صحة وعناية بالذاتصناعات منزلية

طريقة عمل مزيل العرق في المنزل ذات نتائج مذهلة باستخدام المواد الطبيعية

اصنعها بنفسك واضف عليها لمساتك ورائحتك المفضلة بمواد متوفرة في كل منزل

تمتلئ المتاجر بمجموعة متنوعة من مزيلات ومضادات التعرق، ولكن تتكون هذه المنتجات من مواد كيميائية قد تسبب آثاراً صحية غير مرغوب بها، هذا ما يجعلك تفكر في طريقة عمل مزيل العرق في المنزل باستخدام مواد طبيعية وأنت محقاً في هذا التفكير.

لماذا مزيل العرق الطبيعي أفضل؟

مزيل العرق الطبيعي هو خيار أفضل لمعظم الناس فهو لا يحتوي مواد كيميائية قاسية على الجلد مقارنةً مع مزيلات العرق الكيميائية التي تحتوي على مواد مثل البارابين الذي يمكن أن يؤثر على هرموناتك، والتريكلوسان الذي يستخدم كمبيد للآفات، والمادة المبيضة التي يمكن أن تسبب تهيج لبشرتك، والروبيلين جليكول الذي يسبب تهيج الجلد والعين إن لامسها، إذا تحتوي مزيات العرق الكيميائية على مواد ضارة إن استخدمت بكميات كبيرة ، ولكن تتركز المخاوف الأكبر على استخدام مركب الألمنيوم (الشبة) التي تشير الأبحاث إلى أنه مرتبط بسرطان الثدي، وأمراض أخرى، ومع ذلك، يقول المعهد الأميركي الوطني للسرطان أن الأبحاث المتعلقة بمركب الألمنيوم ما تزال غير حاسمة.

فعالية مزيل العرق الطبيعي

يتجنب الكثير من الناس الاستغناء عن مضادات التعرق ومزيلات التعرق الكيميائية التي يستخدمونها لأنهم يعتقدون أن مزيل العرق الطبيعي لن يكون له فائدة، ولكن تشير التجارب أن مزيلات العرق الطبيعية تعمل بشكل أفضل مما تعتقد.

ما هي المكونات الأساسية في مزيل العرق الطبيعي؟

مزيلات الروائح الطبيعية كلها مصنوعة من مكونات عضوية، وهي عادةً مكونات نباتية وزيوت أساسية تعمل معاً لتقليل الروائح الكريهة، وهي لطيفة على البشرة، مما يجعلها مثالية للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

يتم استخدام الزيوت العطرية لإضافة رائحة عطرة منعشة، ولكن ليس لها تأثير على إزالة الروائح الكريهة، لذلك من الممكن عمل مزيل تعرق دون زيوت عطرية، وهذا الخيار جيد لأي شخص يعاني من بشرة حساسة للغاية، فعادةً ما يتم استخدام مزيلات التعرق غير المعطرة من أجل القضاء على رائحة الجسم الكريهة ولكن لن تكون رائحة الإبط لديهم مثل الزهور.

يفضل بعض الأشخاص استخدام طريقة عمل مزيل العرق في المنزل من المواد الطبيعية بدلاً من شرائها من المتجر، فعادة ما يتم تصنيع مزيل العرق الطبيعي من مكونات مثل صودا الخبز، ونشاء الذرة، وعصير الليمون، والكحول، فهي مكونات موجودة في كل منزل، ويمكن استخدامها كمضاد تعرق تساعد على التحكم في التعرق.

كيف يعمل مزيل العرق الطبيعي؟

هل تعلم أن عرقك ليس له رائحة كريهة؟ فرائحة الجسم هي نتيجة لاختلاط عرقك بالبكتيريا الموجودة على جلدك.

لذلك تعمل مزيلات التعرق بما في ذلك الطبيعية على قتل البكتيريا على جلدك من أجل إزالة رائحة الجسم.

وتضاف لمزيلات التعرق مواد معطرة تساعد على إعطاء رائحة منعشة للجسم طوال اليوم، فعلى سبيل المثال، مزيل العرق الطبيعي للنساء قد يكون معطراً بزيوت مثل اللافندر، لإعطائه رائحة خفيفة، أما للرجال فيتم استخدام زيتاً عطرياً ذو رائحة ذكورية أكثر.

طريقة عمل مزيل العرق في المنزل

إذا كنت ما تزال تبحث عن طريقة عمل مزيل العرق في المنزل فهنالك مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة، ويعد صنع مزيل العرق الخاص بك عملية بسيطة تسمح لك باختيار الروائح المفضلة التي تحبها.

1- مزيل العرق باستخدام صودا الخبز

يعد استخدام صودا الخبز كمزيل للرائحة طريقة بسيطة لمكافحة رائحة الجسم دون أن تعرض نفسك لمجموعة متنوعة من المواد الكيميائية.

المكونات

  • ¼ كوب من صودا الخبز.
  • ¼ كوب من مسحوق نشاء الذرة.
  • 5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة العمل

  1. اخلط صود الخبز مع نشاء الذرة في وعاء، واستخدام الشوكة لخلطهم جيداً، ثم ابدأ بإضافة قرابة 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  2. قم بتقليب المزيج إلى أن تحصل على معجون، ثم اسكبه في علبة صغيرة محكمة الإغلاق، أو ضعفه في علبة مزيل عرق فارغة، قم بوضع القليل منه صباحاً تحت الإبطين لتلاحظ اختفاء رائحة العرق والشعور بالانتعاش طوال اليوم.

2- مزيل العرق باستخدام زبدة الشيا

المكونات

ليس من الضروري إضافة زيت شجرة الشاي، ولكنه مضاد جيد للبكتيريا الموجودة في الإبطين التي تسبب الرائحة الكريهة، لهذا فهو إضافة لطيفة.
  • 2 ونصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند غير المكرر.
  • 2 ونصف ملعقة كبيرة من زبدة الشيا غير المكررة.
  • ربع كوب نشاء.
  • ملعقة ونصف كبيرة من صودا الخبز.
  • 6 قطرات من زيت اللافندر.
  • 6 قطرات من زيت الجريب فروت العطري.
  • قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي العطري (اختياري).
كريم
زبدة الشيا

طريقة العمل

  1. ضع زيت جوز الهند وزبدة الشيا في وعاء زجاجي على حمام مائي، أثناء تسخين الماء تأكد من تقليب زيت جوز الهند وزبدة الشيا واستمر في ذلك إلى أن تذوب.
  2. بمجرد ذوبانها، أضف النشاء، وصودا الخبز، والزيوت الأساسية.
  3. ضع المزيج في برطمان واحكم إغلاقه، واتركه إلى أن يبرد ويصبح بدرجة حرارة الغرفة، أو في الثلاجة كي يتجمد أسرع.

شاهد أيضاً||طريقة عمل سكراب للجسم طبيعي من المواد المنزلية وبأقل التكاليف!

طريقة الاستخدام

  1. باستخدام مغرفة خشبية أو بأصبعك خذ كمية بحجم حبة البازلاء من مزيل التعرق الطبيعي وافركها قليلاً بين أصابعك ثم ضعها مباشرةً على الإبطين.
  2. في الأيام الدافئة يجب أن تضع مزيل العرق مرة واحدةً في الصباح فهذا جيداً، أما في الأيام الحارة، أو عند ممارسة التمارين الرياضية، فلا تتردد في وضع القليل منه بمنتصف اليوم.
بعض الأشخاص يعانون من حساسية من زيت شجرة الشاي، لذلك تأكد من اختبار القليل منه على بشرتك قبل إضافته إلى الخليط.

3- مزيل التعرق من عصير الليمون

احتواء الليمون على حامض الستريك يجعله ذو فعالية كبيرة في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

لهذا إن كنت لا تمتلك الكثير من الوقت فيمكن قطع حبة ليمون إلى نصفين وافرك فيها ابطيك قبل الخروج من المنزل، فهذا كفيل بالقضاء على رائحة العرق المزعجة، مع تبييض تحت الإبطين أيضاً.

4- استخدام الكحول

فرك تحت الإبطين بالكحول يساعد على إزالة رائحة العرق، وهو غير مكلف، وسهل، ويقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

ما عليك سواء ملء زجاجة برذاذ الكحول ورشها على الإبطين، ويمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك لمنحه رائحة جميلة.

قد يهمك أيضاً ||كيفية صناعة العطور الفواحة منزلياً.. 4 خطوات ضرورية ومهمة!

المصدر
treehuggersweatblockthehealthymavenwellnessmamathompsontee
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق