صناعات غذائية

طريقة عصر الزيتون في المنزل واستخراج زيت الزيتون بسهولة!

استخلاص زيت الزيتون في المنزل عملية شاقة قليلاً.. لكنّها ممتعة جداً!

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

3-4 ساعات

يلجأ كثير من الناس لمحلات عصر الزيتون (المعاصر) لغايات عصر الزيتون والحصول على زيت الزيتون، وذلك لأغراض تجارية، ولكن يمكنك أن تستخلص زيت الزيتون بنفسك في المنزل وبأدوات بسيطة، ولكن بكميات قليلة. هذه العملية المفصّلة في المقالة هي طويلة نوعاً ما وشاقّة، لكن لها متعة خاصة، خصوصاً عندما تتذوق طعم زيت الزيتون الناتج عن عصرها بنفسك. ما يلي شرحُ لطريقة عصر الزيتون في المنزل.

الأدوات والمواد اللازمة

مطرقة اللحوم عصر الزيتون في المنزل
مطرقة اللحوم
  1. ثمرات الزيتون بالطبع :)
  2. مصفاة كبيرة.
  3. وعاء كبير ضحل (يُفضل أن يكون مصنوعاً من المعدن.. الألمنيوم أو غيره).
  4. مطرقة مطاطية أو مطرقة اللحوم.
  5. زجاجة طويلة.
  6. قنينة خاصة لتجميع الزيت.
  7. سرينجة.
  8. خلاط كهربائي مغمور أو عمودي.
  9. خلاط يدوي (خفّاق).
  10. قطع شاش قطني.
  11. جسم ثقيل.

طريقة عصر الزيتون في المنزل

هذه الطريقة تتطلب وجود 2.5 كغم من ثمرات الزيتون، والتي يتنج عنها ما يقارب 500 مل من الزيت الصافي.

1- تحضير ثمرات الزيتون

اجعل في الحسبان أنّ ثمرات الزيتون الأسود يُنتج زيتاً ذهبيّ اللون، أمّا الزيتون الأخضر فيُنتج زيتاً أخضر اللون. فاختر اللون الذي تحبّه ويناسب ذوقك.
  1. الخطوة الأولى والمهمّة جداً هي في اختيار ثمرات الزيتون، حيثُ يمكن اختيار ثمرات الزيتون الأخضر أو الأسود لهذه العملية، من المهم جداً أن تكون ثمرات الزيتون طازجة ومقطوعة من شجرات الزيتون حديثاً. حيثُ يضمن ذلك الفوائد الصحية وخصائصه المفيدة.
  2. بعد ذلك، قُم بغسل ثمرات الزيتون جيداً، وذلك بوضعها في مصفاة وشطفها بماء بارد وجاري. قُم بفرك الثمرات جيداً للتخلص من أيّة أوساخ عالقة. لا تنسَ أن تقوم بالتخلص من أيّة أوراق لشجر الزيتون أو بقايا أغصان تظهر لكَ في المصفاة.
  3. قُم بتجفيف الزيتون باستخدام ورق تنشيف ورقي نظيف. لا داعِ لأن يكون الزيتون جافّاً تماماً.
  4. يُفضّل أن تقوم بعملية عصر الزيتون واستخراج زيت الزيتون في نفس اليوم أو خلال بضعة أيام قليلة. لا تنتظر طويلاً لئلا تقلّ نوعية الزيت المُستخرج.

2- طحن وعصر الزيتون

سنقوم بعمل الخطوات اللاحقة وتكرارها على شكل دفعات بحسب الحاجة اعتماداً على حجم الأدوات والمعدات التي لديك.
  1. قُم بجمع الزيتون في وعاء ضحل بعض الشيء، بحيث يكون الزيتون مرتباً على شكل طبقة واحدة. يُفضّل أن يكون له حافّة لتجميع الزيت الناتج وعدم سكبه على الأرض.
  2. قُم بالطرق على الزيتون بشكل متكرر باستخدام المطرقة المطاطية أو مطرقة اللحوم، استمر في ذلك لحين الحصول على ما يشبه العجينة السميكة المتشابكة.
  3. أثناء ذلك، قُم بإزالة أي عناصر صلبة (بقايا البذور، أو أي شيء آخر)، وذلك حمايةً للأجهزة الكهربائية التي سيتم استخدامها لاحقاً.
    الخلاط الكهربائي المغمور عصر الزيتون في المنزل
    الخلاط الكهربائي المغمور أو العمودي
  4. عند الانتهاء من الطحن، ستصبح ثمرات الزيتون مكسّرة، وعليها طبقة لامعة هي الزيت.
  5. انقل العجينة الناتجة إلى زجاجة طويلة بحيث لا تملأ أكثر من ثلث الزجاجة.
  6. اخلط العجينة مع الماء، وذلك بإضافة ملعقتين كبيرتين من الماء الساخن في الزجاج لكل كوب (250 مل) من عجينة الزيتون. قُم بالتحريك بشكل سريع، أو يمكن استخدام الخلاط الكهربائي لخلط الماء مع عجينة الزيتون بشكل جيد. بعد الخلط ستلاحظ انفصال الماء عن الزيت.. فلا تقلق. هدف هذه الخطوة هي تسهيل عملية المزج اللاحقة.
  7. استخدم الخلاط الكهربائي المغمور لطحن معجون الزيتون، استمر في ذلك لحين أن تبدأ بقع الزيت بالظهور على السطح.
  8. استمر في هذه العملية وذلك لمدة 5 دقائق على الأقل، وليس أكثر من 10 دقائق. احرص على استخدام خلاط كهربائي قوي أثناء هذه العملية.

3- استخلاص زيت الزيتون

الشاش القطني عصر الزيتون في المنزل
مثال على استخدام الشاش القطني مع المصفاة قبل ربطها لغايات استخلاص السوائل من العجينة.
  1. استخدم خلاط يدوي (الخفاق) لخلط العجينة لعدة دقائق، وذلك بحركات دائرية، استمر في ذلك لحين ازدياد حجم بقع الزيت الظاهرة.
  2. اترك الخليط ليرتاح قليلاً وذلك مدة لا تقل عن 10 دقائق، قبل ذلك قُم بتغطية الوعاء بأي شيء مناسب (صحن، ورقة). مع نهاية هذا الوقت، سترى بقع الزيت طافية على سطح العجينة.
  3. قُم بوضع قطعة كبيرة من الشاش القطني على مصفاة كبيرة، وقُم بوضع المصفاة على وعاء كبير. هذه الطريقة تهدف لحبس المواد الصلبة الموجودة في خليط الزيتون، والسماع بالزتي بالمرور عبر الشاش القطني والمصفاة.
  4. قُم بصبّ عجينة الزيتون في الشاش القطني، ومن ثمّ قُم بإغلاق جوانب القماشة على معجون الزيتون، ليتم حصرها فيه.
  5. قُم بوضع ثقلاً فوق العجينة الموجودة داخل الشاش القطني. ذلك سيعمل على تصفية الزيت وعصير الزيت والماء وتجمّعه معاً في الوعاء الكبير أسفل المصفاة. اترك تلك السوائل تنزل من الشاش القطني والمصفاة لمدة 30-40 دقيقة على الأقل.
  6. كل 5 إلى 10 دقائق ، اضغط برفق على العجينة باستخدام يديك للمساعدة في عملية استخلاص الزيت.
  7. الخطوة الأخيرة هي بسحب الزيت من خليط السوائل المترشحة في الوعاء، وذلك باستخدام سرينجة (محقنة طبية) والقيام بسحب الطبقة العلوية من السوائل، إذ يكون الزيت على شكل طبقة منفصلة على السطح. انقل الزيت إلى قنينة منفصلة لغايات تجميع زيت الزيتون.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى