التلفزيون وملحقاته

كيفية تغيير تردد قناة على الرسيفر بنفسك بخطوات واضحة وسهلة!

بعد أن تشاهد إعلاناً يدل أن قناةً ما سوف تغير ترددها سارع إلى تسجيل التردد الجديد وتعلم طريقة تغييره من خلال المقال التالي

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

تتغير ترددات القنوات الفضائية بشكل دوريّ، ولهذا يبحث الكثير من مشاهدي التلفاز على كيفية تغيير تردد قناة على الرسيفر حيثُ يجب أن يقوم الأشخاص بالتأكد من الترددات الحديثة التي يمكن أن تقدم لهم العون في استعادة القناة المغير ترددها وإعادة إضافتها إلى قائمة القنوات الفضائية المفعلة، قد يُصادف بعض الأشخاص صعوبة بالغة في إعادة القناة المغير ترددها، وقد يحتاجون للاستعانة بفني لإضافة تردد القناة الجديد، قد يكلفهم هذا الأمر مالاً أكثر، ولكن يجب معرفة أنّه يمكن تغيير تردد القنوات دون الحاجة إلى فني.

ما هي مهمة الرسيفر؟

جهاز الرسيفر هو الجهاز المخصص لعرض القنوات الفضائية المجانية، فهي أجهزة تستقبل الإشارات من القنوات التلفزيونية وقنوات الراديو المجانية، تلك القنوات تكون متاحة للجميع مجاناً دون دفع أي اشتراك، يتلقى الرسيفر الإشارة ثم يفك ضغطها في حال لزم الأمر.

لماذا تتغير ترددات القنوات؟

هناك عدة أسباب لتغيير ترددات القنوات منها ما يعود إلى ضعف في التردد، أو قيام جهة أخرى منافسة بالتشويش على القناة ذاتها، هذا ما يجبر إدارة القناة تغيير التردد.

كيفية تغيير تردد قناة على الرسيفر

يُنصَح أولاً ودائماً بقراءة دليل استعمال جهاز الرسيفر الخاصّ بك، فهو خير مصدر وخير دليل لمعرفة كيفية تغيير تردد القنوات الفضائية.

مختلف أنواع الرسيفرات يمكنها العمل على ذات التقنية فكيفية تغيير تردد قناة على الرسيفر لا تختلف كثيراً من نوع لآخر، ففي حال كنت معتاداً على التعامل مع رسيفرك فيمكنك إعادة ضبط تردد القنوات على أي رسيفر آخر ولن تكون بحاجة إلى أي شخص آخر كي يقوم بذلك، إذا يمكن القيام بهذا التغيير بشكل سهل جداً بدون مساعدة من أحد.

ولكن في حال كانت المرة الأولى التي تعيد ضبط تردد قناة فيجب عليك اتباع الخطوات التالية.

  1. باستخدام جهاز التحكم الخاص بالرسيفر ذاته، يجب الضغط على خيار القائمة (Menu)، في هذه القائمة سوف يطلب منك الرسيفر إدخال كلمة السر، بعض الأجهزة لها كلمات مرور مؤلفة من أربعة أرقام، في العادة تكون أصفاراً، هذا إن كنت لم تغير كلمة السر من قبل.
  2. بعد الضغط على القائمة، يجب وضع الإشارة على قائمة ضبط الهوائي، والتي سوف يتم فيها عرض أسماء الأقمار الصناعية بالترتيب الذي ترغبه.
  3. يجب البحث عن القمر الذي توجد فيه القناة التي تريد تغيير ترددها، في الأسفل هنالك عدة خيارات منها البحث اليدوي.
  4. من خلال خيار البحث اليدوي يتم إضافة التردد الجديد الخاص بالقناة.
  5. في قائمة ال menu هنالك العديد من الخيارات التي يمكن الاستفادة منها مثل خيار نقل المعلومات الذي يمكن من خلاله نقل بيانات الرسيفر كاملةً إلى جهاز الكمبيوتر وحفظها به للاستفادة منها في حال حصول خطأ أدى إلى حذف البيانات بشكل فجائي.
  6. يوجد خيارات أخرى في قائمة menu منها إعادة ضبط المصنع، وظيفة هذا الخيار مسح كافة المعلومات وإعادة ضبط الاعدادات كما لو كان الرسيفر جديداً.
  7. يمكن من خلال استخدام خيار البحث الآلي تنزيل كافة القنوات حسب التردد الذي قمت بإدخالها من قبلك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق