فنون متنوعة

كيفية رسم شجرة العائلة يدوياً بطريقة جميلة.. وبـ 5 خطوات بسيطة!

رسم شجرة للعائلة يُعدّ أمراً مسلياً للغاية للأطفال وللكبار أيضاً.

كثير من الأشخاص يهتمون في معرفة كيفية رسم شجرة العائلة وفي هذه المقالة سوف يتم شرح وبيان الطريق الصحيح لرسم أروع وأجمل شجرة لعائلتك، فيعد رسم شجرة العائلة لأجدادك على شكل خريطة طريقة مميزة لمساعدة الأطفال من أجل التعرف على أجدادهم واكتساب المعرفة بأقربائهم في العائلة الذين لم يحظوا بفرصة للقائهم، فيمكن أن تكون شجرة العائلة فرصة جيدة لتخليد الذكري للناس الذين توفوا، هذا ما يخلق أثر تاريخي جميل للعائلة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ورق كبير الحجم.
  2. قلم رصاص.
  3. قلم حبر.
  4. أقلام تلوين شمعية.
  5. مسطرة.
  6. ممحاة.

كيفية رسم شجرة العائلة بشكل يدوي.. نصائح وأفكار

1- معرفة المزيد عن نسبك

 يجب تحري الدقة عند إنشاء شجرة العائلة فيجب عدم استبعاد أي شخص عن طريق الخطأ.

بعض الناس يكونون على دراية جيدة بتاريخهم العائلي، والبعض الآخر لا يعرف الكثير عن أجدادهم وأبناء عمومهم، وما إلى ذلك، فقبل التفكير في كيفية رسم شجرة العائلة يجب الحصول على كافة المعلومات التي تحتاجها عن طريق إجراء الأبحاث بالطرق التالية:

  1. الطلب من أفراد الأسرة الحصول على المعلومات فإن كنت تنشئ شجرة عائلة لمشروع المدرسة مثلاً، فيجب أن تقوم بسؤال أمك وأباك وهو من سيخبروك بكل ما تحتاجه لمعرفة الكثير عن عائلتك.
  2. يمكن البحث في قاعدة بيانات الأنساب، فهنالك مواقع يمكنها أن تتيح لك البحث عن أقاربك الذين لا تعلم عنهم شيء منذ فترات طويلة وقد لا تعرفهم.

2- اختيار ورق وأداة الرسم

يحب اختيار مواد الرسم الجيدة حيث تبيع متاجر الفنون أوراق كبيرة الحجم، فيجب اختيار ورقاً جذاباً وقوياً، مثل ورق الألوان المائية، قد يكون الخيار الأفضل هو شراء ورق ملون، يجب البدء برسم شجرة العائلة بالقلم الرصاص، ثم الرسم مرةً أخرى بقلم الحبر.

[tie_index3- رسم الشجرةtie_index]

3- رسم الشجرة

كيفية رسم شجرة العائلة
هناك برامج يمكنك من خلالها رسم شجرة للعائلة وبطرق حديثة، مثل الشكل الدائري، برنامج Gramps كمثال

يجب رسم شجرة العائلة كشجرة حقيقة حيث أن كل فرع من الفروع يمثل عائلة، أو يمكن الاعتماد على الرسم البياني لينتج الشكل النهائي شبيهاً بالشجرة العادية، فيمكن استخدام الطريقة الملائمة بالنسبة لك، إذاً ارسم الشجرة بقلم الرصاص الخفيف.

فتخيل الشكل الذي سوف تكون عليه الشجرة مع تحديد المساحة التي سوف تحتاجها من أجل كتابة الأسماء، ورسم التوصيلات بين الأسماء، لهذا يجب الرسم بالرصاص فقط كي يتسنى لك إعادة الكتابة على الفرع في حال الخطأ أو في حال أن الورقة لم تكفي لكل الأسماء.

4- البدء بكتابة الأسماء

بما أن هذه الشجرة هي خاصة بعائلتك فيجب البدء بكتابة اسمك أولاً وذلك في مكان ما على الورقة، فالمكان الذي سوف تكتب به اسمك هو مكان الانطلاق لإكمال الشجرة كاملةً، فإن كان اسمك في أسفل الورقة فسوف يكون اتجاه الفروع نحو الأعلى، ثم قم بكتابة أسماء والديك على ذات الفرع فوق اسمك مباشرةً، ثم اكتب أسماء اخوتك في ذات المستوى حيث يجب أن يكونوا خارجين من اسمي والديك أيضاً

إن كنت متزوجاً ولديك أطفالاً فيجب كتابة أسماء أطفالك أيضاً، فاكتب أسماء الزوجات بجانب الأزواج ثم الأطفال أسفل منهم بشكل مباشر، يُنصح بكتابة أسماء الأخوة الأكبر على اليسار بالاتجاه إلى اليمين لكتابة الأخوة الأصغر وهكذا، ولكن يجب المحافظة على هذا النظام في الشجرة كلها ثم اكتب أسماء أعمامك وأخوالك، وخالاتك، وأبنائهم ثم أسماء أجدادك يتم كتابتهم عند جذور الشجرة.

5- تزيين الشجرة

يمكن تزيين الشجرة بالمزيد من الأوراق الخضراء باستخدام الألوان الشمعية، ورسم الأرضية العشبية، مع لون السماء الزرقاء هذا سوف يضفي رونقاً جميلاً على شجرة العائلة تجعلها متميزةً أكثر.

المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق