سيارات ودراجات

طريقة وضع مانع التجمد في السيارة

إن تعطل السيارة أمر مزعج وغير مرغوب بلا شك، خصوصًا عندما يتساقط المطر والثلج في فصل الشتاء وعندما تكون الطرق جليدية، ولتجنب تعطل السيارة في هذا الطقس يجب استخدام مادة تسمى مانع تجمد السيارات، وفي كثير من الأحيان نسمع بمانع التجمد السيارات، لكننا لا نعرف ما هو وما هي استخداماته وما هو مبدأ عمله وكيف يمكن وضعه في السيارة، لذلك سنعرض كل ما يتعلق بمانع تجمد السيارة في هذا المقال؛ للتمكن من استخدامه بطريقة آمنة وواعية.

ما هو مانع التجمد في السيارات؟

إن مانع التجمد في السيارات هو مادة سائلة لتبريد المحرك، وهو سائل ملون يخلط مع الماء الموجود في مبرد السيارة لمنع الماء داخل المبرد من التجمد، وهو يلعب دورًا أساسيًّا في عمل محرك السيارة خلال فصل الشتاء، إذ إنه يساعد محرك السيارة على تنظيم درجات الحرارة عند انخفاضها، كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السوائل المناسبة لمنع تآكل المحرك، وخلاصة ذلك هي أن مانع التجمد يساعد على منع تجمد الماء في محرك السيارة خلال فصل الشتاء، كما يساعد على منعه من الغليان خلال فصل الصيف.

ما هو مبدأ عمل مانع التجمد؟

إن المضخة توجّه الماء حول محرك السيارة، إذ إن مادة جلايكول الإيثلين أو ما يسمى بكحول الإيثلين والتي تعد المادة الأساسية في مانع التجمد تعمل على تقليل قدرة جزيئات الماء على التمدد والتبلور في درجات الحرارة المنخفضة، فالماء يتجمد عند درجة حرارة 0 مئوية، لكن مع مزيج مكون من 50% من الماء و50% من جلايكول الإيثلين  تنخفض درجة تجمده إلى -37 درجة مئوية، وترتفع درجة غليانه إلى 106 درجة مئوية، وهذا يعني أن مادة جلايكول الإيثلين تستخدم كأساس في صنع سائل يُضخّ عبر محرك السيارة للحفاظ على درجة حرارة تشغيله المثلى في الطقس الحار أو البارد.

أين يوضع مانع التجمد في السيارات؟

في كل عام، وقبل حلول فصل الشتاء، يجب فتح غطاء محرك السيارة وتعبئة مانع التجمد، ولكن قبل هذا يجب أن نتعرف إلى كيفية عمله ومكان وضعه وطريقة وضعه، وفيما يأتي تفصيل لكل تلك الأمور:

  • يوضع سائل التبريد في المكان المخصص له أسفل غطاء المحرك، ويمكن رؤية المكان من خلال الملصقات التحذيرية، ومن المهم مراجعة كتيب السيارة للعثور على مكانه.
  • بعد ذلك تجب إزالة غطاء خزان سائل التبريد وتثبيته ورفعه إلى أقصى حد، وقبل إزالة الغطاء يجب التحقق من برودة المحرك ومن توقفه خاصةً بعد إيقاف تشغيل السيارة بعدة ساعات، إذ يمكن أن يصبح مانع التجمد شديد السخونة؛ والسبب في ذلك أنها مادة كحولية تقلل من درجة تجمدها بعدة درجات، بالإضافة إلى زيادة درجة غليانها وهذا لا يعني أنها لا تصل إلى التجمد أو الغليان ولكن لا يكون ذلك إلا في حالات قليلة.
  • إذا كان المبرد يحتوي على الكمية المناسبة من مضاد التجمد، فهذا يعني أنه سيحمي المحرك من أي طقس حار كان أو بارد، إذ إنه يضخ حول المحرك بواسطة مضخة الماء، أما في حال عدم وجود أي سائل تبريد فيجب التحقق لمعرفة ما إذا كان المبرد ممتلئًا، ويجب تطبيق ذلك عندما يكون المبرد باردًا؛ وذلك لأن لمس المبرد الساخن قد يسبب الحروق.
  • لا تحتوي بعض السيارات على أغطية سائل تبريد، ويكون فيها النظام مضغوطًا بأكمله، في هذه الحالة تجب مراجعة  دليل المالك للحصول على توجيهات حول كيفية ملء المبرد وتثبيته.

ملاحظات إضافية عن مانع التجمد

إلى جانب المعلومات الواردة أعلاه عن ماهية مانع التجمد ومبدأ عمله وطريقة وضعه، توجد بعض الملاحظات المتعلقة به والتي من الضروري الاطلاع عليها، وفيما يأتي تفصيل لأهمها:

  • إذا كان المبرد يبدو شفافًا أو صدئًا أو فيه أجسام غريبة تطفو في داخله، فيجب غسل نظام التبريد تمامًا وإضافة خليط جديد بنسبة 50/50%.
  • في حال ملاحظة أن خليط مانع التجمد تغطيه طبقة زيتية يجب نقل السيارة على الفور إلى الميكانيكي، إذ يجب التحقق من تسرب حشوة الرأس الداخلية، وإن الميكانيكي المتخصص يمتلك أدوات مخصصة لإجراء هذا الفحص.  
  • تفقد خراطيم المبرد؛ وفي حال وجود تسريب أو تشقق أو انتفاخ فيها يجب تبديلها على الفور.
  • إذا كانت علبة مانع التجمد محكمة الإغلاق ولها مدة صلاحية غير محددة، بمجرد فتحها واستخدامها يمكن الاحتفاظ بها لسنوات في حال إبقاء السائل في الحاوية الأصلية.
  • في حال عدم خلط مانع التجمد بالماء فإنه يبقى صالحًا لفترة أطول من سائل تبريد المحرك المخلوط سابقًا، على الرغم من أن النوعين يدومان لسنوات.  
المصدر
STARTRESCUE.CO.UKMETROValvolineGOLD EAGLEmedium
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق