سيارات ودراجات

ماذا يسبب عطل حساس الكرنك

إن حساس الكرنك أو مستشعر الكرنك هو أحد المكونات الأساسية الموجودة في كل محرك سيارة، وهو مرتبط بعمود الكرنك المسؤول عن مراقبة سرعة دوران المحرك وإرسال المعلومات اللازمة؛ مثل كمية الوقود التي يجب أن تدخل إلى المحرك أو التوقيت المناسب لعمل المحرك وحرق الوقود، وذلك للتمكن من تعديل كل ذلك حسب ظروف القيادة، لذلك فإنه يعد جزءًا مهمًّ، كما أن حدوث أي عطل أو خلل في هذا الحساس يمنع وصول الرسائل اللازمة إلى كمبيوتر السيارة، وبالتالي فإنه يلحق أضرارًا بالمحرك.

أسباب عطل حساس الكرنك

غالبًا ما يرجع السبب الرئيسي في عطل حساس الكرنك إلى انتهاء عمره المحدد من الشركة المصنعة أو قطع أميال طويلة قبل انتهاء العمر الافتراضي له، على الرغم من ذلك إلا أن بعض العوامل والأسباب قد تلعب دورًا في تلف هذا الحساس، وفيما يأتي عرض لأبرزها:

1. وجود مشكلات في الأسلاك

في حال وجود أسلاك مهترئة أو تالفة تصل بين حساس الكرنك وعمود الكرنك وغيرها من الأجزاء المرتبطة، فإن هذا يمنع الحساس من إيصال الرسائل المطلوبة وبالتالي يتسبب بظهور عطل في حساس الكرنك.

2. تلف حزام التوقيت

يرتبط حزام التوقيت أو حزام التوزيح بحساس الكرنك؛ لتنظيم الرسائل التي يوصلها الحساس، وفي حال تعرض هذا الحزام للضرر فإنه يلتف حول الحساس ويسبب تلفًا فيه.

3. ارتفاع درجة حرارة المحرك

إن محرك السيارة الذي عادةً ما تكون حرارته مرتفعة بسبب القيادة لمسافات طويلة متواصلة أو بسبب ترك السيارة في درجة حرارة عالية لوقت طويل وغيرها من الأسباب والمشكلات، يتسبب بتلف حساس الكرنك، كما أن الحرارة قد تتسبب أولًا بذوبان الغلاف البلاستيكي للحساس مما يتسبب بتلفه.

علامات تدل على تعطل حساس الكرنك

إن قيادة السيارة عند تعطل حساس الكرنك أمر صعب، وقد يكون خطيرًا، كما أنه يتسبب بتعطل أجزاء كثيرة في السيارة، وبالتالي يرفع تكاليف الصيانة والإصلاح، وللتقليل من خطورة هذا الأمر وتجنب العواقب المترتبة على ذلك من الضروري الانتباه إلى العلامات التي تساعدنا في معرفة وجود عطل في حساس الكرنك، وفيما يأتي عرض لأهمها:

1. مواجهة مشكلات في تشغيل السيارة

تعد صعوبة تشغيل السيارة أو مواجهة صعوبات في ذلك من أكثر العلامات ارتباطًا بتعطل حساس الكرنك، إذ إن حساس الكرنك يراقب عمود الكرنك المسؤول عن تحديد السرعة وكمية الوقود وغيرها من المعلومات المهمة لبدء تشغيل السيارة، لذلك فإن أول علامة قد نلمحها على تعطل حساس الكرنك هي مواجهة صعوبة في تشغيل السيارة، لذلك من الضروري التعامل مع هذه العلامة فورًا وفحص السيارة لدى ميكانيكي، لتجنب تفاقم المشكلة سواء أكانت بسبب عطل حساس الكرنك أم لا.

2. التوقف المفاجئ للسيارة

قد يتوقف محرك السيارة فجأة بسبب ضعف حساس الكرنك أو وجود عطل فيه أو في الأسلاك المحيطة به، وعلى الرغم من أن هذه العلامة قد تكون بسبب العديد من المشكلات في السيارة إلا أن عطل حساس الكرنك واحدًا من أهم تلك المشكلات.

3. ضوء فحص المحرك

قد تدل علامة فحص المحرك المضاءة في لوحة القيادة على وجود مشكلة في حساس الكرنك، ففي حال اكتشاف كمبيوتر السيارة لوجود عطل في حساس الكرنك فإنه ينشط علامة Check Engine لإرشاد السائق إلى وجود مشكلة.

4. صعوبة التحكم في سرعة السيارة

بما أن حساس الكرنك مسؤول عن تحديد كمية الوقود ووقت التشغيل وسرعة الدوران، فإن تلفه أو تعطله يسبب خللًا في كل تلك الأشياء، وهذا ينعكس على التحكم بسرعة السيارة.

5. زيادة استهلاك الوقود

إن حساس الكرنك المتعطل لن يتمكن من تحديد كميات الوقود اللازمة بكفاءة، وهذا ما يتسبب بزيادة استهلاك الوقود عن المعدل المعتاد، لذلك من الضروري فحص السيارة عند ملاحظة هذه العلامة.

6. اهتزازات في المحرك مع سماع أصوات عند تبطيء السيارة

من العلامات الدالة على وجود مشكلة في حساس الكرنك سماع أصوات صادرة عن المحرك بسبب وجود أسطوانات غير مناسبة في حساس الكرنك، كما قد نسمع صوتًا خشنًا صادرًا عن المحرك عند تبطيء سرعة السيارة؛ وذلك بسبب عدم مراقبة حساس الكرنك للمدخلات المناسبة.

المصدر
yourmechanicautopartsu

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى