حرف يدوية

لماذا تتشقق عجينة السيراميك؟

يعد العمل بعجينة السيراميك من أشهر الحرف اليدوية المنتشرة في هذا العصر، ويرجع ذلك إلى سهولة التعامل معها وتشكيلها بالشكل المطلوب وتجفيفها للحفاظ على شكلها إلى الأبد، ولكن يمكن لبعض الأخطاء خلال عملية العجن أو التلوين أو التجفيف لعجينة السيراميك أن تتسبب بتشققها وظهورها بشكل غير مرغوب، وسنعرض في هذا المقال أشهر الأخطاء التي تؤدي إلى تشقق عجينة السيراميك.

أسباب تشقق عجينة السيراميك

يمكن للعوامل الآتية أن تزيد من احتمالية تتشقق عجينة السيراميك:

1- استخدام الألوان المائية في تلوين العجينة

إن الألوان المائية تعتمد على الماء في التلوين، وهذا يعني أن عجينة السيراميك ستختلط بالماء قبل تجفيفها، وفي حال إدخال عجينة السيراميك إلى الفرن لتجفيفها قبل أن يتبخر الماء منها فإنه سيتبخر في الفرن مسببًا بعض الشقوق في العجينة، لذلك ينصح بانتظار تبخر الماء من عجينة السيراميك قبل تجفيفها في الفرن في حال تلوينها بالألوان المائية.

2- وجود فقاعات من الهواء في العجينة

غالبًا ما تتسبب تهوية العجينة بدخول بعض الهواء فيها، والذي يمكن له التسبب بحدوث تشققات في العجينة عند تجفيفها في الفرن، لذلك يجب التأكد من خلو العجينة من أي شقوق بعد تهويتها وقبل تجفيفها؛ وذلك بعجنها ثانية لإخراج الهواء منها، وفي حال كانت فقاعات الهواء كثيرة يمكن قطع العجينة لأجزاء للتأكد من التخلص منها وعدم اختبائها بين طيات العجينة.

3- ضبط الفرن بدرجة حرارة مرتفعة

إن وضع عجينة السيراميك في فرن مضبوط على درجة حرارة أعلى من 110 مئوية قد يؤدي إلى تشققها، إذ إن سرعة التجفيف التي تسببها الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تشقق العجينة، لذلك يجب الحرص على ضبط الفرن بدرجة الحرارة المناسبة للعجينة. 

4- تجفيف العجينة في الفرن لوقت أطول من اللازم

إن التجفيف الزائد لعجينة السيراميك في الفرن يؤدي إلى تشققها، لذلك يجب الالتزام بالمدة المحددة لتجفيف عجينة السيراميك في الفرن، والتي تكون عادة 30 دقيقة بحد أقصى، كما ينصح بتفقد العجينة في أثناء الخبز لإخراجها من الفرن فور جفافها.

5- التبريد السريع لعجينة السيراميك

بعد تجفيف عجينة السيراميك في الفرن يجب تركها لتبرد في حرارة الغرفة التي تتراوح ما بين 20 إلى 25 درجة مئوية؛ وذلك لأن التبريد السريع للعجينة في الثلاجة مثلًا، يتسبب بتشققها.   

6- عدم ثبات درجة الحرارة في الفرن

إن تباين درجات الحرارة الذي قد يحدث في الأفران القديمة أو عند تكرار فتح الفرن وإغلاقه يمكن أن يؤدي إلى تشقق عجينة السيراميك؛ وذلك بسبب جفاف بعض الأجزاء أسرع من غيرها، لذلك يجب الحرص على ضبط حرارة الفرن بدرجة ثابتة مع تجنب تكرار فتح الفرن وإغلاقه.

أفضل طريقة للتعامل مع تشقق عجينة السيراميك

على الرغم من أن تشقق عجينة السيراميك أمر سيئ للغاية وكفيل بإفساد الشكل المصنوع منها، إلا أنه لا يعني أن الشكل الناتج غير قابل للتعديل، إذ يمكن معالجة الشقوق في السيراميك بغض النظر عن أسبابها وذلك بإعداد عجينة سيراميك جديدة مطابقة للون العجينة المتشققة، ثم ملء الشقوق بالعجينة الجديدة، وبعد صقل الشقوق جيدًا يجب تجفيفها ثانية بالطريقة المناسبة مع تجنب حدوث أي عامل يمكن أن يسبب تشقق العجينة ثانية.

المصدر
expandusceramicsspinningpotssculpey
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق