ترتيب وتنظيف

طريقة تنظيف حوض السمك.. الطريقة الصحيحة من خلال 6 خطوات!

تحتاج الأسماك دائماً لبيئة نظيفة وآمنة لكي تنمو بطريقة صحيحة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

20 - 30 دقيقة

إذا كنتَ ممن يحبّون تربية الأسماك في المنزل، فبالتأكيد تمتلك حوض السمك الزجاجي الذي تقوم من خلاله بتربية الأسماك للاستمتاع بها طوال الوقت، ولكن هل تعلم بأنّ حوض الأسماك يحتاج لتنظيف بشكل دوريّ ومستمر؟ وذلك للحفاظ على صحة الأسماك والكائنات البحرة الموجودة فيها. لهذا السبب، سنقوم في هذه المقالة البسيطة شرح طريقة تنظيف حوض السمك بطريقة صحيحة من خلال عدّة خطوات سريعة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مياه نقيّة.
  2. ممسحة خاصّة لمسح الطحالب.
  3. دلو كبير.
  4. مضخة ماء يدوية صغيرة.
  5. مكنسة للحصى والأوساخ ذات أنبوب شفط.
  6. فلاتر خاصّة لتغيير الفلتر.
  7. منظّف آمن لزجاج حوض السمك (أو يمكن استعمال الخل).
  8. مبيّض.
  9. شفرة حلاقة معدنية أو بلاستيكية.

طريقة تنظيف حوض السمك بالخطوات

يتم تكرار هذا الطريقة مرة واحدة في كل أسبوع.
يجب أن تكون الأدوات المستخدمة مثل الدلو وغيره خاليةً تماماً من أي بقايا للمنظّفات الكيميائية والصابون قبل استخدامها.

1- تنظيف حوض السمك من الداخل

الخطوة الأولى هي تنظيف حوض السمك من الداخل، وذلك بإزالة الطحالب الملتصقة بالحوض، يمكن استخدام ممسحة مخصصة لهذا الأمر، أو يمكن استخدام مكشطة صغيرة للمساعدة. بحال لم يساعد ذلك، فقُم باستخدام شفرة حلاقة أو شفرة بلاستيك لكشطها من الزجاج. ستحتاج لهذه الخطوة لارتداء قفازات مطاطية. كما يجب التأكد من عدم استخدام أيّ مواد كيميائية في تلك العملية، لتجنّب تلوّث الماء بتلك المواد الضارّة للأسماك.

2- تغيير الماء في حوض السمك

يتم تغيير الماء في حوض السمك بشكل تدريجي وليس دفعةً واحدةً، وذلك من خلال جدول منتظم، فإذا كانت الأسماك بشكل عام بصحة جيدة، فيتم تغيير ما نسبته 10 – 20 % من الماء مرة واحدة في الأسبوع. أمّا إذا كانت الأسماك مريضة نوعاً ما، فتحتاج لتغيير ما نسبته 30 – 50 % من الماء أسبوعياً.

بناءً على النسبة التي تريد تغييرها، قُم باستخدام مضخة الماء اليدوية لشفط نسبة المياه من الحوض وتفريغها في دلو فارغ. من ثمّ، قم بإضافة المياه النقية، حيث يجب أن تكون درجة حرارة الماء المُضاف مساوية لدرجة حرارة الحوض، هذا أمر مهم لصحة الأسماك. أفضل ماء يمكن استخدامها هي المياه المعبأة في زجاجات من الينابيع، أمّا مياه الصنبور فيجب إزالة المعادن الثقيلة مثل الكلور وذلك بتركها في وعاء مفتوح لعدة ساعات.

3- تنظيف الحصى والزينة في حوض السمك

قبل إضافة الماء النقي الجديد، استخدم المكنسة الصغيرة للتنظيف الحصى وذلك من فضلات ونفايات الأسماك والطعام الفائض وغيرها من الأوساخ، يمكن تحريك الحصى بيدك بلطف لتحريك الفضلات المخبأة تحتها ليتم تنظيفها أيضاً. أمّا الزينة، فيمكن تنظيفها وذلك بإزالتها من حوض السمك، مع وضع الزينة في محلول مبيّض لمدة 15 دقيقة، ثم قم بسكب الماء المغلي فوقهم، مع تركها لتجف قبل وضعها في حوض الأسماك. كن حذرًا جدًا وتأكد من إزالة المبيضات حتى لا يتم قتل الأسماك.

4- أضف القليل من الملح للمياه العذبة

حيث أنّ هذا الأمر يؤدي لأن تعيش العديد من الأسماك حياة أطول وأكثر صحة، من هذه الأنواع الموليز والغوبيز والبلاتيس. حيثُ يساعد إضافة الملح على الوقاية من العديد من الأمراض التي قد تصيب الأسماك الصغيرة.

5- تنظيف حوض السمك من الخارج

لا تنسَ أن تقوم بمسح حوض السمك من الخارج أيضاً، بما في ذلك الزجاج وغطاء الحوض، وأطرافه العليا. لا تنسَ استخدام منظّفات آمنة وخالية من الأمونيا، لئلا تتأذى الأسماك من أبخرتها.

6- العناية بالفلتر

في كل شهر تقريباً، تحتاج لتبديل حشوة الفلتر المستخدم لتنقية المياه في حوض السمك. كما يمكن شطف تلك الفلاتر بالماء الفاتر مرة واحدة أسبوعياً.

المصدر
thesprucepetswikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق