سباكةصيانة وإصلاحمطابخ وحمامات

كيفية إصلاح تسريب المياه من خلاط الدش بطريقة مضمونة

طريقة إصلاح التسريب من مداخل المياه في خلاط الدش في حوض الاستحمام

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 15 دقيقة

قد يتعرّض خلاط الدش (Shower Mixer) في حوض الاستحمام لتسريب للمياه بعد مرور زمن على الاستخدام، وقد يكون السبب في المعادن في المياه والتي تتكلّس على أطراف خلاط الدشّ وأجزاءه. لذا، يجب تفقّد خلاط الدش من وقت لآخر والقيام بتنظيفه بشكل مستمر للحفاظ عليه لأطول مدة ممكنة. وفي حال لاحظتَ وجود تسريب مياه من خلاط الدش فاتّباع التعليمات الواردة في هذه المقالة للقيام بإصلاحه بطريقة احترافية.

الأدوات والمواد اللازمة

جلدتين مطاطتين لمدخلي خلاط الدش
  1. مفتاح إنجليزي ذو حجم مناسب.
  2. قطع مطاطية (جِلدة) قياس 3/4 إنش (وهو القياس المشهور لخلاط الدش).
  3. مفك عادي صغير.
  4. شريط تفلون.

كيفية إصلاح تسريب مياه من خلاط الدش

هذه المقالة تتحدث عن إصلاح تسريب المياه في خلاط الدشّ والحادث من جهة مداخل المياه للخلاط من جهة الحائط!
خزانة توزيع المياه في المنزل ويظهر فيها محبسين في وضعية الإغلاق للمياه الباردة (اللون الأزرق) ومحبس آخر للمياه الساخنة (اللون الأحمر)

1- عزل المياه في المنزل

الخطوة الأولى هي في عزل المياه عن كافّة أجزاء المنزل وحنفياته في الحمامات والمطبخ، ويكون ذلك من خلال خزانة توزيع المياه والموجودة في أحد غرف المنزل، ستجد هناك محبسين اثنين (واحد للمياه الباردة وآخر للمياه الساخنة)، قُم بإغلاق المحبسين بإحكام لعزل المياه عن خلاط الدش.

قد تحتاج للمفتاح الإنجليزي لإغلاق المحبسين بإحكام، أدر المحبسين باتجاه عقارب الساعة لإغلاقها. لا تنسَ أن تقوم بإعادة فتحها عند الانتهاء من تركيب خلاط الدش من جديد.

2- فكّ خلاط الدش

قبل القيام بفكّ خلاط الدش من مكانه في الجدار، تأكّد من انقطاع المياه (الباردة والساخنة) بشكل كامل عن الخلاط، افتح خلاط الدش لإزالة وتصفية المياه داخل الأنابيب. بعد ذلك، استخدم المفتاح الإنجليزي لفكّ الصامولتين المثبتتان لخلاط الدش في الجدار، أدر الصامولة عكس عقارب الساعة. تحتاج لفكّ الصامولتين بشكل متوازي.

3- استبدل الجلدة

تفقّد جلدة مدخلي خلاط الدش، بحال كانت الجلدة متشققة وتالفة، فقُم باستبدالها بأخرى جيدة وصالحة، في أغلب الحالات تحتاج جلدتين مقاس 3/4 إنش. استعن بمفك عادي صغير لإزالة الجلدة القديمة.

4- أعد تركيب خلاط الدش

بعد القيام باستبدال الجلدة (المطاطية)، أعد تركيب خلاط الدش في الجدار، وذلك باستخدام مفتاح إنجليزي، وبلفّ الصامولة باتجاه عقارب الساعة. قد تحتاج لشد الصامولتين بشكل متوازي. قد تحتاج للفّ شريط من التفلون على الجزء المسنن من مداخل المياه لخلاط الدشّ. استعن بمقالة “كيفية تركيب خلاط الدش” لمزيد من التفاصيل.

الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق