سيارات ودراجات

تعرف على معنى الإشارات على تابلوه السيارة.. أهم 10 رموز بالتفصيل!

الكثير من قائدي السيارات يجهلون معاني وميض الاضواء على لوحة القيادة لنتعرف على دلالة كل إشارة

هل تريد أن تعرف معنى الإشارات على تابلوه السيارة وهل سبق أن ظهرت لك إشارات لم تعرف على ماذا تدل، هنا سنتعرف برفقتكم على معاني الإشارات التي تظهر على لوحة القيادة في السيارات، حيث تمتلئ السيارات الحديثة بالقطع الإلكترونية وهي مليئة بأجهزة الاستشعار التي تراقب تصرفات السيارة وتشير إلى وجود أي أخطاء عن طريق ظهور وميض لأضواء على شاشة القيادة.

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

1- خطأ نظام الفرامل

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

نبدأ معنى الإشارات على تابلوه السيارة بهذا الرمز الذي يدل على مشكلة في مكابح السيارة، فيمكن القول أن مكابح السيارة هي أهم ميزة في سيارتك، لذلك إذا ظهر هذا الضوء التحذيري فهذا دليل على وجود خطأ ما في نظام الكبح، فمن الأفضل أن يتم فحص الفرامل على الفور.

2- ضوء تحذير المحرك

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

إذا كان ضوء مصباح المحرك مضاءً، فغالباً ما يكون مصحوباً ببعض الأعراض الغير معتادة، وقد تتضمن هذه الأعراض نقصاً في الطاقة، لأن السيارة تدخل في الوضع الآمن لحمايتها، بالإضافة إلى التأتأة المتقطعة، في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا بسبب عطل صغير مثل جهاز استشعار كهربائي معطل، على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يكون هنالك مشكلة ميكانيكية أكبر.

3- ضوء تحذير الوسادة الهوائية

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

كان اختراع الوسادة الهوائية خطوة كبيرة للأمام في المحافظة على سلامة الركاب، لذلك إن ظهرت هذه الإشارة فاعلم أن الوسادة الهوائية معطلة ومن المحتمل ألا تنتفخ في حال حدوث تصادم، وهذا يعني أنك لن تكون بمأمن.

4- ضوء تحذير مقود السيارة (Power steering)

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

إن كان مصباح مقود السيارة، أو يُسمّى الـ EPAS مضاءً فهذا يعني أنه هنالك خطأ في نظام التوجيه، فإن فشل النظام فقد يصبح توجيه ثقيلاً، مما يعني الحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتغيير اتجاه السيارة.

5- خطأ في مرشح جسيمات الديزل (صندوق الترشيح في نظام الأوكزوزت)

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

معظم مركبات الديزل الحديثة مزودة بمرشح جسيمات الديزل، الذي يزيل السناج الضار من غازات العادم لتقليل الانبعاثات، هذه الخطأ سيؤدي إلى تشغيل ضوء تحذير ولا يعني ذلك فقط اطلاق سحابات سامة من الدخان الأسود في كل مرة تضغط عليها على دواسة الوقود، ولكن قد يتسبب ذلك في تلف المحرك.

6- ضوء تحذير سائل التبريد (في الرديتر)

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

بدون أي سائل تبريد، سيصبح محرك سيارتك ساخناً للغاية، فإن رأيت ضوء سائل التبريد يظهر على لوحة القيادة فقد يعني ذلك انخفاض مستويات سائل التبريد، لذا تحقق من المقياس الموجود على جانب خزان سائل التبريد أسفل غطاء المحرك واشحنه إذا لزم الأمر.

7- ضوء تحذير انخفاض الزيت

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

تماماً مثل الماء، أو ضوء تحذير سائل التبريد الخاص بسيارتك، قد ترى ضوء تحذير الزيت يضيء، فإن كانت درجة حرارة الزيت مرتفعة جداً أو كان المستوى منخفضاً او ضغط الزيت منخفض للغاية، هذه المشاكل يجب تجبنها بأي ثمن، فالزيت هو ما يشحم المحرك، مع مضخة الزيت التي ترش الزيت في جميع زوايا المحرك، فقد يكون المستوى المنخفض من الزيت أو نقصان ضغط الزيت سبباً في قلة فاعلية التشحيم او فقده تماماً.

8- ضوء تحذير مراقبة ضغط الإطارات

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

يتم تزويد العديد من السيارات بانظمة مراقبة ضغط الإطارات، فيمكن لتلك الأنظمة ان تشعر بوجود أي خلل في ضغط الإطارات العادية، مما يدل على وجود ثقب، ليظهر الوميض الذي يشير إلى ضرورة إلقاء نظرة على دواليب السيارة.

9- ضوء تحذير شحن البطارية

معنى الإشارات على تابلوه السيارة

يظهر ضوء تحذير شحن البطارية عند تشغيل السيارة لأول مرة، ولكن إذا لم يظهر الضوء بعد بضع ثوان من بدء تشغيل المحرك فقد تكون هنالك مشكلة في النظام الكهربائي في سيارتك، فيمكن أن يكون ذلك بسبب وجود خلل في المولد، او بطارية عاطلة، أو كابلات تالفة.

10- تحذير مشاكل الضوء

إذا كانت لوحة القيادة في سيارتك مضاءه مثل شجرة عيد الميلاد، او حتى إذا كان هنالك ضوء وميض صغير واحد، فمن المهم معرفة أنه هنالك مشاكل في نظام الإضاءة في السيارة.

معاني الرموز كاملةً

المصدر
rac
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق