كهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

كيفية قراءة عداد الكهرباء الميكانيكي والإلكتروني بطريقة صحيحة

من المهم جداً لكل صاحب منزل أن يتعلم كيفية قراءة عداد الكهرباء المنزلي سواء أكان التقليدي (الميكانيكي) أو الإلكتروني الحديث، وذلك لمعرفة كمية الكهرباء التي يستخدمها المنزل. حيثُ تقوم شركات تزويد الكهرباء الوطنية بتركيب عداد كهربائي لكل منزل وذلك خارج المنزل في لوحة خاصة لذلك، حيثُ تستخدم الشركة هذا العداد لحساب كمية الكهرباء وبالتالي إصدار الفواتير. تابع معنا المقالة هذه لمعرفة كيفية قراءة هذه العدادات.

كيفية قراءة عداد الكهرباء الميكانيكي

ساعة كهرباء (عداد كهرباء)
عداد كهربائي (ساعة الكهرباء) ميكانيكي ويظهر فيها 5 أقراص صغيرة بالوسط.
  1. افهم أجزاء جهاد القياس الميكانيكي (العداد الميكانيكي): حيثُ عادةً ما يحتوي هذا النوع على 4 إلى 6 أقراص صغيرة بالإضافة إلى قرص دوران مركزي والذي يدور عن طريق الكهرباء التي تمر عبر العداد. هذه القراءات تُعطى بالكيلو واط ساعة، حيثُ يمكن تقدير كمية الطاقة كما يلي، فكل 1 كيلو واط ساعة تعادل الطاقة الكهربائية التي تحتاجها لتشغيل مصباح كهربائي قدرته 100 واط وذلك لمدة 10 ساعات.
  2. قراءة الأقراص الصغيرة على العداد الخاص بك: ويتم قراءتها من اليسار إلى اليمين، تمامًا كما لو كنت تقرأ مجموعة من الأرقام. ابدأ على اليسار، واكتب الأرقام التي تؤشر لها الأقراص ليظهر لك رقماً من 4 – 6 خانات، وهو يعبّر عن مجموع الطاقة المستهلكة من بداية تركيب هذا العداد.
  3. خذ القراءة مرتين في فترة زمنية معقولة: وبسبب كون القراءة تراكمية، فلا يكفي أخذ القراءة الحالية لمعرفة الاستهلاك، بل يجب عليك إعادة قراءة العداد بعد مضي فترة من الزمن، يمكن اعتماد فترة شهر كامل أو 10 أيام مثلاً لمعرفة الاستهلاك خلال تلك الفترة.

كيفية قراءة عداد كهربائي رقمي (إلكتروني)

ساعة كهرباء
عداد كهرباء إلكتروني
  1. فهم الأجزاء المختلفة من العداد: يسجل العداد الكهربائي الرقمي كمية الكهرباء التي تستخدمها في المنزل بشكل إلكتروني، وهو ما يسهل عملية قراءة العداد بشكل كبير لأنه يحتوي على أقراص متحركة.
  2. قراءة الأرقام على العداد الخاص بك: ببساطة، سيظهر لك كمية الاستهلاك المتراكمة في شاشة كبيرة وبخط كبير في منتصف العداد، قد يختلف نوع العداد من شركة لأخرى، عندها يمكن الاستعانة بشركة الكهرباء لمساعتدك في قراءته.
  3. أخذ القراءة مرتين: كما في العداد الميكانيكي، تحتاج لأخذ قراءتين على فترات لمعرفة كمية الاستهلاك، هذا بسبب أن شركة الكهرباء لا تقوم بتصفير العداد عند أخذ القراءة شهرياً.

المصدر
wikihow
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!