ديكورات وتصميم داخلي

كيف أزين بيتي بنفسي؟

تشعر معظم السيدات بالملل من ديكور المنزل، وتسعى معظمهن إلى تغييره وتجديده، لذلك تهتم الكثير من السيدات بالطريقة التي تزين بها منزلها، ليعكس ذوقها الشخصي وأسلوبها في التنظيم، بعيدًا عن اللجوء إلى مصممي الديكور، وذلك من خلال استخدام أدوات وإكسسوارات بسيطة وجذابة وغير مكلفة، ليظهر المنزل جميلًا ونابضًا بالحياة، ويمكن إدخال العديد من الألوان التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتمنح الشعور بالراحة والهدوء، وسنوضح في هذا المقال كيف تزينين منزلك بنفسك بطريقة سهلة وبسيطة.

كيفية تزيين المنزل

يمكن تزين المنزل بأسلوب خاص، واستخدام أدوات بسيطة، وذلك من خلال ما يلي:

1. اختيار طلاء مناسب لباب المنزل

يعد طلاء باب المنزل أولى الخطوات المهمة لتزيينه وتغيير مظهره الخارجي، إذ يساعد ذلك على منح انطباع أولي جميل لدى الزوار، وتوجد عدة ألوان تترك هذا الانطباع، إذ يمكن طلاء باب البيت باللون الأحمر الذي يعني الترحيب بالآخرين، بينما يرتبط اللون الأصفر والبرتقالي بالشعور بالدفء والسرور، كما يمكن إزالة الباب الخشبي بالكامل وتركيب باب زجاجي.

2. اختيار طلاء الجدران وقطع الأثاث

يعد طلاء الجدران من أبسط وأسهل طرق تزيين المنزل وتجديده، ويفضل اختيار الألوان الفاتحة والمحايدة كالبيج والرمادي؛ كونها تندمج بسهولة مع غيرها من الألوان، ولا يقتصر الطلاء على الجدران والأبواب، بل يعد طريقة سهلة وغير مكلفة لتجديد قطع الأثاث والإكسسوارات، لتبدو جديدة وخالية من الخدش أو اللون الباهت.

3. ترتيب السجاد أسفل أرجل الكنب

يفضل ترتيب السجاد على أرضية المكان بطريقة متناسقة مع أرجل الكنب، إذ يجب وضعها أسفل الأرجل الأمامية، بهدف تحديد منطقة الجلوس، وتجنب وضعه بالقرب من الجدار، إذ يساعد ذلك على منح المكان اتساعًا وهميًّا، كما يفضل الابتعاد عن اختيار سجاد كبير والحرص على اختيار سجاد صغير يتناسب مع مساحة منطقة الجلوس.

4. استخدام الوسائد

تعد الوسائد طريقة مبتكرة وعصرية ومكملة لتزيين الأريكة في كل غرف المنزل، وتتوفر الوسائد بأشكال وألوان وأنماط ونقوش متعددة، إذ يمكن الاستفادة منها واختيار المناسب للون الأريكة، والجدران.

5. اختيار النقاط المحورية

تعد النقطة المحورية مركز المكان، وهي نقطة جذب الأنظار إليها، كما تسهل من طريقة تنظيم وترتيب الأثاث داخل المكان، وقد تكون النقطة المحورية مدفأة، أو نافذة كبيرة، أو تلفازًا، كما يمكن إقران النقطة المحورية بطاولة جانبية أو عدد من الرفوف المعلقة على الجدار، وتزيينها بالتحف.

6. استخدام المرايا

تعمل المرايا على عكس الضوء داخل المكان، ليبدو أكثر إشراقًا وأكبر مساحة مما هو عليه، إذ تخلق المرايا مساحة وهمية للمكان عند وضعها بشكلٍ متعامد مع نافذة كبيرة لتعكس الضوء الخارجي مباشرةً، لذلك يفضل استخدام مرايا مع إطار أنيق وجذاب.

7. تعليق الصور أو اللوحات الفنية على الجدار

يمكن استخدام اللوحات الفنية أو تعليق الصور التذكارية بطريقة جميلة على الجدار، ليبدو أنيقًا وجذابًا، إذ يفضل استخدام لوحة كبيرة للجدران الكبيرة أو مجموعة من اللوحات الصغيرة، مع ترك مسافة 5-10 سم بينها، كما يفضل تعليقها على مستوى النظر وعلى ارتفاع متوسط.

8. اختيار الإضاءة المناسبة

يفضل أن تحتوي كل غرفة على ثلاثة أنواع من الإضاءة على الأقل؛ فالإضاءة المحيطة تساعد على توفير إضاءة شاملة للمكان بالكامل كمصابيح السقف، أو المصابيح فوق الجزيرة في المطبخ، أو الإضاءة فوق زاوية القراءة، بينما تعمل المصابيح العلوية المعلقة على الجدار على منح جاذبية أكثر للمكان، كما يفضل استخدام المصابيح الجانبية ووضعها فوق الطاولات الجانبية، أو الزوايا الفارغة من المكان.

خطوات تحديد أسلوب التزيين الشخصي

يمكن تحديد أسلوب التزيين الخاص بالمنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تصفح مجلات الديكور وأخذ فكرة عن أساليب الديكور الحديثة وتزيين المنزل؛ وذلك لمعرفة الطريقة الصحيحة لترتيب العناصر، وكيفية دمج الألوان معًا، للحصول على فكرة متكاملة قبل البدء بتزيين المنزل.
  • تحديد اتجاهات الألوان في المنزل، من خلال الاطلاع على درجات ألوان الملابس والأنماط الموجودة داخل الخزانة، وتحديد نوع النسيج المناسب والألوان المفضلة.
  • وضع قائمة بقطع الأثاث والتحف والإكسسوارات الموجودة في المنزل، وعمل قائمة بالقطع والإكسسوارات التي نحتاجها، وذلك لتحديد تكلفة شراء هذه القطع، وتحديد طريقة للتخلص من القطع القديمة أو الاستفادة منها وإعادة تدويرها.
  • أخذ قياسات قطع الأثاث ومساحة الغرف؛ لتحديد حجم قطع الأثاث وارتفاعها، ومعرفة كيفية تنسيق القطع مع بعضها، كما يفضل أخذ قياسات النافذة والجدران، لمعرفة ارتفاع الستائر المناسب.
  • عمل مخطط أرضي مطابق للمكان؛ وذلك لتحديد الأولويات، ومعرفة كيفية ترتيب القطع، وتحديد النقاط المحورية، كما يفضل محاولة ترتيب قطع الأثاث، لمعرفة مدى توافقها مع المخطط المرسوم.
المصدر
www.livingwellspendingless.comwww.nytimes.comwww.thisoldhouse.comwww.bhg.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق