ترتيب وتنظيف

الروتين اليومي لتنظيف البيت

يدل مصطلح الروتين اليومي على الأعمال التي يتكرر فعلها كل يوم وتأخذ وقتًا محددًا، وفيما يتعلق بتنظيف البيت فإنه بالتأكيد يعد من الأعمال أو المهمات اليومية، لكن ما لا يدركه البعض أن الروتين اليومي لتنظيف البيت لا يجب أن يأخذ ساعات طويلة من اليوم، إذ إن الفكرة منه هي منع تراكم الأعمال وبالتالي إنجاز مهمات بسيطة كل يوم، وسندرج في هذا المقال توضيحًا لأبرز الأعمال اليومية التي يجب إنجازها كل يوم لتنظيف البيت.

1- جمع النفايات

إن أول عمل يجب إنجازه لتنظيف البيت هو جمع النفايات من جميع الغرف؛ وذلك بأخذ كيس قمامة كبير لتفريغ ما تحويه سلال النفايات، مع التقاط أي شيء يراد التخلص منه ووضعه في الكيس، كعلبة الشامبو الفارغة في الحمام، أو زجاجة العصير الفارغة في الثلاجة.

2- جمع الملابس المتسخة

من الأعمال التي ينصح بالبدء بها عند تنظيف البيت هي جمع الملابس المتسخة من الغرف والحمامات بما في ذلك مناشف الاستحمام؛ وذلك للانتهاء من غسلها بالتزامن مع ترتيب البيت، وبذلك فإنها لا تشكل عبئًا إضافيًّا خارج الوقت المخصص لتنظيف البيت.

3- غسل الأطباق

بعد جمع النفايات والملابس يأتي دور جمع الأطباق والأكواب من جميع الغرف ثم وضعها في حوض المطبخ والبدء بغسلها ثم وضعها على حمالة الصحون إلى أن تجف.

4- إزالة الغبار

يجب الحرص على مسح الغبار يوميًّا من البيت؛ وذلك لمنع تراكمه والتسبب بجعل البيت شديد الاتساخ، ويكون ذلك بتخصيص قطعة قماش لمسح الخشب وأخرى لأي شيء آخر غير الخشب، ثم رش منظف مخصص لتلميع الخشب على قطعة القماش للبدء بالمسح، أما القطعة الأخرى من القماش فيمكن أن يكون ترطيبها بالقليل من الماء كافيًا، وتجدر الإشارة إلى أن إزالة الغبار يجب أن تكون المرحلة السابقة لاستخدام المكنسة الكهربائية؛ وذلك لإزالة آثار الغبار التي تسقط على الأرض في أثناء المسح.

5- تنظيف أسطح المطبخ والحمام

يجب الحرص على تنظيف الأسطح في المطبخ والحمام لإزالة الجراثيم والأوساخ العالقة، ويشمل ذلك تنظيف جميع الأسطح في المطبخ، مع تنظيف مقعد الحمام.

6- تشغيل المكنسة الكهربائية

يخطئ أغلب الأشخاص بالبدء بعملية التنظيف بتشغيل المكنسة الكهربائية في أنحاء البيت قبل جمع النفايات وإزالة الغبار، وهذا يتسبب بإضاعة الجهد واتساخ البيت ثانية، إذ يمكن أن تسقط الأوساخ والغبار على السجاد والأرضية في أثناء جمع النفايات أو مسح الغبار، لذلك يجب تأخير تنظيف السجاد والأرضية بالمكنسة.

7- الترتيب النهائي

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة جميعها يمكن أخذ جولة في كل الغرف في البيت لترتيب كل ما يحتاج إلى ترتيب من وسائد على الكنب في غرفة المعيشة، أو مجلات وكتب تحتاج إلى ترتيب، أو كراسي المطبخ، وغيرها من العناصر التي تجب إعادتها إلى المكان المناسب لها ليبدو البيت مرتبًا ونظيفًا.

المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى