تركيب وتغييرسيارات ودراجات

طريقة تركيب ليد (LED) أو أضوية داخل السيارة بأقل التكاليف!

يوجد العديد من أدوات الزّينة البسيطة والتي يمكن إضافتها للسيارة من الداخل أو من الخارج فتضيف منظراً جميلاً لراكبها. ومن هذه الأدوات، شريط أضوية الليد (LED) والتي يمكن تركيبها في داخل السيارة لتعطي منظراً جميلاً خصوصاً أثناء فترة الليل. وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفية تركيب ليد (أضوية LED) في داخل غرفة السيارة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. شريط أضوية الليد (LED) بحسب اللون الذي ترغب فيه (أو أضوية متعددة الألوان RGB)، يمكن قصّه. (يمكنك شراء عدّة كاملة للتركيب من الإنترنت عبر هذا الرابط!)
  2. مجموعة من الأسلاك (4 أسلاك في كيبل واحد) تكفي بحسب الأطوال المحددة لاحقاً.
  3. مجموعة وصلات كهربائية (Connectors)، لتوصيل الأسلاك ببعضها البعض.
  4. لحام بالقصدير (كاوي مع شريط من القصدير).
  5. محوّل التحكّم بالأضوية.
  6. مسدس سيليكون مع سيليكون لاصق.

طريقة تركيب ليد (LED) داخل السيارة

1- اختيار مكان تركيب الأضوية

بدايةً، يجب أن تقوم باختيار المكان المناسب لتركيب أضوية الليد داخل السيارة، والمكان الأنسب لذلك (وهو عادةً ما يتم تركيبه فيها) هو أسفل لوحة عدادات السيارة الأمامية (للسائق)، وأسفل الصندوق الجانبي الأمامي (للشخص بجانب السائق)، وأسفل المقعدين الأماميين (للأشخاص الجالسين في المقاعد الخلفية).

2- تحديد الأطوال المطلوبة

عند حساب أطوال الأسلاك المطلوبة لوصل شريط الأضوية الموجود على الكراسي الأمامية أثناء تركيب ليد للسيارة، احسب حساب حركة الكرسي للأمام والخلف لئلا يتضرر السلك أثناء الحركة.

بناءً على ذلك، يجب تحديد أطوال أشرطة أضوية LED المراد تركيبها، لذا، يجب قياس طول الشريط المناس ليتم تركيبه أسفل لوحدة العدادات وأسفل الصندوق الأمامي، وكذلك الأطوال أسفل المقاعد الأمامية.

ومن ثمّ، أنتَ بحاجة لتحديد أطوال الأسلاك الكهربائية المطلوبة، والقيام بقصّها. يجب أن تقوم بحساب المسافات المطلوبة بدقّة مع إعطاء أطوال إضافية. احسب أن هناك أسلاك ستصل من كلّ شريط إلى جهاز المتحكّم. ارسم مسار الأسلاك بطريقة احترافية، بحيث تكون مخفية ولا تعيق أي حركة في غرفة السيارة.

3- تجهيز أشرطة أضوية LED

تركيب اضاءه داخليه للسياره تركيب ليد LED
أطراف التوصيل (R, G, B, +12V) تظهر بكثرة على طول شريط أضوية LED

بعد تحديد الأطوال، يجب الآن قصّ الشريط لأربعة (4) أجزاء (بحسب الأماكن المُقترحة)، ستجد أن الشريط له أماكن (أطراف توصيل) يتم ربط الأسلاك بها (بحال الشريط المتعدد الألوان سيكون هناك 4 أماكن هي للألوان الأحمر، والأخضر، والأزرق، وواحد لمصدر الكهرباء (12VDC). احرص على أن يكون هناك مكان واحد على الأقل لربط الأسلاك في القطعة الواحدة (ستتكرر هذه الأماكن على طول شريط أضوية الليد).

قُم الآن بتجهيز أربعة (4) أسلاك بألوان مختلفة بطول لا يتعدّى 20 سم، وفي أحد طرفيها قُم بتوصيلها في أطراف التوصيل على شريط الأضوية مستخدماً لحام القصدير، ومن الطرف الآخر قُم بتوصيلها في وصلات كهربائية (Connectors).

بعد الانتهاء من الأربعة قطع، يُفضّل أن تقوم بتجربتها، وذلك عن طريق توصيل جهد مقداره 12VDC على الشريط (الموجب يتم شبكه على طرف 12VDC، والسالب على أي لون من الألوان). بعد التأكد من توصيلها بشكل صحيح، ضع القليل من السيليكون على مكان لحام القصدير لعزلها وحمايتها.

4- تركيب الأشرطة وتوصيل الأجزاء ببعضها

بعد الانتهاء من التوصيلات، قُم بإخفاء الأسلاك بشكل جيّد أسفل الكراسي وأسفل البطانة الداخلية وذلك للحفاظ عليها.

الآن يأتي دور تركيب الأشرطة في أماكنها المُقترحة، استعن بلاصق السيليكون لإلصاقها بإحكام. بعد ذلك، يجب توصيل جميع الأجزاء ببعضها. حيثُ يجب توصيل جميع الأطراف ببعضها، مثلاً، تقوم بتوصيل جميع الأطراف (12VDC) من الأربع أشرطة ببعضها، وكذلك اللون الأحمر (R)، والأخضر (G)، والأزرق (B). في النهاية سيكون هناك 4 أسلاك فقط، حيثُ يجب توصيلها في جهاز المتحكّم في المكان المخصص لها.

الطرف الآخر من الجهاز المتحكّم يجب توصيله لمصدر الكهرباء (البطارية) في السيارة، حيثُ يحتاج جهد مقداره (12VDC)، يمكن شبكه مباشرة على البطارية، أو يتم عمل وصلة (وهو الأفضل) ليتم وضعها في مخرج (12VDC) الموجود داخل غرفة السيارة.

المصدر
instructables

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى