الثلاجةصيانة وإصلاح

فريزر الثلاجة لا يجمد.. تعرف على أشهر 5 أسباب مع الحلول المقترحة!

لا تقلق حيال ضعف تبريد الفريزر وعدم قدرته على العمل بشكل صحيح..

هل فاجئتك الثلاجة يوماً وأصبحَ فريزر الثلاجة لا يجمد ؟! لا تقلق حيال هذه المشكلة، فمعرفة السبب الحقيقي وراءها يسهّل عملية إصلاحها ومحاولة تفاديها مستقبلاً. في هذه المقالة سنتعرّف على أسباب مشكلة ضعف تبريد فريزر الثلاجة وعدم قدرته على التجميد والحلول المقترحة لإصلاحها.

فريزر الثلاجة لا يجمد الأسباب والحلول

هذه المقالة تتحدّث عن مشكلة عدم قدرة فريزر الثلاجة عن العمل (التجميد) مع أنّ الثلاجة ككل تعمل بشكل طبيعي. بحال كانت الثلاجة لا تعمل نهائياً، طالع مقالة “أسباب توقف الثلاجة عن العمل.. تعرف على أشهر 5 أسباب!” لمزيد من التفاصيل.

1- ضبط الثيرموستات على درجة حرارة مرتفعة

بحال تمّ ضبط درجة حرارة الفريزر على درجة حرارة مرتفعة، فإنّ ذلك سيعمل على جعل فريزر الثلاجة لا يجمد. لذا، يُنصَح بضبط درجة حرارة الفريزر على درجة حرارة منخفضة لضمان قدرته على التجميد (عند درجة حرارة 18 تحت الصفر).

2- باب الفريزر لا يغلق بإحكام

عدم إغلاق باب الفريزر بإحكام قد يؤدي إلى ضعف قدرة الفريزر وامتلاءه بالثلج في الداخل، لذا، تأكد من الآتي:

  1. وضعية الأطعمة داخل الفرزير بحيث ت.
  2. وضعية الأرفف الداخلية وأوعية الطعام، فقد تكون معيقة للباب وتمنع من إغلاقه بإحكام.
  3. وضعية الكاسكيت (الكاوتشوك) الداخلي للفريزر، فقد يكون في غير محلّه، أو قد يكون فيه أجزاء تالفة. قُم بإصلاح الأمر فوراً، ولو تطلب الأمر تبيدلها بالكامل.
  4. اتّساخ الكاسكيت (الكاوتشوك) الداخلي لباب الفريزر، لذا، قُم بتنظيفه باستعمل قطعة أسفنجية مبللة بماء دافئ مع صابون سائل، قُم بتنظيف المنطقة المتعرّجة والمخفية في الكاسكيت.
  5. أخيراً، تأكد من مفصل باب الفريزر، ومن عمله بالطريقة الصحيحة.

3- معيقات لعملية التهوية

فريزر الثلاجة لا يجمد
داخل الفريزر هناك دورة تهوية يجب أن تكون فعّالة دوماً، بحال تعرّض فتحات التهوية لتراكم الثلج أو غيره، فيجب تنظيفه فوراً!
  1. تأكّد من عدم ملء الفريزر بأطعمة فوق ما يتحمّله، يجب أن تكون الأطعمة موضوعة براحتها مع وجود فراغات لكي تقوم عملية التهوية بشكل سليم.
  2. تأكّد من الفتحات الموجودة في جدار الفريزر من الداخل، يجب أن تكون سليمة ومفتوحة بشكل صحيح، قُم بتنظيفها بحال كانت هناك أوساخ عالقة.
  3. تراكم الثلج بشكل كبير داخل الفريرز عامل مهم في ضعف قدرة الفريزر على التجميد، وذلك بسبب انسداد فتحات التهوية داخله. يجب أن تقوم بإذابة الثلج المتراكم عليها باستخدام مفك ومطرقة، أو باستخدام مجفف الشعر (وهو الأفضل).

4- اتّساخ في لفائف الثلاجة الخلفية

بحال تعرّض لفائف الثلاجة الموجودة في ظهر الثلاجة للاتّساخ وتراكم الغبار، فقد يؤدي ذلك لعدم قدرة الفريزر على تجميد الأطعمة، خصوصاً إذا كانت هذه اللفائف موجودة في جهة الفريزر. قُم بتنظيف هذه اللفائف باستخدام قطعة قماشية جافّة، أو باستخدام فرشاة تنظيف.

5- عطل في أجزاء نظام التبريد

يُفضّل أن تستعين بأخصائي لفحص نظام التبريد بشكل عام، فكشف السبب وإصلاحه تتطلب مهارة متقدّمة!

في كثير من الحالات يكون سبب مشكلة الفريزر هي في مروحة المبخّر (Evaporator Fan Motor) والتي تكمن وظيفتها في سحب الهواء من داخل الفريزر وإخراجها إلى لفائف المبخّر. وبحال تعطّلت هذه المروحة، فإنّ الفريزر لن يقوم بالتجميد بشكل صحيح. في أغلب الفريزرات فإنّ المروحة تتوقف عن العمل بحال تمّ فتح الباب، يمكن فحصها بالضغط على زر باب الفريزر وسماع صوت المروحة عند الضغط عليها.

بحال كانت المروحة متعطّلة، فأنتَ بحاجة لتبديلها، راجع دليل استعمال الثلاجة لمعرفة مكان وجود المروحة داخل الفريزر، من ثمّ قُم بفك الغطاء الموجود عليها (في كثير من الحالات، تكون المروحة داخل الفريزر في الجهة الخلفية، خلف غطاء بلاستيكي).

المصدر
sfgateremoveandreplace

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى