زراعة منزلية

كيفية زراعة الخس في المنزل بطريقة صحيحة 100% وبالتفصيل!

شرح للخطوات لزراعة الخس في المنزل

يُعتبر نبات الخس من الخضروات التي يحبّها الناس بكثرة، وذلك لطعمه اللذيذ، وفوائده الكثيرة، واستخداماته خصوصاً في السلطات. كما تُعتبر زراعة الخس سهلة وبسيطة وبدون تكاليف مالية، وليس من الضروري وجود خبرة في الزراعة لدى الشخص الذي يرغب في زراعة الخس في بيته. سنتعرّف في هذه المقالة على طرق زراعته في المنزل.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. تربة مناسبة، ويمكن أن تكون أي نوع من أنواع التربة، المهم أن تكون جيدة التصريف وغنية بالمواد العضوية.
  2. حوض زراعة مناسب، ويمكن زراعته أيضاً في أصيص (قواوير) أو أوعية بلاستيكية ذات فتحات تصريف على أن تكن متوسطة إلى كبيرة في الحجم.
  3. بذور نبات الخس.

كيفية زراعة الخس في المنزل بطريقة صحيحة 100%

1- زراعة البذور

أفضل موسم لزراعة الخس هو فصلي الربيع والخريف، وذلك لأن الخس يحتاج للجو البارد.

تأكد قبل زراعة البذور من كون التربة رطبة قليلاً، ولا يجب أن تكون مُشبعة بالماء. عندئذٍ، قم بزراعة البذور في التربة، على عمق 1 سم، ولا تتجاوز 2.5 سم للبذور الكبيرة، وابتعد مسافة 30 سم بين كل بذرة وأخرى. يمكن جمع 2-3 بذرات في مكان واحد. أو يمكن نشر البذور في وعاء الزراعة نثراً متناثراً إن وجدتَ صعوبة في الطريقة الأولى، ومن ثم قم بتغطيتها بطبقة خفيفة من التربة.

2- الريّ

بالنسبة لريّ البذور، فيجب أن يكون بشكل منتظم ومستمر للحفاظ على رطوبة البذور. الريّ يجب ألا يكون كثيفاً وكثيراً. يعتمد الري المنتظم على مدى رطوبة التربة والجو، لذا قم بفحص التربة باستمرار بغرس أصبعك فيه، إن وجدتها جافة يعني ذلك أنه يتوجب عليك ريّها بالماء.

3- الاعتناء بالزرع

تحتاج بذور الخس للإضاءة المستمرة للنمو والإنبات.

ستبدأ البذور بالإنبات بعد أسبوع أو أسبوعين من الزراعة. يجب المحافظة على درجة حرارة الغرفة (بحال كنت تستخدم الأوعية) ما بين 16-21 درجة مئوية، ويجب وضعها عند أكثر النوافذ إضاءةً لديك، حيثُ يجب يحتاج الخس لأن يبقى تحت الإضاءة يومياً ما بين 14-16 ساعة، وليس أكثر من ذلك. بحال لم تتوفر لديك هذه الإضاءة، فيمكن وضع الوعاء تحت إضاءة كهربائية لتحقيق عدد الساعات المطلوب.

تفقّد الوعاء أو حوض الزراعة بشكل مستمر، وقد بتنظيفها من أي أعشاب جانبية للحفاظ على قوة الشتلات. كذلك، قُم بإزالة الشتلات الضعيفة التي نمت بجانب شتلات قوية، وذلك لتعزيز وتقوية الشتلة القوية. حافظ على مسافة 7 سم بين الشتلات القوية كحد أدنى. قد تحتاج لتسميد التربة من فترة لأخرى.

4- الحصاد

أما بالنسبة لحصاد الخس، فمتى أصبحت أوراق الخس كبيرة كفاية، فإنه يتم قطع الجزء السفلي للخس بواسطة سكينة للاستفادة منه، واحذر أن تقوم بخلع واقتلاع الخس من جذوره.

المصدر
Al-GhadWikiHowZira3a
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق