زراعة منزلية

كيفية زراعة أسطح المنازل بالنباتات وتحويلها لحديقة رائعة بالتفصيل!

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يوم - يومين

إذا كانت لديك سطحاً فوق المنزل فلا شكّ أن بإمكانك الاستفادة منه وتحويله إلى حديقة منزلية رائعة! حيثُ تستغل مساحة سطح المنزل الواسعة، وأشعة الشمس الساطعة لزراعة النباتات والأشجار فيها. ستجد أنّ الأمر سهلٌ في بدايته، إلا أنّه بحاجة لتعلّم بعض الأساسيات وقليل من الصبر 🙂 طالع معنا شرح كيفية زراعة أسطح المنازل أو سطح المنزل الخاص بك بخطوات بسيطة.

أمور يجب اعتبارها قبل زراعة سطح المنزل بالنباتات

1- تأكد من تحصيل الإذن أو الرخصة لإنشاء الحديقة على سطح المنزل

فإذا كنتَ مستأجراً لدى شخص، فيجب أولاً أن تأخذ الإذن منه للقيام بعملية زراعة السطح، أو إذا كنتَ في عمارة سكنية مشتركة، فيجب أخذ جميع سكان العمارة، فهم جميعاً شراكاء في ملكية سطح العمارة. تأكّد أيضاً إن كانت هناك بعض القيود والشروط أو الإجراءات يجب القيام بها بحسب التعليمات في بلدك.

2- التحقق من قدرة سطح المنزل

تأكد من أن السقف يمكنه حمل أثقال المزروعات والتي تنوي القيام بزراعتها، خصوصاً إذا لم تكن الأسطح مصنوعة من الأسمنت المسلّح. استعن بالمخططات التي تم إنشاء البناء وفقاً لها، أو استشر أحد المهندسين الأخصائيين.

3- تأكد من توافر مصدر للمياه للري

رجل يسقي مزروعاته زراعة أسطح المنازل
وجود مصدر للمياه أمر مهم عند إنشاء حديقة في سطح المنزل.

تأكد من قدرتك على تركيب وتوصيل خرطوم للمياه دائم على السطح، بحيث يكون مصدراً لريّ المزروعات لاحقاً، فعملية نقل المياه ووضعها بدون وجود خرطوم سيشكل مصدر إزعاج لك.

4- ملائمة السطح بالنسبة لتعرضه لأشعة الشمس

قُم بمراقبة سطح منزل وتأكد من تعرضه لأشعة الشمس وعدم وجود مباني قريبة تحجب الشمس لمدة طويلة، فبالمجمل قد تحتاج النباتات إلى ما يقارب 6 – 8 ساعات من أشعة الشمس يومياً، يختلف ذلك بحسب نوع النباتات المراد زراعتها.

5- ملائمة السطح بالنسبة لتعرضه للرياح

حيثُ أنّ الرياح عادة ما تكون أقوى على السطح من مستوى سطح الأرض، والرياح القوية يمكن أن تلحق الضرر أو تقتل النباتات. قد تحتاج لتركيب عريشة أو جدار لحماية نباتاتك منها.

6- الاهتمام بالخصوصية

عادةً ما يكون السطح مفتوحاً على جميع المباني المحيطة، فإن كنتَ تريد الحصول على درجة من الخصوصية، يجب أن تقوم بالتفكير ببناء عريشة، أو بعض الحواجز المرتفعة.

7- مكان للتخزين ومصدر للكهرباء

الكهرباء ليست ضرورية، لكنها بالتأكيد تجعل الأمور أسه، خصوصاً لشحن هاتفك أو إضافة إضاءة للجلوس ليلاً. كما تحتاج لتجهيز مكان لتخزين بعض الأدوات مثل أدوات الزراعة  والأسمدة.

8- اعتبار التكلفة والميزانية المرصودة

أخيرًا، يجب عليك تحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه من البداية، حيثُ يمكنك بناء حديقة بسيطة، أو يمكنك بناء حديقة كبيرة بمعدات وأثاث مختلف ومتنوع.

كيفية زراعة أسطح المنازل بالنباتات خطوة بخطوة!

زراعة أسطح المنازل
يمكن إضافة ديكورات كثيرة متعددة، واختيار أوعية للزراعة بأشكال مختلفة.

الأدوات والمواد المطلوبة

  1. حاويات للزراعة (وحدات زراعية أو أصيص مناسب).
  2. تربة مناسبة.
  3. سماد ويُفضل سماد عضوي.
  4. ماء.
  5. النباتات المراد زراعتها.
  6. أدوات الزراعة.

خطوات زراعة الأسطح المنزلية

1- التجهيز لعملية الزراعة

يُنصَح بدايةً عند زراعة أسطح المنازل بالقيام برسم مخطط تقريبي لما تريد أن تبدو عليه الحديقة على السطح بعد الزراعة، موضّحاً أماكن وضع الوحدات الزراعية، وأماكن وضع الأثاث (مقاعد أو طاولات). كل ذلك يساعدك في الوصول لأفضل ترتيب، وجعل الحديقة منظمة. كما أنتَ بحاجة لتنظيف سطح المنزل بشكل جيد، باستخدام الماء ومعقّم، وذلك لكونه متسخاً بشكل كبير في البداية.

2- تجهيز حاويات الزراعة (الأصيص)
عند إضافة التراب وزراعة النباتات في الحاويات، تُصبح ثقيلة جداً لدرجة لن تستطيع تحريكها ونقلها من مكانها! لذا احرص على اختيار مكان مناسب من البداية!

 وهو أهم خطوة في بناء حديقة منزلية على سطح المنزل، ولبناء حديقة جميلة، فيجب أن تختار حاويات كبيرة الحجم بما يكفي لجذور النباتات، مع ضرورة اختيار الحاويات المصنوعة من البلاستيك المعد خصيصاً لهذا الأمر، بحيث تكون خفيفة نوعاً ما، ولا تمتص الحرارة مثل المصنوعة من الجص او الأسمنت (ارتفاع حرارته يؤدي لحاجة أكبر للريّ).

ليكن باعتبارك أيضاً أن تختار عدة أحجام للحاويات بحسب النباتات المراد زراعتها، فالشتلات الصغيرة مثل البندورة، وبعض نباتات الزينة، يكفي فيها الحاويات الصغيرة – متوسطة الحجم. أمّا إذا أردت زراعة أشجار الزينة الكبيرة أو المثمرة، عندها يجب اختيار الحجم الكبير، وذلك لتكفي لجذورها، ولتحمي النباتات من السقوط عند وجود رياح قوية.

3- إضافة التربة المناسبة

تراب زراعة أسطح المنازل
احرص على نوعية تراب غنية بالأسمدة الضرورية

تُعدّ التربة من العناصر الضرورية لضمان زراعة ناجحة ورائعة! خصوصاً وأنّك تزرع في أوعية وليس في تربة طبيعية. يُنصَح باستخدام تربة البيتموس ويتكون من مواد عضوية متحللة خفيفة تجمع بين العناصر الضرورية للنباتات، أو يمكن خلطها مع جزء من تراب غني بالعناصر معاً. انتبه أنّه يجب القيام بتبديل التربة في الأوعية بشكل دوري (مرة في كل سنة في الربيع).

4- الاهتمام بالسماد

تحتاج النباتات في كل فترة إلى إضافة السماد لتعويض النقص بالعناصر الضرورية، لذا، احرص على إضافة السماد في كل فترة (تبعاً للتعليمات المكتوبة على عبوة السماد)، يُنصَح باستخدام الأسمدة العضوية.

5- زراعة النباتات

يمكنك زرع أي شيء تقريبا في الأوعية الزراعية. نظرًا لأن معظم الحدائق الموجودة على السطح شديدة الحرارة خلال اليوم، لكن يوصى باستخدام النباتات التي تتحمل الجفاف والحرارة بشكل أكبر. أمّا لاختيار النباتات الأفضل للزراعة، فيُفضل استشارة أحد المختصين في منطقتك، لأن هذا يختلف بحسب كل منطقة وحسب النباتات المتوفرة، ومدى ملائمتها للظروف الموجودة على سطح منزلك.

6- إضافة لمسات الديكور

أخيراً، قُم بإضافة بعض الإضافات الرائعة المناسبة لحديقة السطح، مثل كراسي خشبية، أو طاولة، أو أضوية عمودية، أو يمكن شراء مظلة صغيرة للشاطئ ووضعها في مكان الجلوس.

المصدر
thesprucethespruce 2
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!