ديكورات وتصميم داخلي

أنواع ستائر المطبخ ونصائح لاختيارها

تعد الستائر جزءًا مهمًّا من أجزاء المطبخ، لذلك يجب التأني في اختيارها لتكون مناسبة للمطبخ وتمنحه لمسة من الجمال، وفي هذا المقال سنعرض أشهر أنواع الستائر، إلى جانب بعض النصائح التي تساعد في اختيار الأفضل لكل مطبخ.

ستائر الكافيه (المقهى)

إن اسم هذا النوع من الستائر مستوحى من استخدام المقاهي له في الماضي، ويكون هذا النوع من الستائر مصنوعًا من أقمشة مثل: الكتان والبوليستر التي يحتاج تركيبها إلى حلقات وقضبان، وتقسم ستائر الكافيه إلى نوعين:

1- ستائر كافيه بنافذة كاملة

يصل طول هذه الستائر إلى 114 سنتيمترًا، لذلك فإنها تعد مناسبةً لأصحاب المنازل الذين يفضلون الخصوصية العالية والمظهر الكلاسيكي؛ إذ إنها تغطي النافذة بأكملها.

2- ستائر كافيه نصف نافذة

يغطي هذا النوع من الستائر الجزء السفلي فقط من النافذة، لذلك فإنه لا يتناسب مع الذين يفضلون الشكل الكلاسيكي والخصوصية العالية لمنازلهم، ولكن توجد بعض الإيجابيات لهذا النوع من الستائر والتي يجب أخذها بعين الاعتبار، إذ إنها تعد منخفضة التكلفة وسهلة التركيب.

الستائر المتدلية

هذا النوع من الستائر يغطي الجزء العلوي من النافذة، وعادةً ما يكون مصنوعًا من القماش، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الستائر تستخدم عادة في المطابخ ذات المساحة المحدودة، كما تستخدم أيضا كجزء مكمل للستائر الشفافة أو الستائر خفيفة الوزن، ويقسم هذا النوع من الستائر إلى ثلاثة أنواع:

1- الستائر الفاخرة (Swag valance)

يناسب هذا النوع من الستائر أصحاب المنازل الذين يبحثون عن التصاميم الأكثر تطورًا؛ لأنها تعطي منظرًا مناسبًا وأكثر جمالًا، إذ إن هذه الستائر تغطي الجزء العلوي من النافذة مع وجود ذيول على الجانبين مما يعطيها لمسة من الفخامة.

2- ستائر البالون (pouf valance)

يستخدم هذا النوع من الستائر في المطابخ الكلاسيكية عادة، ويعد كل من البوليستر والقطن من أكثر المواد المستخدمة في تصنيع هذا النوع من الستائر.

3- الستائر ذات الطيات (Box pleat valance)

تعد هذه الستائر من الستائر كاملة الطول وذات القدرة على تغطية النافذة بأكملها، كما أنها تمنح النافذة شكلًا مميزًا بطياتها المتعددة، فقد تكون الستارة مقسومة من النصف أو قد تكون مقسمة لعدة أقسام طولية من نوع القماش نفسه.

الستائر المظللة

يصنع هذا النوع من الستائر من البولي إيثلين والدانتيل، لذلك فإنها تعد عازلة جيدة للحرارة، ويمكن التحكم بهذه الستائر بواسطة حبل معلق أعلى طرف الستارة على لوح التثبيت بسحبه للأسفل أو الأعلى، ويقسم هذا النوع من الستائر إلى خمسة أنواع:

1- الستائر الرومانية

يصنع هذا النوع من الستائر في الغالب من الخشب أو المواد ذات النسيج الصلب، وهي تتميز بعزل ضوء الشمس عن الغرفة، وعند سحبها لأعلى تتراكم بشكل متساوٍ، مما يمنح المطبخ ديكورًا جميلًا وأنيقًا.

2- ستائر الخيرزان

تعد هذه الستائر مناسبة لأصحاب المنازل المهتمين بالبيئة، وهي على خلاف الستائر الرومانية تسمح بمرور القليل من الضوء عند إغلاقها، كما أنها هشة جدًّا ويمكن أن تتلف بسهولة، بالمقابل من السهل جدًّا صيانتها، وهي تمنح المطبخ ديكورًا استوائيًّا جميلًا.

3- الستائر المنسدلة

يناسب هذا النوع من الستائر أصحاب المنازل الذين يبحثون عن الخصوصية والبساطة معًا، ومن مميزاتها أنها تحمي أثاث المطبخ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، بينما تسمح بدخول ضوء الشمس الكافي إلى المطبخ، وهي سهلة التنظيف وتتناسب مع معظم أنواع المطابخ.

4- الستائر الشفافة

تكون هذه الستائر مصنوعة من مواد خفيفة الوزن وأقمشة رقيقة تسمح بدخول أشعة الشمس إلى المطبخ، وهي تناسب أصحاب المنازل الذين لا يهتمون بتوفير خصوصية عالية، ومن عيوبها أنها غير عازلة للحرارة؛ إذ يكون المطبخ حارًّا في الصيف وباردًا في الشتاء.

5- الستائر الطويلة

يتراوح طول هذه الستائر من 160 إلى 365 سنتيمترًا، ويمكن اختيار الطول المناسب منها بقياس المسافة بين الأرض وقضيب الستارة، ويتميز هذا النوع من الستائر بتعدد أنواع الأقمشة والألوان والتصميمات، وتعد هذه الستارة مناسبة للذين يفضلون الشكل الكلاسيكي للمطبخ إلى جانب الخصوصية العالية.

3 أمور تجب مراعاتها عند اختيار ستارة المطبخ

للوهلة الأولى قد يظن البعض أن اختيار ستائر المطبخ أمر غير مهم كثيرًا، ولكن في الحقيقة من الضروري معرفة بعض الحيل والنصائح لاختيار المناسب منها:

1- اختيار اللون المناسب

للحصول على لون الستارة الأكثر ملاءمة للمطبخ تجب مراعاة مساحة المطبخ وارتفاعه، ففي حال كان صغيرًا يفضل الاعتماد على الألوان الفاتحة التي تجعله يبدو أكبر، كما من الضروري اختيار لون مناسب للون أثاث المطبخ وديكوره، وذلك ليصبح المطبخ متناسقًا تمامًا دون وجود لون شاذ فيه، وتجدر الإشارة إلى أن الألوان المحايدة؛ الأبيض أو البيج أو الرمادي ستكون الخيار الأفضل والأكثر ملاءمة لأغلب المطابخ.

2- اختيار النوع المناسب

وذلك بحسب الخصائص التي يفضل أن تمنحها الستارة أهي مجرد ديكور مناسب أم جزء مهم لتغطية النافذة، كما يجب أن يكون نوع الستارة مناسبًا لمصدر الضوء سواء أكان طبيعيًّا كضوء الشمس أم اصطناعيًّا كاللمبة، ففي حال كانت الإضاءة تعتمد على ضوء الشمس يفضل اختيار ستارة تنفذ الضوء وذات لون فاتح، وتعد ستائر الدانتيل المصنوعة من الخيوط أو الكتان خيارًا رائعًا؛ لأنها تسمح بمرور الضوء من خلالها، ولكن يتطلب هذا النوع من الستائر عناية خاصة؛ لأنها يمكن أن تتلف بسهولة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الجمع بين نوعين من الستائر لمنح المطبخ شكلًامميزًا، كما يمكن استخدام الستائر القطنية الشفافة فهي من الخيارات المفضلة في المطابخ بسبب إضافتها لمسة من البساطة والرقي إلى المطبخ مهما كان الديكور المعتمد فيه.

3- سهولة تنظيف الستارة

من الضروري اختيار ستارة سهلة التنظيف لأنها الأكثر عملية للمطبخ، لذلك يمكن اختيار واحدة تتميز بسهولة غسلها، وذلك لأن أغلب الستائر مصنوعة من القماش ومن المحتمل اتساخها لذلك يجب الأخذ بعين الأعتبار سهولة غسلها وتركيبها، كما يمكن شراء ستائر مقاومة للبقع لتبقى نظيفة لفترة أطول، أو ستائر يمكن غسلها في الغسالة ويعد هذا الخيار عمليًّا جدًّا في المطابخ.

المصدر
homedecorbliss.comfarmfoodfamily.cominfinite-sushi.comdecortips.com/kitchen

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى