تدبير منزليترتيب وتنظيف

عجينة لإزالة البقع المختلفة عن الملابس

توجد العديد من البقع التي تلطخ الملابس وتسبب مشكلة عند غسلها، كبقع الدم والقهوة و الحبر والشحوم، وتحتار العديد من النساء في الطريقة الصحيحة لإزالة هذه البقع، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقاً عديدة لكيفية عمل عجينة لإزالة الأنواع المختلفة من البقع.

عمل عجينة لإزالة بقع الدم

لإزالة بقع الدم القديمة عن قطع القماش كبيرة الحجم مثل البطانية يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • عمل عجينة من نشا الذرة والماء ووضعها على البقعة.
  • فرك البقعة بالفرشاة جيدًا ثم وضع قطعة القماش في الغسالة.
  • استخدم بعض المنظفات المناسبة لإزالة بقع الدم، والتي تعرف بالمنظفات الإنزيمية التي تكسر البروتين.
  • التأكد من زوال بقعة الدم تمامًا قبل وضع الملابس أو البطانية في المجفف؛ لأن الحرارة العالية تعمل على تثبيت البقعة.
  • إذا كانت البقعة رطبة فيجب مسحها على الفور بإسفنجة مبللة بالماء البارد وبعد ذلك نقعها بالماء البارد لمدة 30 دقيقة ثم فركها جيدًا بالمنظفات السائلة وشطفها بالماء.
يمكن في بعض الأحيان إزالة بقع الدم عن قطعة القماش صغيرة الحجم بنقعها في محلول مكون من ملعقتين كبيرتين من الأمونيا مضافتين إلى ما يقارب أربعة لترات من الماء البارد، وبعد ذلك غسلها جيدًا بالماء والصابون لإزالة بقايا الأمونيا؛ لأن الأمونيا لها رائحة كريهة، ولكن الفرق بين هذه الطريقة وطريقة العجينة أنه لا يمكن استخدام هذه الطريقة لقطع القماش كبيرة الحجم؛ وذلك بسبب صعوبة نقعها بالكامل.

عمل عجينة للتخلص من بقع العرق

يمكن التخلص من بقع العرق على الملابس باتباع التعليمات المبينة في إحدى الطرق الآتية:

  • عمل عجينة تتكون من أربع ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا وربع كوب من الماء الدافئ، وفرك البقعة جيدًا بالعجينة وتركها في الشمس لمدة ساعتين ثم غسلها جيدًا.
  • عمل عجينة تتكون من بيروكسيد الهيدروجين والماء وبيكربونات الصودا بمقدار واحد لكل منها، ثم وضعها على البقعة وتركها تنقع لمدة ساعة ثم غسلها كالمعتاد.
  • إزالة بقع العرق القديمة عن طريق طحن حبتين من الأسبرين في كمية قليلة من الماء، وبعد ذلك وضع العجينة على البقعة وفركها بفرشاة أسنان فركًا جيدًا؛ إذ يساعد حمض السلساليك في التخلص من البقعة.
  • عصر ليمون في وعاء وتخفيفه بكمية من المياه ووضعه على البقعة وغسلها كالمعتاد، ويفضل وضعها تحت الشمس حتى تزول البقعة بفاعلية أكبر.

عمل عجينة لإزالة بقع الحبر

يمكن إزالة بقع الحبر القديمة عن الملابس عن طريق اتباع التعليمات المبينة في إحدى الطرق الآتية:

  • تبليل البقعة بالخل ثم عمل عجينة تتكون من مقدارين من الخل وثلاثة مقادير من نشا الذرة ووضعها على القماش، ثم ترك العجينة على البقعة حتى تجف تمامًا قبل غسل قطعة الملابس كالمعتاد.
  • استخدام مثبتات الشعر بدلًا من اللجوء إلى العجينة؛ وذلك لأن المثبتات تحتوي على نسبة عالية من الكحول، وهذا يساعد في إذابة الحبر وإزالة البقع، ومن الضروري وضع منشفة نظيفة أسفل قطعة القماش المتبقعة ثم رش البقعة جيدًا بمثبت الشعر، وبعد ذلك مسحها بقطعة قماش نظيفة.
  • استخدام مزيل طلاء الأظافر لإزالة بقع الحبر الدائمة، ولكن المشكلة أنه لا يناسب بعض أنواع الأقمشة ويؤدي إلى تلفها، لذا فإنه تجب قراءة التعليمات المثبتة على ملصق العناية قبل وضع مزيل الطلاء على الملابس.

عمل عجينة لإزالة بقع القهوة

يمكن إزالة بقع القهوة الجافة عن طريق اتباع التعليمات المبينة في إحدى الطرق الآتية:

  • عمل عجينة من مسحوق الغسيل والخل الأبيض والماء، ثم فرك العجينة على البقعة برفق باستخدام فرشاة أسنان ثم غسلها جيدًا، مع الحرص على تجربة هذه العجينة على جزء صغير جدًّا من الملابس قبل تطبيقها على البقعة؛ وذلك للتأكد من أنها لا تتسبب في إزالة اللون.
  • إزالة بقعة القهوة عن طريق خلط بضع قطرات من منظف الغسيل السائل أو صابون الأطباق السائل مع القليل من الماء، ثم فرك البقعة برفق بالأصابع، وبعد ذلك قلب قطعة القماش على الوجه الخلفي وفركها جيدًا بالأصابع.
  • إزالة بقع القهوة العنيدة الملتصقة بقطة القماش كالجينز عن طريق عمل عجين من صودا الخبز والخل والماء ووضعها على البقعة، وبعد ذلك فركها جيداً باستخدام فرشاة أسنان قديمة.
  • إزالة بقع القهوة الطازجة وغير الجافة عن الجينز عن طريق عمل خليط يتكون من ملعقة صغيرة من الخل وأربع أكواب من الماء البارد، ثم وضع هذا الخليط على البقعة عن طريق التربيت باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة نظيفة، وتركه ينقع لفترة وبعد ذلك مسحه جيدًا باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة أو مناديل ورقية، ثم غسل الملابس كالمعتاد.

المصدر
www.almanac.comwww.homestolove.com.auwww.thespruce.comwww.littlecoffeeplace.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق