منسوجات وملابس

3 طرق رئيسية للتخلص من الكهرباء السكونية في الملابس

يعد وجود شحنات كهرباء سكونية في الملابس أمرًا شائعًا، وهو نتيجة لجفاف الملابس واحتكاكها بالأسطح المختلفة، وتعد هذه الظاهرة أمرًا مزعجًا إذ إنها تتسبب بالتصاق الملابس بالجسم أو ببعضها في حال ارتداء عدة طبقات من الملابس، مما يجعل شكل الشخص يبدو غير جيد أو يسبب الشعور بالانزعاج، وعادةً ما يبحث من يواجهون هذه المشكلة عن طرق لحلها أو نصائح تساعد في تقليل هذه المشكلة، لذلك سنعرض أبرز الطرق وأهم النصائح في هذا المقال.

1- استخدام المعدن للتخلص من الكهرباء السكونية

إن فرك الملابس بجسم معدني من الطرق الشائعة المتبعة للتخلص من الكهرباء السكونية، وسنعرض فيما يأتي أشهر الأفكار التي يمكن تطبيقها في هذه الطريقة:

تمرير علاقة معدنية على الملابس

بعد غسل الملابس وتجفيفها يفضل تعليقها بعلاقة معدنية، إذ إن العلاقة هذه تتكفل بامتصاص الشحنات الكهربائية من الملابس، وفي حال الرغبة بارتداء قطعة ملابس فيها كهرباء سكونية يمكن تمرير العلاقة المعدنية عليها قبل ارتدائها أو تمرير العلاقة بين الجسم والملابس، أو بين قطع الملابس المختلفة، كما يمكن اختيار شماعات معدنية لتعليق الملابس للتقليل من مشكلة الكهرباء السكونية.

إخفاء دبوس مغلق تحت الملابس

يتميز هذا الدبوس الصغير المخفي القابل للإغلاق بإمكانية تثبيته الدائم على الملابس، فلا مشكلة من وضع الملابس في الغسالة أو المجفف وهي مشكوكة بدبوس صغير يمتص الكهرباء السكونية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تثبيت هذا الدبوس في الجزء الداخلي من الملابس كي لا يكون ظاهرًا.

تمرير كشتبان على الملابس

إن الكشتبان هو جسم معدني يوضع في الإصبع في أثناء الخياطة لحمايته من أن يتأذى بالإبرة، ولأن تمرير أي جسم معدني على الملابس يساعد في امتصاص الكهرباء السكونية منها يعد الكشتبان أداة مناسبة، كما أنه صغير الحجم ويمكن وضعه في الجيب لاستخدامه في حال وجود كهرباء سكونية في أثناء الخروج من المنزل، ومن الممكن أيضًا استخدام فرشاة ذات شعيرات معدنية لتمريرها على الملابس إلا أنها قد تعلق بأنسجة الملابس.

تمرير أي جسم معدني على الملابس

في حال عدم توفر علاقة معدنية أو شماعة معدنية أو دبوس أو كشتبان، يمكن تمرير أي جسم معدني على الملابس كالملعقة أو الشوكة.

2- رش الملابس للتخلص من الكهرباء السكونية

يمكن أن يساعد رش الملابس ببعض المواد على إبعاد الكهرباء السكونية عنها، وفيما يأتي ذكر لأشهر المواد التي يمكن رشها:

رش مثبت الشعر على الملابس

إن مثبت الشعر مصمم خصيصًا لامتصاص الكهرباء السكونية من الشعر، لذلك فإنه يفعل الشيء نفسه مع الملابس، ولاستخدامه يجب إمساك علبة مثبت الشعر على بعد 30-60 سنتيمترًا من قطعة الملابس ثم رشها لمدة 3-4 ثوانٍ، وهذا كفيل بتوزيع مثبت الشعر على الملابس دون أن تتبلل، وفي حال القلق بشأن بعض الآثار التي قد يتركها مثبت الشعر على الملابس يمكن قلبها إلى الداخل ثم  رش المثبت، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تطبيق هذه الطريقة قبل ارتداء الملابس فورًا للحصول على النتيجة المطلوبة قبل أن يتبدد مفعول مثبت الشعر.

رش منعم الأقمشة على الملابس

يعمل منعم الأقمشة على إبعاد الكهرباء السكونية عن الملابس، ولاستخدامه يمكن خلط مقدار من منعم الأقمشة مع 30 مقدارًا من الماء، ثم سكب الخليط في علبة رذاذ ورجها جيدًا، بعد ذلك يجب إبعاد علبة الرذاذ عن الملابس بمسافة 30-60 سنتيمترًا ثم الرش لمدة 4-5 ثوانٍ قبل ارتداء الملابس مباشرة، وإن منعم الأقمشة لا يترك أثرًا على الملابس عادةً خصوصًا وأنه مخلوط بالماء ، ولكن في حال القلق من ذلك يمكن قلب الملابس إلى الداخل قبل رشها.

رش الملابس الجافة بالماء

يعمل الماء على تحييد الشحنات الكهربائية في الملابس لذلك يمكن رشه على الملابس بتعبئة علبة رذاذ بماء الصنبور الفاتر، ثم رش الماء على بعد 30-60 سنتيمترًا 4 أو 5 رشات دون أن تتبلل الملابس بالماء، ويفضل تطبيق هذه الطريقة قبل ارتداء الملابس مباشرةً.    

3- تغيير طريقة الغسيل للتخلص من الكهرباء السكونية

يمكن لبعض الإضافات إلى دورة الغسيل أن تساعد في إبقاء الكهرباء السكونية بعيدة عن الملابس، وفيما يأتي ذكر لأشهر تلك الإضافات:

إضافة صودا الخبز

تشكل صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم طبقة عازلة عن الشحنات فوق كل قطعة ملابس، ولاستخدامها يمكن إضافة نصف كوب منها فوق الملابس في الحوض قبل تشغيل الغسالة، ثم إضافة المنظفات كالمعتاد.

إضافة الخل الأبيض

يعد الخل منعمًا للأقمشة ومانعًا لها من أن تصبح شديد التصلب والجفاف، وهذا يساعد في إبعاد الكهرباء السكونية عنها، ولاستخدامه يمكن إضافة نصف كوب منه إلى الغسالة بعد انتهاء دورة الغسل الأولية، وذلك بإيقاف تشغيل الغسالة مؤقتًا ثم سكب الخل على الملابس وإعادة تشغيل الغسالة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب وضع المبيض مع الخل لأنه يسبب تفاعلًا منتجًا لأبخرة ضارة.

وضع القصدير

يعمل القصدير على تفريغ الشحنات الموجبة والسالبة التي تنتجها الغسالة، لذلك يمكن تكوير قطعة منه ورصها جيدًا ثم وضعها في الغسالة مع دورة الغسيل، ولكن يجب التأكد من إزالتها قبل وضع الملابس في المجفف إذ يمكن أن يتسبب القصدير بحدوث حريق في المجفف.

إضافة منعم الأقمشة

يساعد منعم الأقمشة في منع تراكم الشحنات الكهربائية على الملابس في أثناء الغسيل، لذلك يجب الحرص على إضافة 2-3 ملاعق صغيرة منه إلى كل دورة غسيل، أو الالتزام بالتعليمات الملصقة على علبة المنعم.

المصدر
wikihowgoodhousekeepingtime

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى