سيارات ودراجات

أسباب عطل منبه السيارة وطريقة إعادة ضبطه وإيقاف تشغيله

يعد نظام الإنذار (المنبه) داخل السيارة جزءًا مهمًّا لحمايتها من السرقة، إذ إنه يتكون من أربعة أجزاء أساسية وهي جهاز الكمبيوتر، وجهاز استقبال لرمز المفاتيح، ومكبر الصوت، وعدة أجهزة استشعار، تشمل مستشعر للصدمات، ومستشعر القرب، ومستشعر الإمالة، ومستشعر الميكروفون، وتجدر الإشارة إلى أن السيارات القديمة تضم أجهزة استشعار أقل مما تتضمنه السيارات الحديثة، ومع مرور الوقت قد يتعرض المنبه إلى العديد من المشكلات التي قد تتسبب بتعطيله، وفي هذا المقال سنوضح أسباب عطل منبه السيارة، وكيفية إصلاحه.

أسباب عطل منبه السيارة

توجد عدة أسباب تؤدي إلى تعطل منبه السيارة، ومن هذه الأعطال ما يلي:

1. انخفاض بطارية السيارة أو نفاد شحنها

يمكن أن يتسبب انخفاض البطارية أو نفاد الشحن فيها بتعطيل منبه السيارة، إذ إن البطارية ترسل إشارة لتشغيل المحرك، ما يتسبب بإيقاف تشغيل المنبه عند تشغيل السيارة في كل مرة، ويمكن فحص البطارية من خلال استخدام الفولتميتر، فعند انخفاض القراءة عن 12.6 فولت يجب تغيير البطارية.

2. تآكل أو صدأ أطراف البطارية

يمكن أن تتسبب أطراف البطارية التالفة أو الصدئة بتعطيل المنبه عن العمل، وذلك من خلال إطلاق صافرة المنبه، ويمكن إصلاح الأطراف الصدئة من خلال تنظيف الصدأ والتآكل باستخدام منظف خاص بالبطاريات بجودة عالية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة فصل نظام الكهرباء في البطارية، وارتداء ملابس الأمان، وتجنب وصول الزيت أو الشحم والحرص على بقائه لمدة طويلة على البطارية.

3. عطل مفتاح الأمان

يتسبب العطل في مفتاح الأمان بتعطل منبه السيارة، إذ يعمل مفتاح السيارة على إرسال إشارة لها، مما قد يتسبب بتعطيل البطارية وخفض عمرها الافتراضي، وذلك بسبب إرسال إشارات خاطئة للمنبه، إذ إن المفتاح يرتبط بجهاز تحكم عن بعد.

4. تلف مستشعر مزلاج غطاء المحرك

يمكن أن يتسبب تلف مستشعر مزلاج غطاء المحرك بتعطل منبه السيارة، إذ إن تراكم الأوساخ على الغطاء يؤدي إلى أن يبقى مستشعر المزلاج مغلقًا ولا يفتح، ويمكن إصلاح هذه المشكلة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  •  فحص مستشعر مزلاج غطاء المحرك، وذلك بفصل الجانب السالب من البطارية، وتحديد مكان المستشعر، فهو يوجد عادةً في مكان قريب من المصابيح الأمامية.
  • تنظيف المستشعر باستخدام فرشاة تنظيف وقطعة من القماش الرقيق ومنظف الفرامل، ورش كمية من المنظف وفرك المستشعر بالفرشاة بلطف.
  • مسح المستشعر بقطعة القماش الرقيقة، لإزالة الغبار والأوساخ المتراكمة عليه.

5. ضعف الاتصال بوحدة التحكم

يؤدي ضعف الاتصال بوحدة التحكم الرئيسية داخل السيارة إلى تعطيل منبه السيارة، مما يعني وجود عطل أو مشكلة خطيرة في مزلاج غطاء المحرك، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال التأكد من عمل المستشعر، وذلك من خلال فصل المستشعر، ثم توصيله من جديد، وفحص الأسلاك للتأكد من تركيبها بالشكل الصحيح، وللتأكد من وصول الطاقة إلى نظام التنبيه، والتأكد من أداء وظيفته بالكامل، أو اللجوء إلى المختص لحل هذه المشكلة.

6. ضعف حساسات الصدمات

قد يتسبب ضعف حساسات الصدمات بتعطيل نظام التنبيه داخل السيارة، إذ يمكن أن يتسبب بضعف شحن البطارية وتلفها مع مرور الوقت، وتكمن وظيفة هذه الحساسات في الكشف عن أي تأثير أو ضرر قد تتعرض له السيارة، وتوجد هذه الحساسات في الجزء السفلي من لوحة القيادة، ومن الضروري قراءة تعليمات دليل السيارة لمعرفة طريقة تركيبها.

إعادة ضبط جهاز الإنذار بالسيارة

يمكن إعادة ضبط جهاز الإنذار بالسيارة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • فتح السيارة باستخدام المفتاح يدويًّا، بدلًا من جهاز التحكم عن بعد، ثم تشغيل السيارة وإغلاق مصابيح لوحة العدادات أكثر من مرة، وتجنب رفع سرعة المحرك.
  • وضع مفتاح السيارة في باب السائق، وتحريكه مرتين لجهة اليمين، ثم تحريكه مرتين إلى جهة اليسار، ثم تشغيل السيارة كالمعتاد.
  • تحديد موقع وحدة جهاز الإنذار، وذلك بالرجوع إلى دليل السيارة، ثم الضغط على إعادة تعيين النظام، وإيقاف تشغيله وتشغيله من جديد.
  • تحديد موقع وحدة جهاز الإنذار، وذلك بالرجوع إلى دليل السيارة، ثم الضغط على إعادة تعيين النظام، وإيقاف تشغيله وتشغيله من جديد.

إلغاء تشغيل منبه السيارة

يمكن إلغاء تشغيل منبه السيارة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • فتح قفل باب السيارة باستخدام المفتاح يدويًّا، ثم فتح الباب وإغلاقه مرة أخرى، كما يمكن فتحه بالضغط على زر القفل الموجود على جهاز التحكم عن بعد.
  • تشغيل السيارة كالمعتاد من خلال استخدام المفتاح، إذ يساعد تشغيل السيارة على إيقاف تشغيل المنبه المفاجئ.
  • فصل مصهر السيارة الذي يعد جزءًا أساسيًّا في التحكم بإنذار السيارة، وذلك من خلال تحديد موقع الفتيل وإزالته لتبديله بآخر جديد.
المصدر
www.towtruckservicedc.comwww.cashcarsbuyer.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى