أسقف وجدران وأرضياتبناء وبلاط

طريقة تركيب السيراميك بالأسمنت بنفسك.. 7 خطوات تفصيلية!

السيراميك من أنواع البلاط الجميل جداً وذو الأشكال الزخرفية الرائعة الجمال يرغب به جميع أصحاب المنازل

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يوم - يومين

قد تبدو أن طريقة تركيب السيراميك بالأسمنت صعبة بعض الشيء، وقد يعتقد البعض من مالكي المنازل أنه لا يمكن عمل ذلك إلّا من قبل المتخصصين في البناء فهم فقط القادرين على التعامل مع السيراميك، ولكنه يمكن لأصحاب المنازل عن طريق القليل من الجهد وبعض المواد المتوفرة في الأسواق وأمّا عن العدة فيمكن استئجارها بكل سهولة من أي متخصص في البناء.

الأدوات والمواد اللازمة

ملاحظة يرجى التأكد من نوعية السيراميك بحيث لا يكون فيه أيّة عيوب أثناء التصنيع وأن يكون نخب أول.
  • ألواح من السيراميك.
  • آلة قص السيراميك اليدوية أو الصاروخ الكهربائي.
  • القدة وهي عبارة عن “قطعة خشبية مستقيمة”.
  • خيط سميك.
  • سكينة المعجون.
  • وعاء كبير.
  • نوع جيد من الرمل.
  • خليط من الأسمنت والرمل بمعدل 6 إلى 1.
  • مطرقة مطاطية.
  • ميزان الماء.
  • مادة ملونة بحسب لون السيراميك.
  • مثقب كهربائي مركب عليه ريشة الخلط.
  • قطعة قماشية رطبة.

طريقة تركيب السيراميك بالأسمنت

بعد الانتهاء من عملية تركيب السيراميك، فإنّه يجب ترك السيراميك يرتاح لمدة 24 ساعة، حيث يمنع المشي عليه أبداً مع تهوية المكان جيداً.

1- فرش الأرضية بالرمل

الخطوة الأولى في تركيب السيراميك هي فرش الأرضية بالرمل، ولكن يجب اختيار النوع الجيد من الرمل والذي يكون خال من الشوائب، يجب ان يكون الرمل متساوٍ في كافة مساحة الغرفة المراد وضع السيراميك بها.

2- خلط الأسمنت

عملية خلط الأسمنت ليس صعبة، ولكن يجب الحذر وعدم خلط كميات كبيرة كي لا تجف، حيث يتم أولاً خلط كمية الأسمنت مع الرمل بمعدل 6 رمل إلى 1 اسمنت، ثم إضافة المياه واستخدام المثقب لتحريك المزيج، نستمر بالمزج إلى أن يصبح لدينا مزيج سميك بعض الشيء وليس جافاً في حال كان جافاً بعض الشيء يتم إضافة القليل من الماء.

3- تحديد مسار التركيب

يجب قبل البدء بتركيب السيراميك تحديد اتجاه العمل، يعني ذلك معرفة إلى أين ستتجه المياه بعد تركيب السيراميك، حيث يجب البدء من أبعد نقطة عن المصرف وصولاً إليه.

4- مرحلة التركيب

يفضل استخدام الأسفين البلاستيكي لكي يبقى البعد بين البلاطات واحداً

في هذه المرحلة وضع كمية من مزيج الأسمنت مع الرمل على الأرضية الرملية وفرشها إلى أن تصل إلى سماكة 2.5 سم فقط، مع مراعاة فرش المزيج بشكل متناسق على البلاط، ثم البدء بوضع لوح السيراميك الأول وطرقة بواسطة المطرقة المطاطية كي يندمج بشكل جيد مع خليط الاسمنت. نستمر في تركيب باقي البلاط ولكن يجب التأكد من أن يُترك فراغ بين البلاطات من 2 إلى 5 ملل. هذا الفراغ بين البلاطات ضروري لتلافي مشكلة التمدد الحراري

5- استخدام ميزان المياه

طريقة تركيب السيراميك بالأسمنت
ميزان الماء ضروري لضمان مستوى السيراميك الأفقي.

يُعد استخدام ميزان المياه من أهم الخطوات في طريقة تركيب السيراميك بالأسمنت حيث إن هذا الميزان هو الذي سوف يحدد اتجاه حركة المياه أثناء عملية التنظيف في المستقبل، فإنّ أسوء ما يكون في التركيب الخاطئ للسيراميك أو البلاط العادي هو تجمع المياه في مكان معين وعدم تصريفه إلى المصرف المائي بشكل صحيح، لذلك يجب ضبط الميلان الأفقي للأرضيات بشكل جيد.

بدايةً، يجب تحديد اتجاه مصرف المياه الموجود في الغرفة، من ثمّ يجب أن يكون اتّجاه ميل البلاط باتجاه المصرف، لذا، يجب مسك ميزان الماء على البلاط وباتهات مختلفة مع التأكد من كون الفقاعة الهوائية موجودة في الاتجاه المعاكس لمكان التصريف قليلاً.

6- مرحلة تركيب الزوايا

قص السيراميك
كُن حذراً أثناء استخدام الصاروخ الكهربائي!

في هذه المرحلة عند الوصول إلى الأماكن التي لا تحتاج إلى بلاطة كاملة يجب أخذ المقاس المطلوب ومن ثمّ تعليم ورسم الأبعاد على البلاط. من ثم عن طريق استخدام المقص اليدوي أو الصاروخ الكهربائي يتم قطع الجزء المراد تركيبه ويركب كما يتم تركيب البلاطة الكاملة تماماً.

يُنصَح بارتداء نظارات الوقاية البلاستيكية أثناء القيام بعملية القصّ، وبحال كنتَ تستخدمه للمرة الأولى، فمن الأفضل الاستعانة بأخصائي لتتعلم كيفية مسكه الصحيحة والآمنة أثناء قص البلاط.

7- التشطيبات النهائية

في آخر مرحلة من طريقة تركيب السيراميك بالأسمنت هي خلط كمية قلية من الأسمنت الأبيض مع الماء إلى أن يصبح لزجاً قليلاً ويمكن إضافة اللون المطابق للون السيراميك، ثم يتم وضع كمية من المزيج على البلاط، وعبر استخدام الممسحة اليدوية يتم ملئ كافة الفراغات بين ألواح السيراميك، بعض الأماكن قد تحتاج كمية أكثر من المزيج بحسب الفراغ في أسفلها لكن يجب الاستمرار في ذلك أن تمتلئ كافة الفراغات.

المصدر
dummies
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق