صناعات غذائيةصناعات منزليةفنون متنوعة

طريقة عمل الشموع المعطرة بالأكواب الزجاجية في المنزل بتكلفة بسيطة

الشموع المعطرة تضفي جمالاً على المنزل ورائحة ذكية مميزة

اخترنا أن نقدم لعشاق الرومانسية والروائح الذكية طريقة عمل الشموع المعطرة بالمنزل فالشموع تعد مميزةً للديكور المنزلي، كما وهي مناسبة لتقديمها كهدية مصنوعةً يدوياً، فيمكن إضفاء الطابع الشخصي على المنزل، وتقديمها كهدايا لأصدقائك فالشموع المصنوعة منزلياً تقدم لمسة مميزةً سيحبها الأصدقاء، وقد تكون الشموع المعطرة أحد المشاريع التي تقدم بعض الأرباح من خلال العمل بها منزلياً.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. أكواب زجاجية.
  2. فتائل شموع.
  3. رنديلة (عبارة عن قطعة معدنية رقيقة مدورة مثقوبة من مركزها).
  4. زيت عطري.
  5. أعواد تنظيف الأسنان.
  6. كمية مناسبة من شمع الصويا، أو شمع البارافين.
  7. قفازات.
  8. أقلام تلوين.
  9. ملعقة خشبية.
  10. صينية معدنية.
  11. جرائد قديمة.

طريقة عمل الشموع المعطرة بالمنزل

1- البحث عن الأكواب المناسبة

يجب انتقاء الأكواب الزجاجية المقاومة للحرارة، ثم يتم غسلها بشكل جيد وتنظيفها إلى أن تصبح لامعة، يمكن استخدام الأكواب القدمية ولكن يجب فحصها تجنباً لعدم وجود الشقوق كي لا يتسرب الشمع عند سكبه فيها، بعد ان تغسل الأكواب الزجاجية تجفف تماماً ثم تُوضع الأكواب في صينية معدنية وتُدخل إلى الفرن وتُترك إلى أن تصبح دافئة أكثر دفئاً من درجة حرارة الغرفة بقليل.

2- وضع الفتائل في الأكواب لعمل الشموع

يمكن شراء فتائل الشموع المسبقة الصنع من المتاجر مع الرنديلة، حيث يتم إدخال الفتيل داخل الرنديلة وتثبيته فيها، تساعد الرنديلة على منع الشمع من تسخين قاع الكأس الزجاجي مما قد يتسبب في كسره.

3- اخراج الأكواب الزجاجية من الفرن ووضع الفتائل

يتم إخراج الأكواب من الفرن مع الحذر من حرارتها المترفعة فهي لا تزال ساخنة، توضع بضع رقائق من الشمع في الميكروويف، ويوُضع القليل منها في أسفل كل كوب، قبل أن يبرد الشمع ويتصلب يجب وضع الطرف المعدني في الشمع ويترك، ثم يجب المحافظة على الفتيل بشكل عامودي عن طريق وضع عودي أسنان، فيجب التأكد من أن الفتيل لن يسقط اثناء سكب كمية الشمع.

4- اختيار نوعية الشمع

عند اختيار رقائق الشمع يُنصح باستخدام شمع الصويا، لأنه يدوم لفترة أطول من شمع البارافين، كما أن شمع الصويا مصنوع من مواد طبيعية هذا ما يجعله مرغوباً عند الكثير من الناس، ولكن يجب التأكد من شراء الفتائل التي تناسب نوعية الشمع المستخدم.

5- تذويب رقائق الشمع

في غلاية مزدوجة أو على حمام مائي يتم إذابة الشمع، حيث يستخدم لذلك قدر معدني متوسط الحجم، أو قد كبير، ثم يوضع الكوب الذي يحتوي على رقائق الشمع في الوعاء، ويملئ الوعاء بالماء، ولكن يجب ألا يصل مستوى الماء إلى فوهة الكوب، عندما يبدأ الماء بالغليان، تُخفض درجة حرارة النار لتصبح منخفضة، يتم تحريك الشمع بالملعقة الخشبية وضمان ذوبان كامل الرقائق، ويجب أن تكون درجة حرارة الشمع بين 65 و80 درجة مئوية، ارتداء القفازات ضروري لأن الشمع سيصبح ساخن جداً.

6- إضافة اللون والعطر للشموع

يتم إضافة قلم التلوين إلى الشمع حسب اللون المرغوب، أو اللون المطابق للرائحة المختارة، ثم يتم رفع الشمع من على النار، يُترك الشمع يبرد قليلاً إلى أن يصبح بدرجة حرارة 50 درجة مئوية، فلا يجب إضافة العطر عند درجات الحرارة المرتفعة لأن الرائحة سوف تتبخر بسرعة، فيتم إضافة الزيوت العطرية بمعدل 10 قطرات لكل 16 أوقية من رقائق الشمع، يمكن مزج أنواع عديدة من الزيوت مع بعضها للحصول على رائحة خاصة.

7- صب الشموع المعطرة في الأكواب

تُوضع جريدة على الصينية المعدنية ثم يتم صب الشمع في الأكواب ببطء جداً تجنباً لحدوث تكسر في الشمع بعد أن يبرد حيث إن طريقة عمل الشموع المعطرة بالمنزل تحتاج إلى الهدوء والحذر، ولتجنب تكون الفقاعات الهوائية داخل الأكواب، لا يجب ملء الأكواب بكاملها بالشمع ولكن يجب ترك مسافة للفتيل كي يبقى داخل الكوب، ثم يتم اجراء هزة خفيفة للأكواب كي يصبح الشمع مستوي، في حال كان الفتيل طويلاً فيجب قصه لأن طوله قد يسبب انقلابه والاحتراق بشكل خير صحيح.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!