أدوات ومعداتنجارة

أساسيات استخدام ورق الزجاج أو ورق الصنفرة.. وذلك كالمحترفين!

شرح لأساسيّات التعامل مع ورق الزجاج أو ورق الصنفرة أو ورق حف الخشب

يُعدّ ورق الزجاج أو كما يُسمّى “ورق الصنفرة” أو “ورق حفّ الخشب” أعد أبرز الأدوات المستخدمة لجعل الأسطح أكثر نعومةً، وهي عبارة عن ورق سميك نوعاً ما، مثبتة على سطحه مادّة خشنة كشّاطة (تعمل على كشط الأسطح)، ويعود استخدام هذه الأوراق للقرن الثالث عشر، حيثُ صنعه الصينيون مستخدمين جلد أسماك القرش الخشنة. لاحقاً أصبحت تستخدم فيه جزيئات من الزجاج. في هذه المقالة سنتعرّف على أساسيات استخدام ورق الزجاج وما يلزم معرفته في سبيل الاستخدام الصحيح لها.

أساسيات استخدام ورق الزجاج

1- ورق الزجاج يأتي على درجات

استخدام ورق الزجاج
ورق صنفرة متعدد الخشونة، خاصّ للاستعمال مع أداة الصنفرة اليدوية

المعلومة الأولى المهمّة عن ورق الزجاج، أنّه يأتي على درجات من الخشونة، من الخشِن كثيراً إلى فائق النعومة، وكلّما كان رقم ورق الزجاج كبيراً فذلك يعني أنّه ذات نعومة أكبر. ويُفضّل للحصول على نتائج ممتازة استخدام ثلاث أوراق زجاج ذات درجات خشونة مختلفة، بحيث تبدأ بالأخشن ثمّ الأنعم فالأنعم.

مثلاً الورقة ذات رقم من 30-60 قد تُستخدم في حالة وجود سطحين متلاصقين غير مستويين، وجعلهما على درجة واحدة. وعندما يصبح السطحان متقاربين ومتساويين، فتحتاج ورق صنفرة ذات رقم 80 أو 120 لتنعيم السطح بشكل أكبر.

2- امشِ باتجاه ألياف الخشب

بحال كنتَ تريد صنفرة الخشب (حف الخشب)، فيجب أن يكون اتجاه حركة الصنفرة مع اتجاه ألياف الخشب، وإلا، ستتعرّض الألياف الخشبية للخدش، والتي ستظهر على سطح الخشب بوضوح عند طلاء الخشب ووضع المادة الملمّعة عليه. عند إرادتك صنفرة الزوايا الخشبية، مثل زاوية ممر الباب الخشبي، فقُم بصنفرة الجزء الأفقي بطريقة أفقية، ومن ثم الجزء العمودي بصنفرة عمودية.

3- استخدم أدوات الصنفرة المساعدة

استخدام ورق الزجاج
أداة الصنفرة اليدوية

يعتمد استخدامك لأدوات الصنفرة على حجم العمل المراد صنفرته، فالأعمال الكبيرة تتطلّب وجود أداة الصنفرة الكهربائية، والتي تساعدك كثيراً وتختصر الوقت والجهد. أمّا للأعمال الصغيرة، فهناك أدوات جاهزة (أداة الصنفرة اليدوية) تقوم بثبيت ورقة الزجاج في أسفلها عن طريق ملقط مُحكَم، وبها ذراع تساعدك على الضغط وعمليّة الصنفرة.

وبحال أردتَ صنفرة الحوافّ الدائرية، فيُفضّل استعمال ورق حف الخشب بيدك مباشرةً أو بوضعها على أسفنجة لتخفيف الضغط على يديك. هناك أيضاً بعض أنواع ورق الصنفرة تكون مثبتة على قطعة صلبة بحجم أسفنجة الجلي، يمكن شراؤها واستخدامها مباشرة.

4- نصائح للصنفرة

ما يلي بعض النصائح الأخرى:

  1. قبل البدء بعملية الصنفرة، تأكّد من كون السطح جافّاً 100%.
  2. بحال كنتَ تريد صنفرة أجزاء كبيرة، تأكد من ارتداء قناع الوجه وقفّازات.
  3. بحال لم تتأكد من درجة خشونة الورق المراد لمشروعك، استشر أحد المختصين في هذا المجال.
  4. يمكن لفّ ورقة الزجاج على مشحاف للوصول إلى الزوايا الضيّقة.
  5. غالباً، ورق الزجاج ذات خشونة أعلى من 180 أو 220، يكون غير مفيد وغير ذات جدوى، فلا تتعب نفسك في استخدامه!
  6. قُم بصنفرة الخشب بعيداً عن الأطفال أو الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأغبرة أو المصابين بالربو.
المصدر
hgtvfamilyhandyman

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى