ترتيب وتنظيف

طريقة ترتيب طاولة الطعام للعشاء لسفرة فاخرة تشرفك أمام ضيوفك!

ترتيب سفرة الطعام أمر بسيط وسهل

نقدم اليوم طريقة ترتيب طاولة الطعام فإن العالم العربي بشكل عام شعب مضياف، ويحب دائمًا الاختلاط، والاجتماع، وفي هذه الاجتماعات يعد الملجأ الأساسي للجميع فيها سفرة الطعام، حيث أنها تشهد الكثير من الأحداث، فهي تقام عليها العزائم، والولائم في الأعياد، والمناسبات، كما أنها تشهد أيضًا الأحداث المميزة في حياتنا مثل أعياد الميلاد، وأعياد الزواج، وغيرها من الذكريات الرائعة، فهي ركن أساسي داخل المنزل يجب الاهتمام به طوال الوقت، وعدم إهماله حتى، ولو كنا لن نستخدمها طوال اليوم، فيكفي أن نزينها لتضيف مظهرًا مميزًا على المنزل بأكمله، لذا نرشدك اليوم إلى طريقة ترتيب طاولة الطعام فتابعينا.

طريقة ترتيب طاولة الطعام

طريقة ترتيب طاولة الطعام

ترتيب طاولة الطعام شقين، الأول خاص بترتيبها لتناول الطعام، والثاني خاص يتزينها للمناسبات، والأحداث السنوية بالشكل التالي.

1- ترتيب السفرة لتناول الطعام

في البداية يجب أن تحددي عدد الأشخاص الذين سيأتون لتحضير أدوات مائدة متناسبة مع أعدادهم،كما يجب ان تنتبهي أن هناك فرق بين إعداد الطاولة للمناسبات العادية، وإعدادها لأفراد الأسرة، فإن عدد الأطباق، وأدوات الطعام سيختلف في هذه الحالة، وهناك عناصر أساسية يجب أن تتوفر على السفرة منها التالي.

  1. قومي بوضع صحن العشاء في الوسط من المنطقة التي يتواجد فيها الكرسي ، وضعي على اليسار الشوكة وعلى اليمين الملاعق، والسكاكين.
  2. راعي اتجاه الشفرات الخاصة بالسكين نحو الطبق، ورأس الشوكة متجه إلى الأعلى، واليد في الأسفل.
  3. إذا كنتِ تقدمين السلطة، والشوربة ، قومي بوضع صحن السلطة فوق صحن العشاء ووعاء الشوربة فوق صحن السلطة.
  4. إذا كنتِ تطوي فوطة السفرة بطريقة بسيطة ، فضعيها على جانب الطبق، أما إذا كنتِ تقومين بطي الفوطة بطريقة معقدة، وجميلة فضعيها في وسط الطبق.
  5. ضع كوب ماء وكوب العصير على يمين الطبق فوق السكين بشكل مباشر. 

2- ترتيب السفرة حسب المناسبة

قد يكون هناك استايل خاص لترتيب طاولة الطعام تعتمدين عليه دائمًا، ولا تحبين تغيره، ولكن عندما يتعلق الأمر بمناسبة ما سيكون عليكِ تغيير الترتيب الذي تعتمدينه، واختيار ترتيب يتناسب مع المناسبة التي ستحضرين لها، فلو كنتِ تقومين بترتيب الطاولة لحفلة العيد ميلاد يجب أن تراعي أن تزيني الطاولة بالعديد من الألوان المبهجة، ليس فقط الكيكات، والحلويات، ولكن حتى الاستاند الذي تستخدمينه لرفع الحلويات عليه يجب أن يكون ذو لون فاتح، ومبهج لكي يتناسب مع طبيعة المناسبة المفرحة هذه.

من جانب آخر، إذا كنتِ تحضرين الطاولة لعشاء رومانسي، فيجب ترتيبها بلمسة أنثوية تملأها المشاعر، فإن ترتيبها في هذه الحالة يختلف كليًا عن الترتيب الذي تعتمدينة في المناسبات العادية، حيث ستقومين بوضع الشموع، واستخدام أدوات طعام فضية، أو ذهبية، مع وضع مشروب، كما يمكنك أيضًا اعتماد تزين الطاولة بمفارش باللون الأحمر لتعزيز رومانسية المناسبة.

يذكر أيضًا، أن الترتيب في المناسبات لن يقتصر على الطاولة فقط، ولكنك ستكونين مطالبة بترتيب منطقة السفرة كلها، حيث ستختارين زينة المنطقة المحيطة بالطاولة هي أيضًا مناسبًا للزينة الموجودة على الطاولة، وهذا لتعزيز جمال الطاولة، وإبرازها. كما يجب عليك تنظيم المنزل وترتيب الأثاث ليكمل المظهر الجمالي.

نصائح بخصوص ترتيب طاولة الطعام

  1. حاولي استخدام طاولة الطعام في العديد من الاستخدامات الأخرى، كالإطلاع، والمذاكرة، والرسم، وممارسة النشاطات الترفيهية البسيطة مع الأطفال، فهي ليست حكرًا على تناول الطعام فقط.
  2. لا داعي لتكديس طاولة الطعام بالزينة، وبالأطباق، لأن هذا قد يجعلك تستغرقين وقتًا كلما قررتِ استخدامها، فستحتاج إلى إزالة الأشياء من عليها، كما أن الأطباق الموضوعة عليها لن تكون صالحة للاستخدام المباشر، وهذا لأنها ستجمع الغبار، والأتربة بداخلها بسبب وضعها بشكل مكشوف، لذا ستضطرِين إلى غسلها قبل الاستخدام، لذا لا داعي لتكديسها على الطاولة.
  3. يجب أن تكوني بسيطًة في اختيار مفرش السفرة الخاصة بكِ، وإذا كانت السفرة لديك تحتوي على نقوشات، فمن الأفضل اختيار مفرش بسيط، وصغير يبرز جمال السفرة، والنقوشات التي تحتويها. راعي أيضًا اختيار حجم المفرش مناسب لأبعاد الطاولة، وحجمها حتى يكون ملائم لها، كما يجب أن يكون متناسبًا مع لون الطاولة، ولون الكراسي التابعة لها.
  4. اكتفي بقطعة زينة واحدة لتزيين الطاولة، وقومي بوضعها في منتصف الطاولة، واختاريها بسيطة، وخفيفة ليكون من السهل حملها عند تجهيز الطاولة.
  5. إذا كانت الطاولة لديكِ كبيرة، وتريدين وضع أكثر من قطعة إكسسوارات عليها راعي التناسق في المساحات ما بين قطع الإكسسوارات، وبعضها البعض، بالإضافة إلى مراعاة التناسق مع أبعاد الطاولة نفسها من الجهتين.
  6. يمكنكِ أيضًا الاعتماد في تزيين الطاولة على الفاكهة اليومية التي تتناولينها، وهذا عن طريق وضع طبق من الفاكهة في منتصف الطاولة. لكن في بعض الأحيان قد يكون الاعتماد على الفاكهة الصناعية أفضل، لأنها ستستمر طويلًا، ولن تتعرض للتلف.

في النهاية تذكري دائمًا أنكِ عند إعدادك لترتيب الطاولة أنت تفعلين ذلك لأنك تحبين منزلك، وتريدين إظهاره بأفضل حالة، كما أنكِ تعدين المناسبات أيضًا لتدخلي الفرحة على قلب صاحب المناسبة، لذا حاولي أن تكوني مرتاحة قدر الإمكان قبل البداية في ترتيب طاولة الطعام، وهذا حتى تخرج منك أفكار تزيين رائعة، فإن التفكير بذهن صافي قادر على إيجاد أفكارًا إبداعية أكثر.

المصدر
wikihowhomeditvinerstasteofhome
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق