السخان الكهربائيصيانة وإصلاح

كيفية صيانة السخان الكهربائي.. 3 من أهم الإصلاحات للسخانات!

أعطال السخان الكهربائي وكيفية إصلاحها

تتعرّض السخانات الكهربائية للعديد من الأعطال التي قد تؤثّر على أدائه بحيث تقلّ كفاءته بشكل يلاحظه الشخص المستخدم له، وفي هذه المقالة سنتعرّف على أبرز الأعطال والإصلاحات التي يمكن عملها للسخان الكهربائي، وعدد من الإجراءات الوقائية من أجل صيانة السخان الكهربائي وإطالة عمره الافتراضي.

كيفية صيانة السخان الكهربائي.. 3 من أهم الإصلاحات للسخانات!

1- كيفية تنظيف خزان السخان الكهربائي

يُنصَح دائماً بتنظيف خزّان السخان الكهربائي مرة واحدة في كلّ عام، وذلك قبل حلول فصل الشتاء (حيثُ يُستَخدَم السخان بشكل أكثر)، وتنظيف السخان ضروري للتخلّص من الجير والكِلس والصدأ والترسّبات في خزّان سخان الماء الكهربائي. وما يلي شرحٌ لطريقة تنظيفه:

  1. قُم بفصل الكهرباء عن السخان الكهربائي بدايةً حفاظاً على السلامة من الصدمات الكهربائية.
  2. بعد ذلك، قُم بإغلاق محبس المياه الداخل على السخان. مع فتح الحنفية الخاصة بالماء الساخن، وذلك لتفريغ خزّان الماء الساخن تماماً.
  3. قُم بنزع الغطاء السفلي للسخان مع فكّ وصلات المواسير المتّصلة في مخرج الماء الساخن عند السخان، وذلك لضمان خروج جميع الماء داخل الخزان.
  4. قُم بتنظيف الوعاء الآن، وتنظيف السخان “الهيتر” باستخدام منظّف مناسب.
  5. أعد تركيب جميع الأجزاء السابقة، مع فتح مصدر المياه الباردة، وإعادة توصيل الكهرباء.

2- كيفية تغيير الثيرموستات

يُعدّ الثيرموستات الجزء المسؤول عن ضبط درجة حرارة السخان الكهربائي، حيثُ يعمل على تمرير الكهرباء لعنصر التسخين “الهيتر” بحال لم تصل درجة حرارة الماء داخل خزان السخان للدرجة المطلوبة (والتي يتم ضبطها بنفس هذا الجهاز). وعندما تصل درجة حرارة المياه للدرجة المطلوبة، يقوم الثيرموستات على فصل الكهرباء عن الهيتر.

بحال لاحظتَ وجود عطل في التيرموستات، بحيث كان السخان يعمل على تسخين الماء بشكل مستمر (درجة الحرارة جداً مرتفعة!) بحيث لا يفصل بعد مدةّ من الوقت، أو كان السخان لا يعمل نهائياً مع التأكد من وصول الكهرباء بشكل صحيح للسخان، عندها أنتَ بحاجة لتغيير الثيرموستات، ولتغييره:

  1. قُم بفصل التيار الكهربى عن السخان، ومن ثمّ، فكّ الأسلاك الموصولة بالثيرموستات.
  2. قُم بسحب الثيرموستات من مكانه باتجاه الأسفل.
  3. استبدل الثيرموستات بآخر له نفس النوعية.
  4. أعد توصيل الأسلاك كما كانت.

3- كيفية تغيير عنصر التسخين “الهيتر”

صيانة السخان الكهربائي
عنصر التسخين في السّخان الكهربائي

عنصر التسخين هو الجزء المسؤول عن عملية تسخين الماء بشكل مباشر، وهو عبارة عن سلك مقاوم ملفوف بشكل لولبي داخل إنبوب من الحديد أو النحاس، وتتراوح قدرة تحمل عنصر التسخين مابين 1000 إلى 2000 واط.

وبحال لاحظتَ وجود مشكلة في التسخين، أو كانت درجة الحرارة غير كافية (بعد التأكد من عمل الترموستات) فقد يكون المشكلة في عنصر التسخين، إذ يكون بحاجة لتنظيف أو تبديل نتيجة تراكم الكلس مما يؤدي لضعف كفاءته، ولتبديله:

  1. قم بتفريغ الماء من خزان السخان.
  2. فك الثرموستات بحسب الطريقة السابق ذكرها، ومن ثمّ فكّ الصامولة المثبته لعنصر التسخين.
  3. قم بتنظيف سخان الماء من الداخل بالماء بحسب ما هو مشروح سابقاً.
  4. ركّب عنصر التسخين الجديد ثم الثرموستات.
المصدر
998myengineeringbook
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق