المكيف المنزليصيانة وإصلاح

كمبروسر المكيف لا يفصل.. أشهر 3 أسباب لهذه المشكلة!

تعرف على أسباب عدم توقف كومبروسر المكيف عن العمل..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

قد يتعرض المكيف المنزلي للعديد من الأعطال المتكررة بحكم كثرة الاستخدام، من هذه الأعطال المنتشرة هي أن يصبح كمبروسر المكيف لا يفصل بحيث يبقى يعمل بشكل مستمر على الرغم من وصول درجة التبريد لدرجة الحرارة المطلوبة. في هذه المقالة السريعة عرضٌ لأشهر الأسباب المؤدية لهذه المشكلة، وطُرق التعامل معها.

ما هي وظيفة كمبروسر المكيف ؟

يُعدّ الكبروسر (Compressor) أحد أهمّ أجزاء المكيف المنزلي، والقلب النابض للعملية التبريد التي يقوم بها المكيف المنزلي، حيثُ يقع داخل الوحدة الكبيرة التي يتم تركيبها خارج المنزل.

ويقوم الكمبروسر بضغط غاز التبريد لتحويله لسائل، ما يؤدي لارتفاع درجة حرارته، من ثمّ يمرّ هذا السائل في المكثّف والذي يقوم بالتبادل الحراري الذي يؤدي لتبريد الهواء المندفع.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. جهاز ملتيميتر.
  2. قطع قماشية.
  3. فرشاة تنظيف.
  4. مفكّ.
  5. دليل استعمال الميكف.

الأسباب التي تجعل كمبروسر المكيف لا يفصل

1- اتّساخ في لفائف المكثّفات

كمبروسر المكيف لا يفصل
رسم توضيحي لأجزاء المكيف من نوع “الشُّباك”، ويظهر فيها اللفائف.

بحال تعرّض لفائف المكثّفات (Condenser Coils) في الوحدة الخارجية للاتّساخ بحيث تراكمت عليها الأوساخ والأتربة، فإنّها لن تستطيع القيام بعملها في تبديد الحرارة بشكل جيّد، ما ينتج عنه أن المكيف سيعمل بشكل أكبر وبقوة ليقوم بعملية التبريد، بالتالي سيبقى كومبروسر المكيف لا يفصل .

في مثل هذه الحالات، يجب تفقّد لفائف المكثّفات بالعين المجرّدة، والعمل على تنظيفها باستخدام قطع قماشية جافّة، أو باستخدام مكنسة ناعمة، بحيث تقوم بتنظيفها جيداً.

2- عطل في الثيرموستات

بحال كان كمبروسر المكيف لا يفصل فقد تكون المشكلة في الثيرموستات! حيثُ تكمن وظيفته في التحكم بتشغيل وإيقاف كومبروسر المكيف، بحيث يزوّد الكومبروسر بالفولتية المطلوبة بحسب درجة الحرارة المطلوبة ودرجة الحرارة الفعلية، فتعطّله قد يعمل على تزويد الكومبروسر بالطاقة بشكل مستمر.

ولتحديد ما إذا كان الثيرموستات معطّلاً، استخدم الملتيميتر لفحصه. فإذا كان الترموستات يعطي طاقة كهربائية (فولتية) بشكل مستمر طوال الوقت، فهذا يشير إلى تعطّله حيثُ يجب استبداله. استعن بدليل استعمال المكيف لمعرفة كيفية فحصها، أو يمكن الاستعانة بأحد الأخصائيين لذلك.

3- الوضع اليدوي لمفتاح تشغيل المروحة (Limit Switch)

حيثُ يوجد في وحدة تكييف الهواء ما يُسمّى مفتاح تشغيل المروحة (Fan Limit Switch)، حيثُ يكون بالقرب من البولر (Blower)، حيثُ يتيح ذلك للمروحة الاستمرار في العمل بشكل مستقل عن الإعدادات الموجودة في الثيرموستات. تأكّد من وضعية المروحة “التلقائي” بدلاً من “اليدوي”.

المصدر
repairclinicthecoolingco

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم لدي جلاية صحون ماركة LG ديجتال تقوم باجراء كل مراحل الجلي من تسخين وغسل وشطف وتصريف ولاكن عند انتها البرنامح وتوقف المضخة وانطفاء الشاشة يخرج منها كمية صغيرة من المياه بمقدار نص لتر لا اعرف من اين بالتحديد وما السبب ويكون قلب الجلاية نظيف والصحون نظيفة ارجو المساعدة وشكرا

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى