أفكار وحيل

طريقة حفظ جل الصبار وتخزينه لأطول فترة ممكنة

تخزين جل الصبار

يقدم موقع كماشة طريقة حفظ جل الصبار أو ما يعرف أيضًا باسم الألو فيرا فهو واحد من أهم العلاجات الطبيعية التي تدر الكثير من الفوائد على الإنسان إذا ما تم استخدامه بالشكل الصحيح، حيث له العديد من التأثيرات الرائعة في الكثير من المشاكل التي يواجهها الإنسان مثل المشاكل الجلدية، وحروق الشمس، وجفاف البشرة، وكذلك الأمر مع مشاكل الشعر، فهو يقوي بصيلات الشعر، ويمنعها من التساقط، وغيرها الكثير، والكثير من الفوائد التي لا تقتصر على منطقة بحد ذاتها من جسم الإنسان. يستخرج جل الصبار من نبات الصبار، حيث بمجرد فتح لحاء الصبار، وقسمه إلى قسمين يمكنك أن ترى هلام لزج شفاف اللون، وشديد اللزوجة هذه هي المادة الفعالة التي نحن بصدد الحديث عن كيفية حفظها اليوم فتابعونا.

جل الصبار

طريقة حفظ جل الصبار

هو مادة هلامية شفافة اللون تساعد في علاج العديد من مشاكل الجلد، والشعر التي يواجهها الإنسان يتم استخراجها من لحاء نبات الصبار عند قطعه إلى نصفين تمتاز المادة باللزوجة العالية، ويكون من السهل استخدامها بمجرد استخراجها من النبات، إنما بعد ذلك، وعندما يتعرض الجل للهواء قد يكون من الصعب استخدامها، لذا إليكم فيما يلي مجموعة من الطرق المتنوعة التي يمكنكم من خلالها حفظ جل الصبار.

طريقة حفظ جل الصبار

هناك أربع طرق لحفظ جل الصبار هما كالتالي.

1- حفظ جل الصبار عن طريق التجميد

التجميد هو من طرق الحفظ المتعارف عليها منذ الكثير من الوقت، فهو فعال في الحفاظ على خصائص الشيء المجمد كما هو دون تغيير، وكذلك الأمر مع جل الصبار، حيث يمكنك اللجوء إلى تجميده، وهذا حتى تتمكن من استخدامه فيما بعد. كل ما سيكون عليك فعله هو ضرب جل الصبار جيدًا، وهذا حتى تستطيع التخلص من التكتلات التي يكون يحتوي عليها، ومن ثم ستقوم بعد ذلك بصب جل الصبار الذي قمت بضربه في الخلاط، في قالب الثلج الخاص بالفريز، بحيث يكون الخليط فيما بعد على هيئة مكعبات. أترك الخليط طوال الليل في الفريزر، وهذا حتى يتمكن من التجمد بشكل كامل، وبعد ذلك قم بإزالة المكعبات من قالب الثلج، ووضعها في كيس بلاستيك، وكتابة تاريخ الصلاحية عليها، والذي هو عام كامل من يوم تحضير جل الصبار، ومن ثم أعيد الكيس مرة أخرى إلى الفريزر، وقم بالسحب منه عند الحاجة. هذه الطريقة ستمكنك من الحفاظ على جل الصبار لأطول فترة ممكنة، كما أنها ستساعدك على استخدام فقط القدر الذي تحتاجه من جل الصبار دون إهدار كامل الكمية، حيث يمكنك استخدام مكعب، أو اثنين لعلاج التهاب الجلد، أو ضربة الشمس، وبهذا يكون بمثابة إسعافات أولية سريعة الحصول عليها.

2- حفظ جل الصبار عن طريق خلطه بالفيتامين

يمكن لفيتامين سي أن يساعد في عملية حفظ جل الصبار لفترة زمنية كبيرة، وهذا حتى تتمكن من استخدامه مرارًا، وتكرارًا دون حاجة إلى إهداره، وكل ما سيكون عليك فعله للقيام بذلك، هو خلط كمية من جل الصبار مع قرص فيتامين سي، وهذا بمقدار قرص من فيتامين سي لكل 60 مل من جل الصبار، وبعد وضع جل الصبار مع فيتامين سي قم بضرب الأثنين معًا في الخلاط جيدًا، جدًا. ومن ثم قم بوضع الخليط في حاويات التخزين التي لديك، وضع الخليط في الثلاجة، هذه الطريقة كفيلة بحفظ جل الصبار لديك لمدة تصل إلى 8 أشهر كاملة، يمكنك فيها إعادة استخدامه من جديد كيفما تشاء. يمكنك استخدام هذا الخليط كغسول، ومرطب للوجه، كما يمكنك أيضًا استخدامه مع العصائر المختلفة ومزجه بها.

3- حفظ جل الصبار عن طريق خلطه بالعسل

طريقة أخرى لحفظ جل الصبار دون حاجة إلى إهدار الكميات الكبيرة التي تستخرج من اللحاء، والتي بالطبع لن يتم استخدامها بالكامل، هو مزج الجل الهلامي الذي يتم استخراجه من الصبار مع العسل، وهذا عن طريق وضع نسب متساوية بين كل من جل الصبار وعسل النحل الأبيض بنسبة 1: 1 وبعد مزجهما جيدًا معًا، قم بوضعهما في حاويات التخزين المخصصة لذلك، ومن ثم قم بوضع الخليط في الثلاجة. هذه الطريقة كفيلة بجعل جل الصبار يستمر صالح للاستخدام معك لفترة طويلة قد تصل إلى 8 أشهر كاملة.

4- خلط جل الصبار مع فيتامين هـ

فيتامين هـ لديه العديد من الفوائد الرائعة لكل من الوجه، والشعر، والأظافر، لذا عندما يتم مزجه مع جل الصبار الذي هو أيضًا غني بالفوائد التجميلية للبشرة، فهذا يزيد من فاعلية الخليط عند تطبيقه على البشرة، وطريقة التخزين المناسبة لكل منهما هي عن طريق مزج كل من جل الصبار، وبعض قطرات من زيت فيتامين هـ داخل الخلاط معًا جيدًا حتى يتجانسان، ومن ثم يتم نقل الخليط إلى أوعية التخزين، والتي يجب أن تكون محكمة الإغلاق، وبعدها ضع الخليط في الثلاجة، وبهذا يكون صالح للاستخدام لفترة 8 شهور كاملة دون أي مشكلة.

كانت هذه أبرز الطرق التي يمكنكم من خلالها الحفاظ على جل الصبار لأطول فترة ممكنة دون حاجة إلى إهداره في كل مرة تقوم فيها باستخراجه من لحاء الصبار.

المصدر
food.ndtvhealthlinewikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق