التلفزيون وملحقاتهكهرباء وتوصيلات

كل ما تجب معرفته عن تركيب الستالايت

يعد طبق القمر الصناعي واحدًا من أهم الأجهزة في المنازل، كما أنه من الأجهزة الأكثر انتشارًا، ويمكن تعريف طبق القمر الصناعي أو ما يطلق عليه “الستالايت” بأنه جهاز إرسال واستقبال، يستخدم لتحويل إشارات المايكروويف (microwave signals) إلى إشارات كهربائية، وترددات، ثم نقل البيانات والبث، من خلال توصيلها بكابل، وربطها بأجهزة متصلة بطبق القمر الصناعي، وفي هذا المقال شرح لخطوات تركيب الستالايت.

المعدات اللازمة لتركيب الستالايت

1- الطبق (Dish)

يحدد حجم طبق القمر الصناعي عدد الأقمار الصناعية التي يمكن استقطابها، وتتوفر أطباق الأجهزة الصناعية بأقطار مختلفة تتراوح بين 60-80 سم.

2- LNB (Low Noise Block Converter)

يختص هذا الجزي من معدات الطبق باستقطاب إشارة الاستقبال، ويعتمد ذلك على عدد أجهزة الاستقبال، ومن الجدير بالذكر أن جهاز LNB الأحادي مناسب لجهاز استقبال واحد، بينما LNB الثنائي يحتاج إلى جهازي استقبال، بينما LNB رباعي الأقطاب يحتاج إلى أربعة أجهزة، وLNB ثماني الأقطاب يحتاج إلى ثمانية أجهزة.

3- بوصلة

وتكمن وظيفة البوصلة في تحديد زاوية السمت، وهي الزاوية التي تحدد دوران الطبق أفقيًّا، وارتفاع زاوية الميل، ومن الجدير بالذكر أن أجهزة الاستقبال جميعها تضم لائحة لاختبار جودة إشارة الاستقبال وكفاءتها، وهي موجودة في قوائم ضبط الإعدادات.

4- الكابل (Cable)

تحتاج أجهزة الاستقبال إلى كابل هوائي لتوصيله بجهاز الاستقبال، واستقطاب تردد القنوات الخاصة بالأقمار الصناعية.

5- مقابس (Sockets)

تكمن وظيفة هذه المقابس في استقطاب ترددات الأقمار الصناعية، لذا لا بد من تركيب المقابس الهوائية المناسبة لاستقبال الإشارة.

خطوات تركيب الستالايت

1- تحديد مكان لوضع طبق القمر الصناعي

قبل البدء بوضع طبق القمر الصناعي لا بد من البحث عن مكان مناسب لتثبيته فيه، ويعد أفضل مكان لتركيب الطبق هو تعليقه على الجدار أو تثبيته في الأرض، بعيدًا عن تقلبات المناخ التي قد تعرض الطبق للسقوط، إلى جانب الحرص على وضعه في مكان قريب من جهاز الاستقبال الخاص به، لتسهيل تمديد الكوابل، وتسهيل عملية استقبال الإشارة من الشمال والجنوب، مع الحرص على التأكد من عدم وجود أي شيء يمنع استقبال الإشارة.

2- اختيار حامل مناسب للطبق

من الجدير بالذكر ضرورة اختيار حامل مناسب لحجم الطبق، والبدء بتثبيت الحامل على الجدار بطريقة تسمح بتحريك الطبق بسهولة، ويمكن تثبيت حامل الطبق باستخدام مثقاب لحفر الجدار، مع الحرص على اختيار رأس مثقاب بحجم البراغي المناسبة للحامل، ثم حفر الجدار بالعدد المناسب للبراغي اللازمة لتثبيت الحامل والسدادات الخاصة بالبراغي، وتركيبها كلها مع الحرص على شدها بإحكام.

3- تجهيز كابل التوصيل

يجب الحرص على اختيار كابل بمقاس مناسب لطبق القمر الصناعي، وفيما يلي الخطوات الواجب اتباعها لتجهيز الكابل:

  • قص العازل الخارجي للكابل بمقدار 1.5 سم.
  • تقليم نحو 1 سم من العازل الخارجي للكابل.
  • ثني الجديلة النحاسية خلف العازل.
  • تثبيت موصل الكابل في مكانه.
  • وضع الموصل في نهاية الكابل، ووضع قابس على الطرف الآخر لتسهيل تشغيله.

4- جمع أجزاء الطبق

في البداية لا بد من تركيب ما يُسمى بـ “LNB” في ذراع الطبق، ومن الجدير بالذكر أن موقع الطبق يعتمد على حجمه بالدرجة الأولى.

5- تركيب طبق القمر الصناعي

يمكن تركيب الطبق على الجدار أو على سطح المبنى، مع الحرص على تحريكه يمينًا وشمالًا، إلى جانب تثبيته بشكلٍ عمودي، لتسهيل استقبال الإشارة من القمر الصناعي، ثم تركيب الحامل فوق الطبق، وتثبيت البراغي بإحكام، لتجنب تحريك الطبق عند تقلب المناخ.

6- تركيب لوحة الضبط الخاصة بالطبق فوق الجدار

وتكمن وظيفة هذه اللوحة في ضبط الاتصال بالقمر الصناعي المرغوب، وذلك من خلال اختيار قمر صناعي، فأطباق الأقمار الصناعية لا تستقطب الإشارة من جميع الأقمار، وتجدر الإشارة إلى أهمية اختيار قمر صناعي قريب، ويمكن ذلك من خلال تحريك الطبق وتوجيهه للأعلى، لضبط استقبال الإشارة.

7- ضبط إشارة القمر الصناعي

يمكن ضبط إشارة القمر الصناعي بزاوية السمت من خلال استخدام بوصلة لتحديد الاتجاهات، وتحريك طبق القمر الصناعي لتمييز الإشارة، ثم ضبط الاستقطاب عن طريق LNB، لضبط جودة إشارة الاستقبال، من خلال توصيل كابل الطبق مع جهاز الاستقبال وجهاز التلفاز.

8- تشغيل التلفاز لفحص الإشارة

بعد تثبيت الطبق ولوحة ضبط التردد لا بد من فحص الإشارة والتأكد من جودتها، من خلال تشغيل التلفاز وتحديث قنوات القمر الصناعي، ويمكن تغيير اتجاه الطبق عندما تكون إشارة الاستقبال ضعيفة أو سيئة، لذا تجب مقارنة أرقام زاوية السمت مع موقع القمر الصناعي وارتفاع LNB.

أنواع أطباق الأقمار الصناعية

تعد الوظيفة الرئيسية لأطباق الأقمار الصناعية هي استقطاب تردد الإشارة للقمر الصناعي، لذا تتميز الأطباق الكبيرة بأن ترددها منخفض، بينما تعد الأطباق الصغيرة ذات تردد مرتفع، ومن الجدير بالذكر أن أطباق الأقمار الصناعية كانت كبيرة الحجم وضخمة في السابق، وفيما يلي توضيح لأنواع أطباق الأقمار الصناعية:

1- الأطباق التي تعمل بمحول (Motor Driven Satellite dishes)

تعد وظيفة المحول أو المحرك في هذه الأطباق هي تحديد مسار تحريك الطبق، لالتقاط تردد الأقمار الصناعية.

2- الأطباق متعددة الأقمار الصناعية (Multi-Satellite dishes)

تعمل هذه الأطباق بواسطة عاكسات تلتقط الإشارات من أكثر من موقع في الوقت ذاته، ومن الجدير بالذكر أن هذه العاكسات توضع بطريقة عمودية لتسهيل عملية التقاط الإشارات.

3- الأطباق الطرفية بفتحات صغيرة (Very Small Aperture Terminal)

يعد هذا النوع من الأطباق الأكثر انتشارًا حول العالم، وهي أطباق تستخدم نوعين من الشبكات الخاصة والشبكات الاستهلاكية في الوقت ذاته.

المصدر
www.techopedia.comwww.instructables.comwww.adsdigital.co.ukwww.wikihow.comwww.reichelt.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق