صناعات منزلية

كيف تصنع ماء الورد في المنزل

شاع استخدام ماء الورد منذ آلاف السنين في الشرق الأوسط؛ لما له من استخدامات في المجالات التجميلية، كما أن له استخداماتٍ كثيرةً في مجالات الأطعمة، إذ إنه يستخدم كمضاد للأكسدة والبكتيريا والالتهابات، بالإضافة إلى فوائده العديدة في طرد السموم من الجسم، كما أن يستخدم لشد مسام البشرة، والتقليل من التجاعيد، وترطيب البشرة وتنعيمها، مع التقليل من الاحمرار، ونظرًا للفوائد الكثيرة لماء الورد فإن الكثير من السيدات يسعين للحصول عليه، ولكن المشكلة هي أن بعض أنواع ماء الورد المتوافرة في السوق تحتوي على الكثير من الإضافات الكيميائية، لذا تبحث بعض السيدات عن طرق لتحضيره في المنزل، وفي هذا المقال سوف نستعرض كيفية تحضير ماء الورد في المنزل بطريقة سهلة وسريعة.

اختيار الورد المراد صناعة ماء الورد منها

إن الخطوة الأولى لصناعة ماء الورد في المنزل هي تجميع الورد، إذ يمكن قطفه من حديقة المنزل، أو شراؤه من أي من المحال التجارية، ولكن يجب التأكد أن الورد المراد شراؤه خالِِ من المواد الكيميائية ومبيدات الحشرات، كما يمكن شراء الورد المجفف في حال عدم وجود، ورود طازجة، ومن الجدير بالذكر أن لون الورود له دور كبير في قوة العطر الصادر منها؛ فالورود الحمراء والوردية لها رائحة أقوى وتحتوي على بتلات أكثر من الورود الأخرى، كالورود الصفراء والبيضاء والبرتقالية.

تحضير ماء الورد بطريقة الغلي

بعد تجهيز الورود المراد صناعة ماء ورد منها فإنه يجب غليها، وبالتالي فإننا نحتاج إلى ماء مقطر، وإناء كبير، ومصفاة، ووعاء محكم الإغلاق، وبعد ذلك يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • إزالة البتلات من الأزهار؛ وذلك عن طريق الإمساك بجذع الورد، والبدء بإزالة البتلات عنها، ومن الضروري الانتباه إلى عدم وجود أي أشواك على جذعها، وفي هذه الطريقة نحتاج إلى نصف كوب من البتلات، ومن الجدير بالذكر أن كل 2-3 من الزهور تنتج كوبًا واحدًا من البتلات.
  • غسل البتلات جيدًا للتخلص من الأوساخ والحشرات العالقة بها.
  • وضع البتلات داخل طنجرة متوسطة الحجم، وإضافة كوب من الماء المقطر إلى الطنجرة.
  • تسخين البتلات داخل الطنجرة على نار هادئة حتى يغلي، وبعد أن يغلي يجب تركه لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة على نار هادئة حتى تفقد البتلات لونها أي تصبح شاحبة اللون.
  • تصفية البتلات من المياه وذلك باستخدام مصفاة، أو قطعة قماشية نظيفة، ووضع الماء المصفى داخل مرطبان نظيف محكم الإغلاق، أو زجاجة رذاذ.
يمكن الاحتفاظ بماء الورد في الخزانة لمدة أسبوع، وفي الثلاجة لمدة شهر.

تحضير ماء الورد بطريقة التقطير

يعد التقطير من الطرق التقليدية لصناعة ماء الورد، وتعد هذه الطريقة أكثر فعالية من طريقة الغلي، وتحتاج إلى ورود، وثلج، ووعاء زجاجي، وماء مقطر، ووعاء كبير، ومصفاة، ووعاء مغلق، وبعد ذلك يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • إزالة البتلات من الورود؛ وذلك عن طريق الإمساك بجذع الوردة والبدء بإزالة البتلات عنها بحذر شديد لتجنب الأشواك العالقة بالجذع.
  • غسل البتلات جيدًا بماء الصنبور؛ وذلك للتخلص من الأوساخ والحشرات العالقة بها.
  • تحضير طنجرة متوسطة الحجم، ووعاء زجاجي يتسع لوضعه داخل هذا القدر، مع الحرص على أن يكون هذا الوعاء مرتفعًا ليلتقي مع حواف الطنجرة، ومن الضروري الانتباه إلى أن يكون الوعاء المستخدم يتحمل درجات الحرارة العالية.
  • وضع البتلات والماء المقطر داخل الطنجرة حول الوعاء، ويجب الانتباه إلى عدم دخول أي منهما إلى داخل الوعاء.
  • تغطية الطنجرة بالغطاء المخصص لها، وضع القليل من الثلج على الغطاء، وهذا له أهمية كبيرة في تسريع تكون البخار داخل الطنجرة.
  • وضع الطنجرة على نار هادئة مع المحافظة عليها مغطاة طوال فترة التسخين، ومن الضروري الحرص على إزالة الثلج الذائب دون إزالة الغطاء عن الطنجرة، وعند غليان الماء داخل الطنجرة أبقيها على النار لمدة تتراوح من 20 إلى 25 دقيقة حتى يصبح لون الورود باهتًا، ومن الضروري الانتباه أن تبقى النار هادئة طوال فترة التسخين.
  • إطفاء النار بعد انتهاء هذه المدة، والانتظار حتى تبرد قليلًا قبل إزالة الغطاء عن الطنجرة.
  • فتح الطنجرة، مع الحرص على عدم نزول أي من بقايا الثلج داخل الوعاء.
  • وضع الماء المتجمع داخل الوعاء في مرطبان زجاجي، أو زجاجة رذاذ، وفي حال وجود أي آثار من المياه متبقية داخل الطنجرة يمكن تصفيتها عن الورد بنفس طريقة الغليان، ووضعها في نفس المرطبان الذي وُضِع فيه الماء الموجود داخل الوعاء.
يجب الحرص على إبقاء الزجاجة التي يوجد فيها ماء الورد محكمة الإغلاق، وذلك لتجنب دخول أي من الأوساخ أو الجراثيم إليها، وعند الاستخدام يمكن وضع القليل منه على كرة قطنية، أو رشه مباشرة على المكان المطلوب في حال كانت العبوة المستخدمة هي زجاجة رذاذ.
المصدر
www.purewow.comwww.thehealthymaven.comfreshflavorful.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى