أبواب ونوافذدهان

طريقة دهان الأبواب الخشبية القديمة باحترافية.. وبـ 7 مراحل فقط!

الأبواب الجميلة تعتبر واجهة مميزة للمنازل فيكف إن كانت مطلية بألوان جميلة وغير واضح عليها أنّها قديمة

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يوم - يومين

يمكن القول أنّ طريقة دهان الأبواب الخشبية القديمة ليست بالأمر الصعب ولكن بحاجة إلى بعض التعليم لاكتساب المهارة في ذلك كما أن التحضير الجيد والأدوات المناسبة والمواد الجيدة والأسلوب الجميل ينتج عنه لمسة جميلة سلسة تدوم طويلاً. ما يلي شرحٌ مختصرٌ لكيفية دهان الأبواب القديمة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. كمية مناسبة من طلاء الخشب.
  2. مثقب كهربائي.
  3. براغي.
  4. مقشطة الفولاذ.
  5. كمامات.
  6. معجون دهان الخشب (أيبوكسي).
  7. رول الدهان.
  8. فرشاة الدهان.
  9. قفازات.
  10. كمامة.
  11. ورق الزجاج.
  12. ماكينة الصنفرة.
  13. صينية الدهان.
  14. نفط الدهان.
  15. وعاء واسع لخلط الدهان.

طريقة دهان الأبواب الخشبية القديمة

تحتاج طريقة دهان الأبواب الخشبية القديمة إلى بعض من المهارة والتدريب القليل واتباع الخطوات التالية بتفاصيلها.

1- تجهز الباب للدهان

من الممكن طلاء الباب وهو في مكانه دون فكه ولكن من الأفضل أن يتم فصل الباب من مفصلاته ووضعه على قطعتين خشبيتين متوازيتين ومرتفعتين عن الأرض مقدار متر ونصف تقريباً، باستخدام المثقب الكهربائي يتم عمل ثقبين أحدهما في أعلى الباب والثاني في أسفل الباب ثم يتم إدخال البراغي في الطرفين، ثم يتم وضع الباب على القطعتين الخشبيتين بحيث تستند البراغي على جهتي الباب، وذلك يوفر إمكانية تقليب الباب بكل سهولة.

2- تنظيف الباب

حتى أفضل أنواع الطلاء لن تلتصق على الباب إن كان متسخاً

قبل البدء بخطوات الدهان الأساسية يجب أن يتم تنظيف الباب بشكل جيد لضمان التصاق الدهان عليه بشكل كامل، يجب أن يتم التنظيف بالقرب من مقبض الباب أكثر شيء لأنّه أكثر الأماكن تعرضاً للدهون والأوساخ، بعد ذلك يترك الباب كي يجف بشكل كامل.

3- صنفرة الطلاء القديم

طريقة دهان الأبواب الخشبية القديمة
يمكن استخدام أداة الصنفرة اليدوية لمساعدتك في صنفرة الأبواب

في هذه المرحلة يتم إزالة الدهان القديم من خلال استخدام أداة إزالة الطلاء مقشطة الفولاذ، أو سكينة المعجونة قد تؤدي العملية أيضاً، بعد أن يتم إزالة الدهان القديم نبدأ بعملية الصنفرة عن طريق استخدام ورق الصنفرة مع أداة الصنفرة اليدوية أو جهاز الصنفرة الكهربائي، ولكن يجب ارتداء الكمامات كي لا تتأثر الرئتين بالغبار الناتج.

4- ملئ الفراغات في الأبواب

طريقة دهان الأبواب الخشبية القديمة تعتمد بشكل كبير على ملئ الفراغات والحفر في الأبواب عن طريق استخدام سكينة المعجونة، حيث يتم وضع كمية صغيرة من معجونة الأيبوكسي في وعاء نظيف ثم نضع القليل من المعجونة على السكينة، بعد ذلك نبدأ بتعبئة الفراغات في الباب، يترك ليجف لبضع ساعات ثم تتم عملية الصنفرة من جديد لمكان وضع المعجونة إلى تصبح ناعمة جداً.

5- مرحلة طلاء الباب

بعد الانتهاء من عملية إغلاق الثقوب بمعجونة الخشب وصنفرتها إلى أن تصبح ناعمة جداً، نبدأ بعملية الدهان حيث يتم اختيار لون الدهان المناسب والتناسق مع ألوان الغرف، حيث تتوفر في محال بيع الدهانات باقة مميزة من الألوان يمكن اختيار الأجمل منها وذلك يعود إلى الأذواق.

يتم تخفيف الدهان بخلطه بالقليل من نفط الدهان ثم يتم سكب القليل منه في صينية الدهان وباستخدام الرول يتم البدء بالدهان على الخشب وهي عملية سهلة ولكن يجب البدء بالدهان من الأسفل إلى الأعلى وباتجاه واحد، ثم يجب الانتظار لمدة يوم كي يجف الوجه الأول من الدهان.

6- اكتشاف العيوب الجديدة

من الصعب معرفة العيوب بشكل واضح في الباب عندما يكون الطلاء قديم، ولكن بعد وضع الطبقة الأولى من الدهان ستظهر عدد من العيوب في الباب، يتم فحص الباب مرة أخرى عن طريق ضوء قوي، ثم نقوم بوضع القليل من معجونة الخشب ثم الصنفرة مرة أخرى بعد أن تجف المعجونة في حال كانت هناك عيوب مقعرة، وفي حال هناك عيوب على شكل فقاعات يتم استخدام ورقة الصنفرة مباشرة دون المعجونة.

 7- دهان الطبقة الأخيرة من الدهان

في هذه المرحلة يتم دهان الباب مرة ثانية عبر استخدام رول الدهان الناعم تجنباً لظهور خطوط على وجه الباب، ثم يترك الباب إلى أن يجف تماماً دون أن يتم لمسه من أيّ أحد، إذاً تعتبر طريقة دهان الأبواب الخشبية القديمة عملية سهلة جداً بحاجة إلى بعض الجهد ولكنها لا تكلف كثيراً.

المصدر
familyhandyman
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق