زراعة منزلية

كيفية الاعتناء بالنباتات المتسلقة المنزلية وطرق زراعتها الصحيح!

تُعتبر النباتات المتسلقة من النباتات المُفضّلة في المنازل وفي الحدائق، لما تضيف من مناظر طبيعية خلابة، حيثُ تتميز هذه النباتات بضعف سيقانها الأساسية ما يعطيها المرونة في النمو في أي اتجاه، وغالباً ما يتم عمل مسار لهذه النباتات لتقوم بتغطية بعض المساحات على الجدران لتعطي المنظر الأخضر المُحبّب للنفس. في هذه المقالة سنتعرّف على أنواع النباتات المتسلقة (المدادة) وكيفية زراعتها والاعتناء بها.

أنواع النباتات المتسلقة

هناك عدّة أنواع للنباتات المتسلقة، بحسب ديمومية أوراقها، وبحسب وجود الأزهار فيها، فمنها:

النباتات المتسلقة
نبتة “الهيدرا” أو كما تُسمّى “حبل المساكين” من المتسلقات دائمة الخضرة.
  1. المتسلقات دائمة الخُضرة، وهي التي تحافظ على أوراقها صيفاً وشتاءً، ومن الأمثلة عليها: الهيدرا، ومخلب القط، والجهنمية، والياسمين الزفر، وتيكوماريا.
  2. المتسلقات متساقطة الأوراق، وهي التي تسقط أوراقها في فصل الخريف، ومن الأمثلة عليها: الياسمين البلدي (ذا الزهر الأبيض)، والورد المتسلق، وكلير، والبيجونيا، والأرجيريا.
  3. المتسلقات المزهرة، وهي التي تزهر في أوقات معينة، مثل: الياسمين البلدي، والكلير، والشبرفايد، والورد المتسلق، والتيكوماريا.
  4. المتسلقات الورقية، وهي التي لها أوراق فقط، مثل: الهيدرا، ومخلب القط، والأرجيريا.

كيفية زراعة النباتات المتسلقة

بدايةً، يمكن زراعة النباتات المتسلقة بأيّ وقت من السنّة، لكن يُفضّل الابتعاد عن الأيام شديدة البرودة أو شديدة الحرّ، ويُفضّل أن تتم الزراعة في فصل الربيع.

أمّا مكان زراعة النباتات المتسلقة، فبحسب نوعها والهدف من زراعتها، فإذا أردتَ تغطية الجدران الخارجية للمنزل وعزل حديقة المنزل، فيمكن زرع مخلب الإيبوميا بجانب الجدار. أمّا بحال أردتَ حجب المناظر الملاصقة لسور منزلك، فيمكن زراعة الياسمين الزفر أو الورد المتسلق لتتسلق على السياج. ولتغطية المداخل والبوابات، فيمكن زراعة الكلير، وهكذا.

وعادةً ما يتم زراعتها على بعد 2-3 متر عن بعضها البعض، لكن في حالة زراعتها كسياج، فيكفي مسافة نصف متر، ومن ثم تقوم بعمل حفرة بأبعاد 50 * 50 * 50 سم لوضع الشتلة فيها. بعض المتسلقات تحتاج إلى دعامات لتتسلق عليها.

كيفية الاعتناء بالنباتات المتسلقة

  1. يتم ريّ المتسلقات بانتظام وعلى فترات قصيرة، خصوصاً عند بداية زراعتها. وباستخدام ماء فاتر.
  2. التسميد يتم مرة واحدة سنوياً باستخدام السماد العضوي. ويتم تسميد المتسلقات متساقطة الأوراق في فترة الشتاء، أما مستديمة الخضرة فتُسمّد عند نهاية فصل الشتاء.
  3. يجب أن تُوضع النباتات في أماكن قريبة من الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان.
  4. بحال كانت النباتات مزروعة في أصيص، فيجب نقلها لأصيص أكبر كلما بدأت النبتة بالنمو أكثر.
  5. يجب الاستمرار بتدعيم الأغصان في كل فترة، يمكن رسم مسار النباتات وتحديده باستخدام عيدان خشبية أو علاقات على الجدران.
المصدر
alghad
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق