkyScanner

أولاً: مكونات الصفحة الرئيسية لموقع سكاي سكانر

موقع سكاي سكانر SkyScanner

في الصفحة الرئيسية لموقع سكاي سكانر هناك 7 خيارات مهمة يجب أن تعرفها:

  1. اختيار نوع الحجز المراد عمله، فهناك حجز تذاكر السفر (Flights)، وهناك حجز الفنادق (Hotels)، وهناك استئجار السيارات (Car Hire)، والصفحة الرئيسية في الوضع الافتراضي تظهر خيار حجز تذاكر السفر.
  2. اختيار نوع التذكرة، إمّا اتجاه واحد (One Way)، أو ذهاب وعودة (Return)، أو اختيار السفر بين أكثر من مدينة (Multi-City).
  3. اختيار المدينة المراد السفر منها (From) والمدينة المراد السفر لها (To)، وفعلياً يجب اختيار المطار الموجود في المدينة، أو يمكن اختيار كل المطارات في المينة.
  4. اختيار تاريخ السفر (Depart) وتاريخ العودة (Return).
  5. اختيار فئة التذكر المراد حجزها وعدد المسافرين (Cabin Class & Travellers).
  6. خيار Map وهو خيار اختيار المدن عن طريق اختيارها على الخريطة، وهذا الخيار يتيح عرض الأسعار لكل مدينة ما يمكنك من اختيار المدينة الأرخص! سنتحدث عن ذلك لاحقاً..
  7. اختيار العملة المراد عرض الأسعار بها، ولغة الموقع المراد عرضه بها.

ثانياً: أنواع البحث عن تذاكر سفر رخيصة الثمن وصفحة نتائج البحث

بعد ذلك، سنتعرف على شكل صفحة نتائج البحث، والتي تختلف باختلاف نوع البحث المراد عمله، حيثُ سنتعرف على 3 أنواع للبحث:

  1. البحث عن رحلات محددة الوجهة (المدينة والمطار)، ومحددة تاريخ الذهاب والعودة.
  2. البحث عن رحلات غير محددة تاريخ الذهاب والعودة. وهذا الخيار المفضّل لاختيار التاريخ الأرخص سعراً!
  3. البحث عن رحلات غير محددة الموجهة (المدينة والمطار). وهذا الخيار المفضّل لاختيار المدينة الأرخص للذهاب إليها من بين عدة مدن قريبة أو من بين أكثر من خيار.
1- صفحة نتائج البحث للرحلات المحددة الوجهة والتواريخ

عند البحث عن رحلات محددة (معروف المدينة المراد السفر لها، ومحدد تاريخ الذهاب والعودة)، فيجب وضع أولاً اسم المدينة في الصفحة الرئيسية وكذلك تواريخ الذهاب والعودة، بالتالي ستكون صفحة النتائج كالآتي:موقع سكاي سكانر SkyScanner

بالإضافة لنتائج البحث التي تظهر عدّة خيارات للسفر إلى الوجهة المراد السفر إليها، فهناك خيارات مهمة يجب معرفتها وهي:

  1. تغيير طريقة ترتيب خيارات البحث (Sort By) حيث يمكن ترتيب الخيارات على حسب الأفضل، أو الأقل سعراً، أو الأسرع، أو بحسب عدد التوقفات (طيران مباشرة أو غير مباشرة).
  2. خيار مهم ورائع وهو إمكانية عرض الأسعار في كل الشهر وليس فقط في التواريخ المختارة (Show hole Month) وذلك لإمكانية اختيار تاريخ يكون فيه السعر أرخص من التاريخ الذي قمتَ باختياره.
  3. أيضاً من الخيارات الرائع في سكاي سكانر هي خيار تلقّي التنبيهات بحال انخفض السعر أو ارتفع (عبر الإيميل)، وذلك من خلال النقر على زر (Get Price Alert).
  4. كما يمكن عمل فلترة وتصفية لنتائج البحث من خلال الخيارات الموجدة إلى يسار الشاشة، وذلك بحسب السعر أو طول الرحلة (الوقت) أو المطار أو شركة الطيران وغيرها من الخيارات.
2- صفحة نتائج البحث للرحلات غير محددة تاريخ الذهاب والعودة

عند البحث عن رحلات غير محددة تاريخ الذهاب والعودة، يجب أن تختار خيار (Whole Month) الظاهر عند الضغط على تاريخ السفر، من ثم يكون لنا خياران يؤديان لنفس الصفحة، إمّا اختيار الشهر الأرخص للسفر (Cheapest Month)، أو نختار شهراً محدداً نريد السفر فيه، فعند الضغط على (Search Flights)، ستكون صفحة النتائج كالآتي:

موقع سكاي سكانر SkyScanner

حيثُ يمكن عرض النتائج ومشاهدة الأقل سعراً، والتي تكون باللون الأخضر، أمّا الأعلى سعراً فتكون باللون الأحمر. بعض التورايخ تكون الأسعار بحاجة لوقت أكثر للبحث.

3- صفحة نتائج البحث للرحلات غير محددة الوجهة (المدينة)

أحياناً يرغب البعض بالسفر إلى وجهة معينة رخيصة دون تحديد المدينة أو البلد، وموقع Skyscanner يتيح لكَ عرض النتائج بحسب البلد، كل ما عليك هو كتابة (Everywhere) في خانة البلد المراد السفر إليه في الصفحة الرئيسية، وذلك بعد تحديد مدينة الانطلاق، عندها ستكون النتيجة كالآتي، حيثُ يقوم الموقع بترتيب البلدان والمدن بحسب الأرخص والأقل سعراً.

موقع سكاي سكانر SkyScanner

وكخيار آخر، في الصفحة الرئيسية، تجد خيار (Map)، وعند الضغط عليه تكون النتيجة كالآتي، إذ يمكن اختيار المدينة الأرخص والتي يظهر عندها السعر بناءً على موعد السفر المحدد في (Depart) في أعلى الشاشة:

skyscanner

ثالثاً: اختيار الرحلة المناسبة وإكمال الإجراءات على الموقع المختار

كما تم ذكره سابقاً، فموقع Skyscanner هو وسيط، والحجوزات كلها لا تتم من خلاله، بل من خلال وكلاء شركات الطيران أو شركات الطيران نفسها، لذا، فعند اختيار الرحلة المناسبة، سيظهر لديك عدة خيارات وأسعار مختلفة لشركات الحجوزات، اختر ما تراه مناسباً وأكمل إجراءات الحجز من عليه.

رابعاً: تنبيهات ونصائح مهمة جداً للتعامل مع Skyscanner

1- الموعد الأنسب للقيام بالحجز

يُنصَح بإجراء الحجز قبل موعد أقصاه 24 أسبوع من موعد السفر، وألا يتجاوز الأسبوعين كأقصى تقدير، حيثُ في هذه الفترة تكون الأسعار الأفضل على الإطلاق!

2- تأكد من الأسعار الإضافية عند مزود الخدمة

بعد اختيار الرحلة المناسبة والذهاب للموقع الإلكتروني اللخاص بمزود الخدمة، تأكد من وجود أي أسعار إضافية محتملة على الأوزان أو أي شيء آخر، فبعض شركات الطيران تفرض المزيد من النقود مقابل خدمات معينة والتي قد لا تظهر على موقع Skyscnner.

3- اختر مزود خدمة معتمد ومعروف

الخيارات التي يظهرها سكاي سكانر هي كل الشركات، حيثُ يجب الانتباه للتقييم الذي يعطيه المستخدمين للشركة على شكل نجمات، وذلك قبل اختيار الشركة.

المصدر
skyscanner
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق