تركيب وتغييرسباكةمياه وصرف صحي

كيفية تركيب خزان مياه وتوصيله

طريقة وصل وتركيب خزان الماء المنزلي وما يحتاجه من أدوات ومواد

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

5 - 10 ساعات

قد يحتاج أيّ شخص منّا في منزله لإضافة خزّان مياه جديد لغايات متعددة، منها استخدامه في سقي المزروعات في حديقة المنزل إن كانت كبيرة، ومنها لغايات الاحتفاظ بالمياه واستخدامها بحال انقطع تزويد المياه عن المنزل. ولهذا الأمر يلجأ النّاس إلى تركيب خزان مياه لمنازلهم، والتي يمكن أن يقوموا بهذا بأنفسهم مع القليل من المساعدة والصبر وتوفير المواد الصحيحة لهذا الأمر. وفي مقالتنا هذه سنتعرّف على طريقة تركيب خزان المياه بسهولة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. خزان مياه جاهز الصنع (بلاستيكي).
  2. مضخة ماء منزلية (بحال أردتَ تركيب الخزان على سطح الأرض).
  3. مواسير (أنابيب) بلاستيكية (PVC)، قُطر 1/2 إنش.
  4. أكواع تكفي لتوصيل الخزان بشبكة المنزل.
  5. لاصق مواسير بلاستيكية (PVC).
  6. منشار لقص المواسير (منشار حديد).
  7. محبس ماء يدوي (1/2 إنش) عدد 2.
  8. عوّامة يدوية للخزّان.
  9. ميزان ماء.
  10. أسمنت (لعمل قاعدة للخزان).
  11. شريط تيفلون.
  12. مفتاح إنجليزي.

 كيفية تركيب خزان مياه وتوصيله

تركيب خزان المياه

خزانات المياه البلاستيكية مصنوعة من مادة البولي إيثيلين، لذا، يجب التعامل معها بحذر وعناية، وعدم وضعه في مكان خشن أو ذي أطراف حادّة.
  1. بدايةً، يُنصَح باستشارة أحد المهندسين المختصين، وذلك في اختيار الخزّان والمواد اللازمة وكميتها، وتحديد المكان المناسب لتركيبه بحسب قواعد الميكانيك وحرمة المياه والضغوطات التي تسمح بحركة المياه بانسيابية.
  2. قُم بتجهيز قاعدة الخزان، بحسب المكان الذي تريد تركيبه فيه. ويمكن تجهيز قاعدة الخزان بعمل خلطة أسمنتية تكون أكبر من قطر الخزان (بحال كان دائري)، تأكّد من كون القاعدة ناعمة الملمس وأفقية وذلك باستخدام ميزان الماء بشكل طولي وعرضي. اخلط الأسمنت بحسب التعليمات المكتوبة على العبوة. اترك القاعدة لتجفّ 24 ساعة على الأقل (إذا كان المكان مجهزاً سابقاً ومناسب، فلا داعِ للقاعدة الأسمنتية).
  3. بعد ذلك، قُم بتركيب خزان المياه ووضعه في مكانه، ستحتاج لمساعدة أحد الأصدقاء في رفعه ووضعه في مكانه. بحال كنتَ تريد تركيبه على سطح المنزل، فاستشر أحد الأخصائيين في الطريقة الأفضل في رفعه للسطح، قد تحتاج للونش أو قد تحتاج لمجموعة من الأشخاص وباستخدام أحبال قويّة طويلة، ليقوموا بسحبه ورفعه للسطح من خارج المنزل.

توصيل خزان المياه

احرص على اختيار القطع المناسبة والحجم المناسب، استشر الفنّي المختصّ لمساعدتك في هذا الأمر.
  1. بدايةً، قُم بتجهيز المدخل والمخرج لخزان المياه، وذلك بتركيب قطعة ماسورة ذات مسننات خارجية وربطها مع المدخل المجهّز في الخزّان، كذلك، تحتاج قطعة أخرى للمخرج. استخدم شريط التيفلون أثناء ذلك. اتّبع التعليمات المكتوبة على الخزان الجديد لمعرفة ما تحتاجه من قطع لتجهيز المدهل والمخرَج.
  2. قُم بتركيب محبس ثنائي على المدخل وآخر على المخرج لعزل الخزان للصيانة بأيّ وقت.
  3. ابدأ بتمديد المواسير البلاستيكية من مخرج الخزان، وإلى المكان المراد توصيله بها، استخدم لاصق المواسير البلاستيكية لتوصيل الأجزاء ببعضها البعض (اتّبع التعليمات المكتوبة على العبوة للحصول على أفضل نتائج).
  4. قد تحتاج لقص المواسير البلاستيكية، وذلك بواسطة منشار الحديد/البلاستيك اليدوي، فهو يفي بالغرض.
  5. إذا كان الخزان أرضي، وتحتاج لرفع المياه لمكان أعلى، فأنتَ بحاجة لتركيب مضخة الماء المنزلية على الخط الخارج من الخزان، يجب أن تكون المضخة لها قدرة تناسب الارتفاع الذي تنوي ضخ المياه إليه (استشر المحلّ المختصّ قبل شرائها) طالع مقالة “كيفية تركيب مضخة الماء للمنزل” لمزيد من التفاصيل.
  6. أخيراً، قُم بتركيب العوّامة اليدوية داخل الخزان لكي تمنع من فيضان الخزان، وذلك بإغلاق المدخل عند ارتفاع منسوب المياه داخل الخزان. يجب أن يكون اتّجاه الكرة الفارغة لأسفل الخزان بعد انتهاء تركيبها. كلّ ما تحتاجه هو شدّ العوّامة في المكان المخصص لها في الخزان.

المصدر
enduraplasrainharvest
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق