صيانة وإصلاح

كيف أصلح سحاب الشنطة؟

تتنوع أشكال السحابات التي تستخدم لإغلاق الحقائب المختلفة، ولكنها تتشابه في المشكلات التي تصيبها مع الاستخدام المتكرر ومرور الزمن، ويمكن إصلاح هذه المشكلات بوسائل عدة قبل اللجوء إلى تبديلها كاملة، وفي هذا المقال سنعرض طرق إصلاح أعطال سحاب الحقيبة، إلى جانب نصائح تساعد في عملية الإصلاح.

طرق إصلاح أعطال السحابات

تنقسم أعطال السحابات الأكثر حدوثًا لعدة أنواع، ويمكن إصلاح كل منها من خلال اتباع ما يأتي:

1. إصلاح السحاب العالق

يمكن للفرد أن يصلح السحاب الذي لا يمكن تحريكه للأعلى أو للأسفل من خلال استخدام إحدى الوسائل التالية:

  • فرك أسنان السحاب باستخدام قلم رصاص؛ لأنه يعد مادة مشحمة، أي إنه سيسهل تحريك يد السحاب.
  • استخدام محلول من سائل غسيل الملابس والماء لصنع مادة مزلقة للسحاب، وذلك من خلال تبليل قطنة بهذا المحلول ووضعها على مسار السحاب، وتحرك يد السحاب نحو الأمام والخلف حتى يفتح.
  • غسل الحقيبة إذا لم تنجح المواد المزلقة في تحريك السحاب، وذلك بهدف إزالة الأوساخ والشحوم العالقة بالسحاب، وينصح بغسلها على حدة في الغسالة، لتجنب دخول ألياف الملابس ووبرها بين أسنان السحاب.

2. إصلاح أسنان السحاب غير المتطابقة

إن أسنان السحاب غير المتطابقة تتسبب بعدم قدرة الفرد على إغلاق السحاب، ويمكن إصلاح هذا العطل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • سحب ذراع السحاب نحو الطرف الذي لا يحتوي على القطعة المُثبِّتة الحديدية، وإجراجه تمامًا من مسار السحاب.
  • إزالة أربعة أسنان من كل مسار من طرف السحاب الذي لا يحتوي على القطعة المُثبِّتة، وذلك باستخدام الزرادية مع سحب الأسنان من قماش المسار بهدف تخييطها بعد إدخال ذراع السحاب مجددًا.
  • إدخال مسار السحاب الأيمن في الجهة اليمنى من ذراع السحاب، وإدخال المسار الآخر في الجهة الأخرى من الذراع، مع التأكد من قدرة السحاب على الانغلاق من خلال تحريكه إلى الأعلى بسهولة.
  • إحضار إبرة وخيط بلون يناسب لون الحقيبة، وإدخال أحد اطراف الخيط في الإبرة، وصنع عقدة في الطرف الآخر.
  • تخييط طرف السحاب الذي أُزيلت الأسنان منه بشكل أفقي، لمنع ذراع السحاب من الخروج من مسارات السحاب، وينصح بتخييط الطرف من الجهة الخارجية والداخلية للحقيبة، لزيادة ثباته.

3. إصلاح مسارات السحاب التي تُفتح بعد إغلاقها

تحدث هذه المشكلة عندما تصبح الجهتان من ذراع السحاب متباعدتين بسبب كثرة الاستخدام، مما يجعلها غير قادرة على إغلاق أسنان السحاب بشكل صحيح وثابت، ويمكن إصلاح هذه المشكلة من خلال استخدام الزرادية لتصغير الاتساع بين الجهة العلوية والسفلية، وبين الجهة اليمنى واليسرى لذراع السحاب بنسبة بسيطة وشكل لطيف، وبعدها يجب التأكد من انغلاق المسارات وعدم انفتاحها بعد إجراء هذا التعديل، وينصح بتكرار عملية التصغير تدريجيًّا حتى تصبح مسارات السحاب جيدة.

4. تبديل السحاب التالف

يعد تبديل السحاب حلًّا جذريًّا لجميع المشكلات السابقة، خاصةً عند انكسار أجزاء السحاب المختلفة أو تلفها، ويمكن للفرد تبديل سحاب الحقيبة وتركيب سحاب جديد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تفقد الحقيبة وملاحظة مكان خياطة السحاب وحاشيته على الحقيبة.
  • استخدام مقص أو شفرة حادة لقص خيوط الحاشية التي تثبت السحاب بالقماش قصًّا تدريجيًّا حتى ينفصل السحاب عنه، وينصح بإمساك قماش الحقيبة والمحافظة على طية حاشيتها لتسهيل خياطتها فيما بعد.
  • قياس طول السحاب القديم، وإحضار سحاب جديد بالقياسات نفسها.
  • طي قماشة الحقيبة بالوضع نفسه قبل إزالة السحاب القديم، واستخدام دبابيس الخياطة لتثبيت قماش مسارات السحاب الجديد بقماش الحقيبة من جهتيه.
  • استخدام الإبرة والخيط أو آلة الخياطة لتثبيت السحاب بالحقيبة.

نصائح للمساعدة في إصلاح سحاب الحقيبة

ينصح باتباع الأمور التالية لتسهيل حل المشكلات التي تصيب السحاب وتجنب حصولها، وهي كالتالي:

  1. تبديل يد ذراع السحاب المكسورة بخاتم أو مشبك ورق معدني، لتسهيل التحكم به عند عدم القدرة على إصلاحه فورًا.
  2. استخدام الفازلين أو الشمع أو أي نوعٍ من مستحضرات التجميل المرطبة الشفافة كمادة مزلقة على مسار السحاب؛ لتسهيل فتحه وإغلاقه.
  3. الحرص على إبعاد الماء أو الرطوبة عن السحاب لمنع تكون الصدأ على السحابات المعدنية، مما يؤدي إلى انكساره وتلفه.
  4. تجنب تعبئة الحقيبة بكمية أغراض أكثر من اللازم؛ لأن هذا يتسبب بالضغط على السحاب ويتسبب بإتلافه.
  5. غسل الحقيبة دوريًّا لإزالة الأوساخ، وتجفيفها جيدًا في أشعة الشمس، وينصح باستخدام الخل الأبيض لإزالة الصدأ عن السحاب أيضًا.

أنواع سحابات الحقائب

تقسم سحابات الحقائب لعدة أنواع على النحو الآتي:

1. سحابات لفائف النايلون

تصنع أسنان هذه السحابات من خيوط نايلونية ملتفة على بعضها لتكون مسارات السحاب، وتتميز بمرونتها وتستخدم في الحقائب والملابس.

2. السحابات المعدنية

تصنع أسنان السحابات المعدنية من معادن عدة، وتظهر بألوان متعددة كالنحاسي والذهبي والفضي، وهي تتميز بجودتها ومتانتها، وتستخدم في الحقائب والملابس.

3. السحابات الخفية

تصنع هذه السحابات من لفائف النايلون أيضًا، وتسمى بالخفية لأن أسنانها تقع في الجهة الداخلية للحقائب مما يجعلها غير ظاهرة.

4. السحابات البلاستيكية

تتميز هذه السحابات بأن أسنانها مصبوبة على مسار السحاب، وتستخدم في الملابس والحقائب.

المصدر
wikihowifixitsewguidebackpacksrockpunkinpatternstreasurie
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق