أثاث وأعمال خشبية

مميزات خشب الزان وأماكن استخدامه

ما هي مزايا خشب الزان

نقدم لكم اليوم مميزات خشب الزان فمن المعروف عن خشب الزان أنه واحد من أجود أنواع الأخشاب المعروفة على مستوى العالم، فهو خشب قوي جدًا عالي التحمل، والصلابة، حتى أنه يمكن أن تتجاوز صلابته الصلابة التي يتمتع بها خشب البلوط، لهذا يتم استخدامه بشكل كبير في تصنيع الأثاث على اختلاف أنواعه، وكذلك الأرضيات، وغيرها من الأساسيات التي يحتاج الإنسان مادة الخشب لتصنيعها بها، كما يكثر استخدامه أيضًا كنوع من أنواع الحطب التي يساعد على التدفئة بشكل سريع. لهذا دعونا نتعرف على ما هي المميزات التي يتمتع بها هذا النوع من الأخشاب تجعله مميز عن غيره من الأنواع الأخرى، ويكون جدير بالاقتناء.

خشب الزان

مميزات خشب الزان

هو نوع من أنواع الأخشاب التي يتم جمعها من الأشجار المتواجدة في كل من الغابات الأوروبية، والغابات الألمانية، حيث يمثل نسبة كبيرة من تلك الأخشاب. ويعتبر خشب الزان مادة خام مهمة جدًا يتم استخدامها بصفة مستمرة في صناعة الأخشاب المحلية. يوجد هذا النوع من الأخشاب بكثرة في كل من أمريكا الشمالية، وشمال شرق آسيا، حيث يعتبر مهم جدًا هناك في مجال صناعة الأخشاب المحلية، فيتم استخدامه بكثرة.

مميزات خشب الزان

لدى خشب الزان مجموعة من المميزات الفريدة من نوعه، والتي تجعله جدير بالاقتناء، وهي بالشكل التالي.

المظهر

يتمتع خشب الزان باللون الوردي، والبني بدرجاته المختلفة حتى الأصفر الفاتح، وعندما يتم تعريضه للضوء يصبح لونه غامق قليلًا، لذا، فإن ألوانه تجعله لوحة فنية مميزة كفيلة بإضفاء ملمس جمالي رائع على أرضيتك، أو قطعة الأثاث التي تستخدم فيه خشب الزان. كما أنه إذا كان عمر الشجرة التي تم جمع الخشب منها أكثر من 100 عام، فإنه يحتوي على لب بني أحمر اللون، مما يشكل مزيجًا من الألوان المتداخلة بشكل متناغم، ورائع.

الخصائص

يمتاز خشب الزان بقوته العظيمة، ومرونته، بالإضافة إلى ثقل حجمه، مما يجعله يتميز عن أنواع الأخشاب الأخرى، كما أنه يتمتع بعمر طويل، فهو مقاوم للطقس، لذا يمكنه الاستمرار على هيئته كما هو دون أن يتأثر بفصول العام الأربعة، ولا يقتصر طوله عمره على وضعه في المنزل من الداخل، ولكن أيضًا يمكن أن يكون في الصالات، والملاعب المتنوعة، ويستمر لفترة طويلة. وفي حالة إذا تم تبخير خشب الزان، فيمكن أن تزداد خاصية المرونة التي يتمتع بها، مما يجعله أكثر قدرة على الإنحناء.

تعدد الاستخدامات

لا يقتصر استخدام خشب الزان على شيء بعينه، ولكن يمكن استخدامه لتصنيع الكثير، والكثير من الأشياء، مثل الطاولات، والمقاعد، والسلالم، ويمكن استخدامه في الديكور الداخلي للمنزل، وغيرها الكثير، والكثير من الاستخدامات، كما يمكن استخدامه أيضًا بديلًا عن الحطب لإشعال النار بسهولة.

انعدام الرائحة

لا يتمتع خشب الزان برائحة نفاذة يمكن شمها إذا اقتربت منه، وهذا يجعله صديق لك في المنزل، يمكن استخدامه على العديد من أرضيات المنزل، وخصوصًا أرضية غرفة النوم، وغرفة المعيشة.

مقاوم للصدمات

بسبب القوة، والصلابة التي يتمتع بها خشب الزان، فهذا يجعله مثالي للاستخدام في الأماكن التي تشهد حركة مرور عالية، أو الأماكن التي يتم تحميل الكثير من الأوزان فيها، فهو مثلًا مثالي في ملعب كرة السلة، حيث يتم استخدامه هناك، كما أنه مثالي في حلبات المصارعة، وغيرها من الأماكن العامة.

التسعير

لا يتمتع خشب الزان بتسعيرة واحدة، فهناك العديد من الأنواع ذات الجودات المختلفة الموجودة في السوق من خشب الزان، وتلعب الاختلافات التي يتمتع بها نوع من خشب الزان عن غيره دورًا هامًا، ورئيسيًا في مسألة التسعير. ومن تلك الاختلافات سمك الخشب، والمعالجة التي تمت عليه، وهل هو مخفف، أو لا؟ وقوة الخشب المنشور، وعمره، وجودته، والمنطقة التي يتم بيعه فيها، بالإضافة إلى الموردين الذين يقومون باستيراده، مما يوفر خيارات مادية مناسبة للجميع.

سلبيات خشب الزان

كل منتج له مميزاته، وعيوبه، ومثلما لخشب الزان مميزاته هناك أيضًا مجموعة من العيوب، وهي كالتالي.

ثقيل للغاية

خشب الزان ليس خفيف الوزن على الإطلاق، فإن قوته، وصلابته تجعله ثقيل للغاية، لذا عندما يتم تصنيع الأثاث منه يكون هذا الأثاث ثقيل للغاية، ويحتاج لتصنيعه إلى الكثير من الجهد.

يمتص الماء

يقوم خشب الزان على امتصاص الماء بشكل جيد للغاية، وهذا في الواقع يعمل على تقصير عمره، وإفساده، لهذا يجب التعامل معه بحذر، وعدم تعريضه لكميات كبيرة من الماء، ولذلك لا يتم استخدام خشب الزان في المناطق الخارجية التي تكون عرضة للأمطار، لأنه حينها سيكون بلا فائدة.

كانت هذه أبرز مميزات خشب الزان وكذلك العيوب، فإذا أردت اقتناءه حاول أن تتعرف علية جيدًا، أو تستعين بمن لديهم خبرة كافية، ومعرفة كبيرة في أنواع خشب الزان، وهذا حتى لا تتعرض للاحتيال في حالة رغبة في شرائه لأن هناك العديد من الموردين ضعاف النفوس الذين يروجون لبضائعهم الخشبية على أنها مصنوعة من خشب الزان في حين أنها في الواقع ليست كذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق